16 فبراير, 2022

أزهر مطروح يشارك في فعاليات البرنامج التدريبي "العنف الأسري أنماطه ودوافعه وسبل مواجهته" بمكتبة مصر العامة

شاركت المنطقة الأزهرية بمطروح بالتعاون مع مكتبة مصر العامة والجمعية المصرية لتنظيم الأسرة - ورشة توعوية بعنوان: «العنف الاسري أنماطه ودوافعه وسبل مواجهته»، بمقر المكتبة ولمدة ثلاثة أيام.

حضر الندوة الافتتاحية رئيس أزهر مطروح الشيخ عبد العظيم سالم، ووكيل وزارة أوقاف مطروح فضيلة الشيخ حسن عبد البصير، وأمين عام فرع المنظمة بمطروح فضيلة الشيخ كارم أنور عفيفي، والأستاذ حسن فوزي حسن، مدير الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، ومدير عام مكتبة مصر العامة الأستاذ أسامة المرسي، والإعلامي الأستاذ عبد الحليم الشامي، ود. سوزان شاهين، أخصائي نفسي بكلية التربية جامعة مطروح.

وتهدف الورشة إلى تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة للعنف ضد المرأة في إطار الأسرة، وأسباب العنف الأسري وأشكاله وتأثيره على الأطفال، والخلافات الصحية وعلاجها بالحوار بين أفراد الأسرة، وتصحيح بعض الصور النمطية حول دور الرجل والمرأة داخل الاسرة دينيًّا واجتماعيًًا، وأسس الحياة الزوجية السعيدة، إضافة إلى تحصين الشباب من الأفكار المتطرفة والهدامة، وأنواع التحرش ومواجهة الظواهر المجتمعية السلبية.

تناولت الجلسة الافتتاحية تحديد المشكلات والقضايا الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والانفعالية التي تؤثر على الحالة المزاجية للفرد، التي تلعب دورًا في ظاهرة العنف الأسري، وأساليب مواجهتها، ودراسة سبل الوقاية من هذه الظاهرة، ووضع عدد من التوصيات العلمية لمواجهتها.

كما تم مناقشة ماهية العنف الأسري والعوامل والأسباب المؤدية إليه، وشرح الآثار الناتجة عن ظاهرة العنف الأسري على الفرد والمجتمع، ودراسة أنواعه وأشكاله ودرجة تواجدها بالمجتمع والحد منها بما يحقق الحب والوئام بين الجميع"، وتوضيح موقف الشريعة الإسلامية من العنف الأسري، وحرص الإسلام على كيان الأسرة ودورها الذي ينبع من قيمتها العليا في المجتمع الاسلامي.

وفي نهاية الجلسة تم الرد على أسئلة الحضور واستفساراتهم المختلفة من قبل المحاضرين.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.