| 26 أبريل 2024 م

أنت تسأل ولجنة الفتوى بالأزهر.. تجيب: شروط التوبة

  • | الأحد, 4 ديسمبر, 2016
أنت تسأل ولجنة الفتوى بالأزهر.. تجيب: شروط التوبة

يسأل: بنزول قطرات بول فى الصلاة وبعد الوضوء ولا أستطيع إمساكها ولا أتيقن نزولها من عدمه؟ فما حكم الوضوء والصلاة؟

- تجيب لجنة الفتوى بالأزهر الشريف: إذا كنت على يقين من الوضوء، أو الغسل، واعتراك الوسواس فى صلاتك، فالذى ينبغى عليك أن تدع الوسواس وتعمل باليقين، إلا أن تسمع صوتًا، أو تجد ريحًا، أو ترى أثرا، لما رواه البخارى ومسلم عن عباد بن تميم عن عمه أنه شكا إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الرجل الذى يخيل إليه أنه يجد الشىء فى الصلاة، فقال: «لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً».

أما إذا كنت مبتلى بسلس البول ورأيت قطرات البول وتيقنت بنزولها منك رغماً عنك واستمر ذلك أكثر من نصف الوقت المخصص للصلاة ؛ فعليك فى هذه الحالة أن تشد على فرجك شيئا من قطن أو قماش يمنع الخارج من تجاوز موضعه، وتتوضأ لكل صلاة، وتصلى على حسب حالك، ولا يضرك ما خرج من بعد ذلك فى أثناء الصلاة؛ لأن المشقة تجلب التيسير.

 شروط التوبة

فعلت ذنباً وندمتُ عليه وعاهدت الله ألا أعود ولكن أشعر بتأنيب الضمير؟

- اعلم أيها السائل أن من نعم الله عليك أن رزقك قلبا يخشى من الذنب ويتأثر به، وهذا الندم الذى تعانى منه من توفيق الله لك وهو توبة، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «الندم توبة» سنن ابن ماجه، فالمسلم يستعظم الذنب ويندم على فعله وهذه إحدى أمارات الإيمان قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «إِنَّ المُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ، وَإِنَّ الفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ فَقَالَ بِهِ هَكَذَا»، وعلى السائل أن يكثر من فعل الصالحات فإن الله تعالى قال: «إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ»، وعليه أن ينوع مصادر العمل الخيِّر فيكون له حظ من الصلاة وحظ من الذكر والصيام «العبادات البدنية»، وأن يكون له حظ من الصدقة وكفالة اليتيم، أما العبادات المالية، فعليه أن يجبر خواطر الناس ويبسط المعروف إليهم، وليعلم أن الله تعالى سوف يجازيه الجزاء الأوفى فى الدنيا والآخرة، مصداقًا لقوله تعالى: «هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ».

 إخراج النذر

نذرت أن أدفع مبلغا ماليا إن قضى الله حاجته فهل يجوز إخراجه فى تجهيز أخته؟

- إن الواجب بالنذر يسلك به مسلك الواجب بالشرع وعليه فإن كانت أخت السائل فقيرة، وليس هو المسئول عن نفقتها (كأن يكون لأخته أب ينفق عليها) فيباح إعطاؤها من هذا النذر، أما إن كانت أخته غير فقيرة أو هو الذى يتولى النفقة عليها فلا يشرع أن يعطيها ما نذره.

 التسويق بالعاريات

ما حكم نشر صور نساء عاريات بغرض التسويق وللإعلانات؟

- لا يحل نشر صور النساء العاريات ومن فعل ذلك فهو آثم، مصداقًا لقوله تعالى: «وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ»، ولا العمل فى هذا المجال إطلاقًا لا من قريب ولا من بعيد، قال تعالى «إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون» وفى هذا العمل إشاعة للفاحشة.

