رياض الأطفال

الرؤية والرسالة

 

الأهداف العامة لرياض الأطفال

 

  1. العمل على دعم التوجه الفني برياض الأطفال بالمناطق الأزهرية والإدارات التعليمية وتحسين المستوى المهني ورفع الأداء.
  2. تقديم أفضل فرص لتأهيل المعلمات الغير متخصصات  وذلك بمستوى عال من الجودة وفق المعايير القومية لضمان الجودة والاعتماد وذلك عن طريق إثرائهم بالبرامج والورش التعليمية.
  3. تحسين برامج التنمية المهنية المقدمة للعاملين بالمرحلة ( معلمات – موجهات) والتواصل والتعاون المستمر مع الهيئات الأخرى بما يسهم في تحقيق الجودة الشاملة.
  4. النمو التدريجي الشامل والمتكامل الذي يعطى الطفل الفرصة لأن يكون مستقلا معتمدا على نفسه في القيام ببعض المهام المناسبة له
  5. إكساب الطفل بعض القيام والمبادئ الدينية السامية بما يناسب مرحلته غرس روح الانتماء لوطنه وأمته.
  6. تعلم المشاركة النشطة مع الآخرين صغارا وكبارا.
  7. تعلم الطفل كيفية تكوين العلاقات الاجتماعية مع الآخرين من الأسرة والروضة والمجتمع.
  8. تعلم الطفل كيفية تطوير عمليات التحكم الذاتي.
  9. تعلم الطفل  للأدوار الاجتماعية المناسبة لسنه وكيفية القيام بها.
  10. تعلم الطفل كيفية العناية بأجسامهم واستخدام أعضائهم استخداما وظيفيا.
  11. تعلم الطفل وممارستهم للمهارات الحركية الكبيرة والصغير.
  12. تعلم الطفل كيفية التعامل مع مكونات البيئة الطبيعية.
  13. تعلم الطفل الكلمات الجديدة وفهم بعض التغييرات اللغوية المناسبة
  14. تعلم الطفل كيفية تطور الشعور الذاتي الكلى في علاقتهم بالوسط المحيط.

 

 

الرؤية العامة لرياض الأطفال

 

إعداد طفل متكامل ومتوازن الشخصية من خلال مواصفات نظام تربويي أزهري لمرحلة رياض الأطفال متميز بالجودة في مداخلاته وعملياته ومخرجاته بما يضمن للطفل الأزهري بناءً متوازنا متكاملا في المراحل التالية وإعداده للحياة في المجتمع المعاصر تفعيلا لحقه في البقاء والنماء والمشاركة الإيجابية من أجل مستقبل أمن.

 

 

الرسالة العامة لرياض الأطفال

 

تطوير نظام تربويي أزهري لمرحلة رياض الأطفال يتوافر فيه فرص تربوية متكافئة لجميع الأطفال دون تمييز ومساعدتهم على النمو الشامل والمتكامل في كافة النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والوجدانية وتمكينهم من تحقيق ذاتهم وتقديمهم خدمة لمجتمعهم من خلال دعمهم في مواقف الحياة الاجتماعية المتعددة بصورة تراعى الخصوصية والثقافية لمجتمعهم.

  • غرس القيم الدينية والأخلاقية في الطفل.
  • اكتشاف المواهب وتدعيمها وتنشيطها.
  • تنمية قدرة الطفل على التعاون مع وسائل التكنولوجيا
  • تفعيل مشاركة الطفل في إنتاج الوسائل التعليمية
  • التواصل مع المجتمع الخارجي.
  • إعداد طفل متكامل الشخصية للمرحلة القادمة.
  • تفعيل مشاركة الطفل على اللعب الجماعي.