15 يونيو, 2021

المنيا الأزهرية تواصل الاستعدادات النهائية لامتحانات الشهادة الثانوية بلقاء رؤساء ووكلاء اللجان للتأكيد على ضوابط الامتحانات

واصل الدكتور/ أحمد محمد طلب، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنيا الأزهرية صباح اليوم الثلاثاء الموافق 15 / 6 / 2021 لقاءاته التحضيرية بمن وقع عليهم الاختيار لقيادة لجان الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2020/ 2021، بوصفهم رؤساء ووكلاء ثقافيين وشرعيين؛ للتأكيد على ضوابط الامتحانات وضبط اللجان، حيث شارك في فعاليات الاجتماع كلٌّ من: الشيخ/ إبراهيم محمود إبراهيم، الوكيل الشرعي، والأستاذ/ محسن خالد حسن، الوكيل الثقافي.
استهل "طلب" اللقاء برفع همة وكفاءة المشاركين وتوجيههم لقيادة اللجان على الوجه الأمثل، مسترشدًا في حديثه بما أكده علماء التنمية البشرية بأن " الإعداد الجيد للعمل سر النجاح "، لتفادي أخطاء الماضي، والتعامل بجدية مع أعمال الامتحانات كافة.
تناول الاجتماع عرض الإنجازات المتحققة بالعملية الامتحانية على مدار الأعوام الماضية، لرفع كفاءة وهمة المشاركين بالاجتماع في تحقيق الضوابط والتعليمات على الوجه الأمثل، والتعرف على أوجه القصور، وكيفية وضع حلول جذرية لها بما يخدم العملية الامتحانية ويحقق المنشود منها.

خلال الاجتماع فُتِحَ حوار ثري بين قيادة المنطقة والحضور تم خلاله مناقشة المحاور التالية:
المحور الأول: كيفية الارتقاء بالعملية الامتحانية وفق الضوابط والتعليمات الواردة من رئاسة القطاع، بما يخدم مصلحة طالب العلم الأزهري ويمكنه من تأدية الامتحانات وفق أجواء يسودها الهدوء والتنظيم؛ كي يركز بالإجابات السديدة والصائبة دونما شتات لذهنه.
المحور الثاني: مسئولية رؤساء اللجان مسئولية كاملة عما يحدث داخل اللجان وخارجها في أثناء انعقاد الامتحانات،
والذي يستلزم من رؤساء اللجان الآتي:
1-التوزيع العادل لأعمال اللجنة على المشاركين بها، ومعرفة الجميع لمهام وواجبات كلٍّ منهم تجاه العملية الامتحانية، ورفع كفاءتهم المهنية.
2- توجيه رؤساء ووكلاء اللجان بالتعامل بحنكة، والقدرة على العمل تحت الضغوطات بما يحقق تسيير أعمال اللجان وفق الضوابط والقوانين.
3- احتواء الطلاب على اختلاف مستوياتهم داخل اللجان؛ حيث يراعى في أثناء انعقاد مقار اللجان ألا يزيد عدد الطلاب داخل اللجنة الواحدة عن 14 طالبًا، وذلك تماشيًا مع جائحة كورونا المستجد.
4- تحقيق التباعد الاجتماعي بين أفراد المنظومة الامتحانية، وارتداء الكمامات بطرق صحيحة حفاظًا على سلامة المشاركين في أعمال اللجان، والخروج بأعمال الامتحانات إلى بر الأمان.
5- التواصل الدائم مع قيادات المنطقة وغرفة العمليات المركزية بالمنطقة؛ للتغلب على معرقلات العمل، وتذليل العقبات أمام المنظومة الامتحانية كافة.
المحور الثالث: كيفية الارتقاء بجودة العملية الامتحانية وضبط اللجان، وذلك بضخ دماء جديدة للمشاركة في أعمال اللجان هذا العام، مع الإلمام التام بجميع الجوانب الإدارية والتربوية؛ لضبط إيقاع اللجان، ومنع تسلل الغش في جميع اللجان، بما يحقق نواتج التعلم بجميع معاهد المنطقة، ومن ثم تتمكن المعاهد كافة من اللحاق بركب جودة التعليم، بما يليق بمكانة المنطقة المشرفة بين سائر المناطق الأزهرية.

وألقى الوكيل الشرعي بالمنطقة مزيدًا من الضوء حول ضوابط وتعليمات الامتحانات كافة؛ ليسير على نهجها الجميع، وتخرج العملية الامتحانية على الوجه الأمثل دون معوقات.

من جانبه أكد الوكيل الثقافي بمنطقة المنيا الأزهرية أن تحقيق جودة العملية الامتحانية يستلزم من الجميع التكاتف والتعاون؛ لتخريج منتجٍ عالي الجودة، يليق بمكانة المؤسسة الأزهرية العريقة، ويعلي شأنها بين بقية المؤسسات.

اختتم الاجتماع بتلقي جميع استفسارات الحضور عن العملية الامتحانية، ومناقشة كل الجوانب الإدارية المتعلقة بطبيعة العمل؛ للتغلب على معوقات العمل وتحقيق صفو لجان الامتحانات.

وبختام الاجتماع وجه رئيس منطقة المنيا الأزهرية رؤساء ووكلاء اللجان لاستلام مقار اللجان وتنظيمها وتعقيمها بما يليق بمكانة طالب العلم الأزهري.

حضر الاجتماع الأستاذة/ إيمان سيد حسن الوراقي، مدير التعليم الثانوي، والأستاذ/ علي حسن، مدير الامتحانات، والأستاذ/ أحمد إسماعيل المليجي، مدير الشئون الإدارية، والأستاذ/ سيد محمد السيد، مدير الأمن الوقائي بالمنطقة.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.