| 19 أبريل 2024 م

أنت تسأل ولجنة الفتوى بالأزهر.. تجيب

  • | الإثنين, 28 نوفمبر, 2016
أنت تسأل ولجنة الفتوى بالأزهر.. تجيب

 

يقول سائل:  ما هى عقوبة الإهمال والتقاعس عن العمل؟ وكيف يتعامل المسلم مع المدير غير الكفء؟

- تفيد لجنة الفتوى بالأزهر الشريف بما يلى: التقصير فى أداء العمل وإهماله والتقاعس عنه، مما لا يجوز شرعًا؛ لما يترتب عليها من المفاسد والمضار، وقد قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: “كلكم راع، ومسئول عن رعيته.. “، وقال صلى الله عليه وسلم: “إن اللَّه سائل كل راع عما استرعاه؛ حفظ أم ضيع”. ويجب عليك نصح مديرك وتذكيره خاصة إذا أدى تقصيره إلى الإضرار بالآخرين وإضاعة أموالهم؛ فقد نهى -صلى الله عليه وآله وسلم- عن إضاعة المال، وعن الضرر والضرار. فإن لم يستجب؛ فيمكنك رفع أمره للمسئولين؛ إبراء للذمة.

الصبح والضحى

 يقول سائل: ما الفرق بين صلاة الصبح وصلاة الضحى وصلاة الفجر؟ وما موعد الأداء؟

- اللفظ فى اللغة قد يكون موضوعا لمعنى واحد أو متعدد، كما أن المعنى الواحد قد يعبر عنه بلفظ واحد أو ألفاظ متعددة، وإذا كان المعنى واحدًا واللفظ متعددًا فهذا هو الترادف ومنه “الفجر والصبح“ فإن كلا اللفظين يدلان على صلاة واحدة من الصلوات الخمس المفروضات، والتى يدخل وقتها بطلوع الفجر وينتهى بشروق الشمس، وهذا نظير صلاة العشاء فإنها تسمى بالعشاء والعتمة. أما صلاة الضحى فهى الصلاة المسنونة التى يستحب فعلها بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح (ثلث ساعة تقريبا) وحتى قبيل الزوال (أذان الظهر) بثلث ساعة تقريبًا.

وصلاة الضحى ورد فيها عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رَضِى اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: أَوْصَانِى خَلِيلِى بِثَلاَثٍ لاَ أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ: «صَوْمِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلاَةِ الضُّحَى، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ».صحيح البخارى (2/ 58).

شروط عمليات التجميل

 تقول سائلة:  حدث لى كسر بالأنف وأنا صغيرة وهذا يسبب لى أزمة نفسية شديدة وانعدام ثقة بالنفس لأن حجم أنفى يبدو كبيراً مقارنة بوجهى فما حكم إجراء عملية لإصلاح ما به من عيوب؟

- يجوز لك أختى السائلة إجراء إصلاح لأنفك ليتناسق مع مظهرك ما دام أنه يخرج عن الطبيعى والمألوف، وإنما المحرم أن يكون أنفك طبيعيا لا يخرج عن المألوف وتجرى فيه جراحة تجميل؛ لما فيه من تغيير لخلق الله، أما فى حالتك فهى من باب التداوى الجائز شرعًا، وهذه العيوب تشتمل على ضرر حسى، ومعنوى، وهو موجب للترخيص بفعل الجراحة لأنه يعتبر حاجة، فتنزل منزلة الضرورة ويرخص بفعلها إعمالاً للقاعدة الشرعية التى تقول: الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة،  .

النسيان فى الصيام

 يقول سائل:  نويت صيام الأيام القمرية وجاء أول يوم فيها وهو الثالث عشر وشربت فى الصباح وتذكرت أنى قد نويت صيامها فهل صيامى صحيح أم لا؟

ـ إذا أكل أو شرب الصائم ناسيا فليتم صومه، ولا حرج عليه، سواء كان صائما صوم فرض أو نفل، قال صلى الله عليه وسلم “ «من نسى وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه».أما إن أكلت أو شربت متعمدا ثم تذكرت أنك تريد الصيام فصيامك باطل لا يصح.

الزواج بالتليفون

 يقول سائل: ما حكم أن يقول الرجل للمرأة تليفونيا زوجينى نفسك وهى تقول زوجتك نفسى وهو يقول وأنا قبلت زواجك وإن لم يكن صحيحا فكيف يكون صحيحا؟

- قول المرأة للرجل زوجتك نفسى، فيقول: قبلت، ليس هذا زواج عند جمهور الفقهاء ؛ لعدم توافر ضوابط الزواج من وجود الولى وشهادة الشهود ونحو ذلك، أما ما تم فى التليفون فهو باطل، والعلاقة الناشئة عنه حرام شرعا. والصحيح وجود ولى المرأة ووجود الشهود على العقد.  

اليقين لا يزول بالشك

 يقول سائل: أنا فى حالة شك هل تلفظت بكلمة الطلاق هل ربما قلتها لأحد! أو فكرت فيها بينى وبين نفسى! وهل بذلك حدث هناك انفصال بينى وبين زوجتى؟

- لا شىء عليك أيها السائل، وهذه الفتاة هى زوجتك بيقين، واليقين لا يزول بالشك، فما دمت لم تتلفظ بلفظ الطلاق فلا يلزمك شىء.ودع عنك وساوس الشيطان التى تلازمك.

الصلاة خلف الأطفال

 تقول سائلة: هل يجوز الصلاة للنساء خلف إمام عمره 11 سنة؟ علما بأنهما أمه وجدته؟

- إذا كان هذا الولد يحسن قراءة القرآن ويعرف ما تصح به الصلاة وما يبطلها فيجوز أن يكون إماما فى أحد رأيين للفقهاء وتجوز الصلاة خلفه أما إذا لم يحسن القراءة أو لا يعرف أحكام الصلاة فلا تجوز الصلاة خلفه، وإنما يجوز لامرأة منكن تحسن القراءة أن تؤم غيرها من النساء.

دفن الجنين

 ما حكم دفن جنين أسقط بعد 9 شهور بدون الصلاة عليه؟

- الجنين الذى أسقط بعد تسعة أشهر: ننظر فإن نزل حيا واستهل صارخا وجبت الصلاة عليه، وإن نزل ميتا لا تجب الصلاة عليه، وقيل يصلى عليه. وقد ورد فى الحديث عنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أنه قَالَ «إِذَا اسْتَهَلَّ الْمَوْلُودُ وُرِّثَ». سنن أبى داود (3/ 87).وفى رواية: إِذَا اسْتَهَلَّ الْمَوْلُودُ صُلِّى عَلَيْهِ وَوُرِّثَ. سنن الدارمى (ص: 725). وإن كان الجنين قد تم دفنه بعد نزوله حيا بغير صلاة عليه فتشرع الصلاة عليه عند قبره.

الإذن فى الدفن

 يقول سائل: هل يجوز دفن الميت فى مقبرة دون إذن صاحبها؟

- لا يجوزالدفن فى مقبرة ما إلا بإذن أصحابها، مادام لم يعلم أنهم أعدوها للصدقة.

 يقول سائل: ما كيفية تكفير الذنب لتارك الصلاة والصيام عمدًا ودون سبب شرعى؟

- إن ترك الصلاة والصيام عمدا من غير عذر شرعى من كبائر الذنوب، ويجب التوبة من ذلك بشروطها المعتبرة من الندم على ما فات والإقلاع عن الذنب والعزم على عدم العودة مرة أخرى والإكثار من الاستغفار والتوبة والعمل الصالح. وإذا كان الإنسان يعلم عدد الصلوات التى تركها وعدد أيام الصيام التى لم يصمها فإنه يلزمه قضاؤها عند جميع الفقهاء، وإذا لم يعلم عددها فليتحرى حسابها ما أمكن، وإلا فالواجب عليه أن يصلى ويصوم حتى يغلب على ظنه أنه قد أدى ما عليه.

زكاة الراتب

 أنا شاب أعمل فى وظيفة أتقاضى منها 1100 جنيه ولدىَّ محل مكسبه 600 جنيه فهل علىَّ زكاة؟

- إن كان الحال على نحو ما ذكرت؛ فعليك أن تنظر إلى ما يتبقى معك من راتبك وما ادخرته منه مع غيره من أموال لديك؛ فإن كان جمعيها يساوى نصابا وهو ما قيمته 85 جراما من الذهب عيار 21 ؛ فحينئذٍ تبدأ حولا، فإن دار الحول والمال معك بمقدار النصاب أو يزيد فعليك زكاته؛ بإخراج ربع العشر 2.5%. أما إن قل عن النصاب فلا زكاة عليك، إلا أن تتطوع بصدقة.

طباعة
الأبواب: الرئيسية, فتاوى
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg