18 فبراير, 2020

التعريف بالعدل والمساواة نداوات دينية وتثقيفية بالإسماعيلية الأزهرية

نظمت اللجنة التنسيقية ببرنامج "أخ ثان والرابط إنسان" بمعهد آل نوح الابتدائي النموذجي بالإسماعيلية نداوات دينية وتثقيفية، حول التعريف بمحور العدل والمساواة بين أفراد المجتمع المصري دون تفرقة.
وبدأت بالندوة الدينية التي حاضر فيها الشيخ/ محمد محمود العدوي، معلم القرآن الكريم بالمعهد، وتناول فى بداية كلمته بالندوة التعريف بمبدأ العدل.
وقال "العدوي": إن العدل هو الابتعاد عن كل مظاهر الانحياز والتعنصر، أما مبدأ المساواة فهو الإنصاف للرأي والرأي الآخر بمبدأ واحد، وهو العدل، واستشهد "العدوي" بالإمام علي بن أبى طالب كرم الله وجهه؛ باختلاف الإمام علي مع يهودي فى درع، وقد ذهبا معا إلى القاضي، فقال القاضي للإمام علي: ما هي المظلمة يا إمام؟ فقال علي: إن ذلك اليهودي أخذ الدرع مني، ولكن اليهودي أنكر ذلك، فقال القاضي للإمام علي: هل معك شهود؟ فقال الإمام علي: نعم، وقد أحضر الإمام علي ابنه الحسين، وهنا شهد الحسين بأن الدرع هذا خاص بأبيه، ولكن القاضي طلب من سيدنا علي شاهدا آخر، فقال سيدنا علي: لا؛ أي ليس هناك شاهد آخر، هنا حكم القاضي بأن الدرع لليهودي؛ وذلك لأن الإمام لم يكن له شهود غير ابنه. هنا قال اليهودي: أمير المؤمنين جاء معي إلي القاضي، ورد الدرع إلي .. صدقت والله يا أمير المؤمنين، إنها لدرعك، قد سقطت عن جمل لك فالتقطتها، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، فأعطاه الإمام علي رضي الله عنه الدرع فرحًا بإسلامه، قال الله تعالى: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل".
كما قامت الأستاذة/ مروة ماجد، أخصائي المكتبة، بتنظيم ندوة تثقيفية حول العدل والمساواة، وأضافت الأستاذة/ وفاء فاروق، معلم التربية الفنية بالمعهد، أنها نظمت ورش فنية لطلاب وطالبات المعهد، وقاموا بالرسم الزيتي والمائي على لوحات ورقية، وقاموا بتعليقها على حوائط المعهد.
وأعرب الأستاذ/ مدحت محمد عبدالوهاب، المسئول الإعلامي بالمعهد، عن سعادته بالنشاط الجماعي، والتعاون المثمر بين أفراد الحقل التعليمي الأزهري، وأعضاء اللجنة التنسيقية لبرنامج "أخ ثان والرابط إنساني" .


رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.