 توكيل المرأة فى الطلاق

 طلبت زوجتى منى الطلاق فقلت لها سأمنحك توكيلاً بتطليق نفسك متى شئتِ وقلت لها (طلقى نفسك إذا شئتِ) فقالت (طلقت نفسى منك) فهل هى طالق حاليًا؟ وإذا كانت كذلك فما مقدار العدة حيث إنها فى النفاس؟

- من قال لزوجته المدخول بها طلقى نفسك إذا شئت فطلقت نفسها وقع الطلاق رجعيًا ولزوجها مراجعتها فى العدة، فإذا انقضت العدة انقلب الطلاق الرجعى إلى بائن بينونة صغرى فلا تحل له إلا بعقد ومهر جديدين ورضاها مالم يكن الطلاق مكملا للثلاث، وعدة من وقع الطلاق عليها وهى فى مدة النفاس تكون بانقضاء ثلاث حيضات بعد النفاس.

 ما يحرم من الرضاع

 امرأة أرضعت الولد الأصغر لامرأة أخرى ويريد أخوه الأكبر أن يتزوج من بنت تلك المرأة التى لم يكن بينهما رضاع؟

- «القاعدة تقول كل من اجتمعوا على ثدى واحد فهم إخوة» فمن رضع من امرأة ليست أمه فجميع أولادها إخوة له من الرضاعة فلا يجوز له أن يتزوج من أولادها أما أخوة هذا الولد الذى رضع من تلك السيدة فيجوز لهم أن يتزوجوا من بنات السيدة المرضعة.

 حقوق التبنى

هل تبنى طفل يترتب عليه حقوق البنوة؟

- إن التبنى حرام ولا يترتب عليه حقوق البنوة، أما الكفالة والنفقة والرعاية فثوابها عظيم قال (صلى الله عليه وسلم): «أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ كَهَاتَيْنِ فِى الْجَنَّةِ، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا قَلِيلاً».

الصلاة على المولود

 يسأل سائل، هل يجوز الصلاة على ابنتى المتوفاه قبل الولادة بساعتين؟

- إذا كنت هذه البنت التى ولدت ميّتة قد تحققت فيها أى علامة من علامات الحياة عند ولادتها كأن صرخت عند الولادة ثم ماتت، أو تنفست، أو رضعت ثم ماتت، فحكمها حكم الأحياء فيجب تغسيلها وتكفينها والصلاة عليها، أما إذا لم تتحقق فى البنت أى علامة من علامات الحياة عند ولادتها، فيجب تغسيلها وتكفينها، ولا تجب الصلاة عليها.

التطهر من بول الصبى

 ما كيفية التطهر من بول الصبى الذى تم فطامه حيث بال على ملابسى هل تغسل الملابس كلها أم الجزء الذى بال عليه الصبى فقط؟

- إن التطهر من النجاسة واجب شرعى قال تعالى مخاطبا نبيه - صلى الله عليه وسلم «وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ»، وقال ـ صلى الله عليه وسلم: «الطهور شطر الإيمان» وبالنسبة للصبى المذكور إن علم موضع النجاسة بأن كان موضعها رطبا أو تميز بالرائحة فيكفى غسل موضع النجاسة فقط حتى تزول، لأن النبى صلى الله عليه وسلم أمر بتطهير موضع النجاسة فى مسجده، فعن أبى هريرة رضى الله عنه أن أعرابيا بال فى المسجد، فتناوله الناس، فقال لهم النبى صلى الله عليه وسلم: «دعوه وهريقوا على بوله سجلا من ماء، أو ذنوبا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين»، أما إن خفى موضع النجاسة فيجب غسل كل الثوب لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

العرق طاهر

ما حكم طهارة العرق الذى يخرج من الجسم بعد الجماع أو الاحتلام إذا امتصه الثوب أو الفراش هل يصبح الثوب أو الفراش نجسا؟

- العرق الخارج من أى مكان من جسد الإنسان؛ طاهر ما لم يتصل ويختلط بنجاسةٍ أخرى على الجسد، ولا فرق بين أن يكون هذا العرق قد حدث بعد جماع أو غيره، فهذا لا يؤثر فى حكم طهارته.

 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
2.4

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg