| 08 مايو 2024 م

أول مصرية تحصل على الدكتوراه من جامعة كابل الأفغانية في الأدب الفارسي

  • | الثلاثاء, 15 نوفمبر, 2016
أول مصرية تحصل على الدكتوراه من جامعة كابل الأفغانية في الأدب الفارسي

كتب - حامد سعد وحسام شاكر:

يكرم عبدالله عبدالله رئيس وزراء جمهورية أفغانستان الإسلامية الدكتورة عفاف زيدان أستاذ اللغة الفارسية وآدابها، والعميد الأسبق لكلية الدراسات الإنسانية تقديراً لعطائها وتوثيقها للعلاقات العلمية والثقافية بين مصر وأفغانستان.

وقالت الدكتورة تحية أبوشعيشع عميدة الكلية، إن هذا التكريم يضاف إلى مصر باعتباره تكريما دوليا يحضر فيه السفير فضل الرحمن فاضل السفير الأفغاني والسفير ياسر مراد مساعد وزير الخارجية المصرية للشئون الأسيوية، مؤكدة أن تاريخ الدكتورة عفاف وكتابها "مصرية في بلاد الأفغان" خير دليل على تجربة بنت مصر في طلب العلم خارج وطنها.

وأضافت الدكتورة آمال حمزة رئيس قسم اللغة الفارسية وآدابها أن الدكتورة عفاف زيدان تحظى بمكانة متميزة بين أبناء الشعب الأفغاني حكومة وشعبا لما قدمته من مؤلفات علمية عرفت فيه بطيبة وسماحة الأفغانيين في تعاملهم مع المصريين.

وأوضح الدكتور إبراهيم محمد إبراهيم رئيس قسم الأوردو أن الدكتورة عفاف أول سيدة مصرية سافرت لأفغانستان في بعثة لدراسة الدكتوراة فى الأدب الفارسي بجامعة كابل عاصمة أفغانستان من مارس 1968 – نوفمبر 1971 م، مشيرا إلى أن مؤلفاتها تميزت بالتنوع ومنها اللغة الفارسية أدبها ونحوها وبلاغتها مع آخرين نشر عام 1977م، وزين الأخبار لعبد الحي الجرديزى ترجمته عن الفارسية، ويعد الكتاب الوحيد الذي يتناول تاريخ خراسان منذ فجر التاريخ حتي وفاة المؤلف عام 443هـ.

وأضاف رئيس قسم الأوردو أنها زودت الترجمة بمقدمة وحواشي وفهارس ويعتبر هذا الكتاب هو المصدر العمدة والوحيد لكل الذين يؤرخون عن خراسان والعالم القديم وقد نشر فى القاهرة عام 2006م ، والعلاقات الأفغانية الروسية من عهد الأمير دوست محمد خان حتى تمت ترجمته عن الفارسية وهو سفر كبير يتناول العلاقات بين روسيا وأفغانستان وهو الكتاب الوحيد الذي تناول هذه العلاقات بالتفصيل ويعتبر المصدر الأصلي لكل من يؤرخ عن هذه العلاقات بين الدولتين؛ لأنه يتناول فترة زمنية طويلة من 1826 إلى 1986 م.

ونشر الكتاب فى مصر عام 1991م، وبحث عن ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفارسية وقد قدم إلى مؤتمر الترجمة ودورها فى تفاعل الحضارات، ويعتبر هذا البحث مرجعاً هاماً لكل من يتناول ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفارسية وغيرها من اللغات.

يذكر أن حفل التكريم سوف يقام الثلاثاء في نادي أعضاء هيئة التدريس بمدينة نصر بحضور قيادات جامعة الأزهر.

 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
5.0

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg