انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات مسابقة الملتقى الفكري للمرحلة الثانوية بنين، والتي أعدها مكتب الخدمة الاجتماعية بإدارة رعاية طلاب منطقة كفر الشيخ الأزهرية، تحت عنوان: «الثروة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي سمة العصر»، بمشاركة 3 طلاب من المتفوقين علميًّا بكل إدارة تعليمية، ومعهم ملف الإنجاز الخاص بهم، وذلك بمدرج معهد كفر الشيخ الثانوي بنين، تحت رعاية وتوجيهات فضيلة الدكتور عبد الناصر شهاوي، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة، وحضور الأستاذ حسام فتوح حماد، الوكيل الثقافي للمنطقة، وعدد من موجهي المنطقة، والأخصائيين الاجتماعيين بالمعاهد المشاركة.
شملت المسابقة عدة متطلبات، حيث طُلب من المشاركين إعداد بحث شامل حول موضوع المُلتقى، إضافة إلى تقديم مطويات ونماذج ماكيتات، كما تضمنت المسابقة إجراء اختبارات لقياس المعلومات العامة لدى الطلاب، وتقييم مهاراتهم في استخدام الحاسوب، ومناقشتهم حول الأحداث الجارية، إضافة إلى تقييم شخصية المشاركين بنظام درجات، حيث تم تخصيص 50 درجة لعمل البحث، بينما تُوزع الدرجات المتبقية على باقي عناصر التقييم، ليكون المجموع الكلي 100 درجة.
وقالت الدكتورة حسينة عزام، رئيس مكتب الخدمة الاجتماعية بالمنطقة، بأن جوائز مسابقة الملتقى الفكرى تمنح لأول 3 مراكز، حيث يتم تصعيد المركز الأول منهم لاحقًا لحضور التصفية النهائية على مستوى مناطق الجمهورية، فضلًا عن تكريمه وباقي المراكز بجوائز مالية قَيمة متفاوتة النِّسب من مركز لآخر، علاوةً على منحهم شهادات تقدير، ورحلة ترفيهية، مشيرةً إلى أن الاختبارات تنعقد تحت إشراف لجنة تضم كلًّا من: الدكتور السيد الزلوع، مدير التعليم الإعدادي والثانوي، والدكتور أحمد سعد، مدير فرع الرواق الأزهري، والدكتور إبراهيم السنهوري، وكيل التعليم الابتدائي، والأستاذ ممدوح عبد الجليل، بالكمبيوتر التعليمي بالمنطقة.
من جانبها قالت الأستاذة زينب عبد الحميد، مدير إدارة رعاية الطلاب بالمنطقة بأن نتائج المسابقة للمرحلة الثانوية بنين اليوم أسفرت عن فوز الطالبين بمعهد الرصيف الثانوي بإدارة الرياض التعليمية، محمد عبيد أحمد، بالمركز الأول، والطالب/ أنس عبد الغني عبد العزيز، بالمركز الثالث، بينما جاء بالمركز الثاني (الوصيف) الطالب/ مصطفى محمد سالم، بمعهد السالمية الثانوي بإدارة فوه التعليمية الأزهرية.
يذكر أن المسابقة تأتي في إطار مشاركة الأزهر الشريف في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة» التي تهدف إلى تعزيز الوعي الوطني وتشجيع الطلاب على التفكير النقدي والمشاركة الفعّالة في قضايا المجتمع وتطوير مهارات الطلاب الإبداعية والفكرية، مما يسهم في إعداد جيل قادر على مواجهة التحديات وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن.