09 مارس, 2020

عقد عدة ندوات بمعاهد الإسكندرية الأزهرية ضمن برنامج التوعية الأسرية

في إطار برنامج التوعية الأسرية لـوحدة لم الشمل بمنطقة الإسكندرية الأزهرية، عُقدت عدة ندوات بمعاهد: سموحة النموذجي الابتدائي، والإمام الحسين الابتدائي، وفتيات مكة المكرمة، وبنين الشيخ محمود أبو العيون.

وكانت الندوة الأولى بعنوان: ( القدوة الحسنة وصلاح المجتمع والقدوة السيئة وفساد المجتمع ) بمعهد سموحة النموذجي الابتدائي، وحاضر فيها الأستاذ/ عماد عبد الحميد، أخصائي اجتماعي بمعهد بنين الإسكندرية، حيث أكد أن القدوة الحسنة لها دور كبير في ترابط الأسرة وتماسكها، وصلاح المجتمع، وأن خير قدوة لنا هو الرسول صلى الله عليه وسلم، فيجب علينا التحلي بالأخلاق الحسنة والتعاليم الإسلامية.

وفي معهد بنين الشيخ محمود أبو العيون، عُقدت ندوة بعنوان ( إساءة الظن بالوالدين سلوك اجتماعي منحرف )، حاضر خلالها الأستاذ حسن سرحان، مدرس شرعي بالمعهد، وأوضح فيها أن إساءة الظن بالوالدين سلوك اجتماعي منحرف، ومن عقوق الوالدين، والإساءة إليهما، فالله سبحانه وتعالى أمرنا بطاعة الوالدين والإحسان إليهما، قال تعالى: ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا ).

وتحت عنوان ( وسائل الحفاظ على الترابط الأسري )، عُقدت ندوة بمعهد الإمام الحسين، وحاضر فيها الأستاذ هاني الشيخ، مدرس قرآن كريم بالمعهد ، متحدثًا عن دور الترابط الأسري في استقرار المجتمع، مؤكدًا أن من أهم وسائل الحفاظ على الترابط الأسري صلة الوالدين والأقارب؛ لأن الله سبحانه حذرنا من قطيعة الرحم، فقال تعالى: ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم * أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ).

وفي معهد فتيات مكة المكرمة، عُقدت ندوة بعنوان ( حقوق الأبناء على الآباء في الإسلام ) وحاضر فيها الأستاذ السيد سعد، معلم شرعي بالمعهد ، موضحًا أن الإسلام جعل للأبناء حقوقًا وواجبات على آباءهم، من أهمها اختيار الزوجة الصالحة التي ستكون أمًّا لهم في المستقبل.
كما أكد دور الوالدين في توجيه أبنائهم وتربيتهم التّربية الصّالحة؛ لوقايتهم من النّار، وذلك بفعل المأمورات وترك المُنكرات.

أُقيمت الندوات تحت رعاية الشيخ/ مصطفى أبو زيد، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية الأزهرية، والشيخ / خميس محمد أحمد، الوكيل الشرعي، والأستاذ/ إبراهيم فاضل، الوكيل الثقافي.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.