17 مارس, 2024

بمشاركة محافظ الغربية.. منطقة الغربية الأزهرية تحتفي بالذكرى السنوية لتأسيس الجامع الأزهر الشريف

نظمت منطقة الغربية الأزهرية، صباج اليوم الأحد، الاحتفال السنوي لتأسيس الجامع الأزهر الشريف، بالمركز الثقافي بطنطا، وذلك بمشاركة الدكتور/ طارق رحمي، محافظ الغربية، وبرعاية فضيلة الشيخ/ عبد اللطيف حسن طلحة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية الأزهرية.

وأقيم الحفل بحضور الدكتور/ أحمد عطا، نائب المحافظ، والعميد/ هاني عامر، المستشار العسكري للمحافظة، والعميد/ محمد فوزي، نائب منطقة تجنيد طنطا، ولفيف من القيادات التنفيذية، وعمداء كليات جامعة الأزهر وجامعة طنطا، وعلماء الأزهر الشريف، وممثلي الكنيسة الكاثوليكية وبيت العائلة بالغربية وعدد من أعضاء مجلسي الشيوخ والبرلمان.

بدأت الاحتفالية بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم للطالب/ عطية البديوي، بالصف الثالث الإعدادي، ثم الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين.

وفي كلمته، أوضح فضيلة الشيخ/ عبد اللطيف طلحة، دور الأزهر الشريف في نشر العلم والثقافة في كافة أرجاء الدنيا، فالأزهر هو ضمير الأمة الحي، وأشار فضيلته إلى موقف الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، في دعم القضية الفلسطينية، والوقوف إلى جانب أصحاب الأرض، ومقاومة الاحتلال الغاصب، والتنديد بالابادة الجماعية للشعب الفلسطيني، فإذا كان لديهم وعد بلفور فنحن لدينا وعد الحق مذكرًا الجميع بقوله تعالى "وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرةٍ وليتبروا ما علوا تتبيراً".

وتضمن الحفل كلمة للدكتور/ عبد الفتاح خضر، عميد كلية القرآن الكريم بطنطا، وفضيلة الشيخ/ محمد عويس، مدير منطقة الوعظ، وكلمة للقس/ كيرلس سمير، ممثلًا عن بيت العائلة بالغربية، وكلمة للواعظة/ فاطمة البربري، وكلمة للدكتور/ سيف رجب قزامل، رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية، وممثل مديرية الأوقاف بالغربية، إلى جانب عدد من فقرات الإنشاد لفريق منطقة الغربية التي نالت استحسان وإعجاب الجميع وتنوعت ما بين الديني والوطني ودعم القضية الفلسطينية.

وفي كلمته، قدم محافظ الغربية الشكر لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف على كل ما يقدمه ويبذله من دعم للأزهر الشريف جامعًا وجامعةً، ونشر قيم التسامح ومكارم الأخلاق بين الأمم والشعوب وتعليم الناس المحبة والوطنية مشيرًا إلى أن الأزهر الشريف هو جزء من الحضارة الإسلامية والعربية على مر التاريخ منذ فجر الإسلام وأحد أعمدتها، فالأزهر أصبح رمزًا للإسلام والوطنية والعروبة.

وفي ختام الحفل، قدم رئيس الإدارة المركزية ومدير منطقة الوعظ درع الأزهر الشريف لمحافظ الغربية، إلى جانب تكريم الشيخة/ روحية الجداوي، أقدم محفظي القرآن الكريم بالغربية.

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد قرر في مايو 2018 برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر فى السابع من رمضان عام 361 هـ يومًا سنويًّا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر.

لمشاهدة الحفل اضغط هنا 


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.