| 20 أبريل 2024 م

روشتة طبية تكتب نهاية تشوهات الأجنة

  • | الإثنين, 30 يناير, 2017
روشتة طبية تكتب نهاية تشوهات الأجنة

استقبل قسم النساء والتوليد بمستشفى الأزهر بدمياط الجديدة سيدة تبلغ من العمر 28 عامًا، اصيبت بالصدمة عندما وقع الطبيب محمود صلاح الأستاذ المساعد بقسم النساء والتوليد الكشف عليها، واخبرها أن الجنين بدون رأس!

وأوضح الدكتور صلاح أن سبب التشوه يرجع إلى نقص حمض الفوليك بشهورها الثلاث الأولى حيث إنها لم تتناوله بناء على أوامر طبيبتها التى تابعت معها شهور الحمل، ولم تخبرها بهذا التشوه، حيث كان من الممكن إجهاض الطفل.

وأضاف الأستاذ المساعد بقسم النساء والتوليد أن الطفل بعد أن وُلد لم يصرخ، ولكن كان صوت نبضات قلبه واضحًا، ولم يتم وضعه بالحضانة لعدم وجود مخ في رأسه، موضحًا أنه تم حجز الأم بالمستشفى وكانت بصحة جيدة وأخذ الوالد الطفل بعد أن توفى فى اليوم الثانى من الولادة.

ووجه د. محمود عدة نصائح للوقاية من التشوهات الخلقية وحدوثها بفترة الحمل، قائلاً إن التشوهات الخلقية للجنين هى عبارة عن تخلق غير طبيعى فى أحد أعضاء الجسم أو الأنسجة فى مرحلة تخلق الجنين، وأنه وارد حدوثه فى أول ثلاثة أشهر من الحمل، ويكون إما عيب فى شكل جسم الطفل أو عيب في وظائف الجسم، وهناك نوعان من التشوهات الخلقية أولها عيوب خلقية منفردة وهى أن يكون المولود سليمًا ولكن به عيب فى عضو من أعضائه مثل ثقب فى القلب، وثانيهما عيوب خلقية متعددة بأكثر من عضو، وغالبًا ما يتم إجهاضه لهذا النوع وترجع أسباب حدوثه إلى زواج الأقارب، كما يمثل 2-6% مرض السكرى غير المنتظم فى أول ثلاثة شهور أشهر سبب لمرض القلب لدي الجنين وكذلك العدوى الميكروبية مثل الحصبة الألمانية.

وشدد د. صلاح أن "داء القطط" يسبب عيوبًا خلقية فى الدماغ واستخدام العقاقير فى الاشهر الأولى دون استشارة الطبيب تعرض الأم لدرجات حرارة عالية فى الأشهر الأولى من الحمل مثل السونا، بالإضافة إلى الإفراط فى استخدام مستحضرات التجميل والصبغات والعطور، كما أن ارتداء الملابس الضيقة تضغط على الجنين والجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز، مشيرًا إلى أنه أصبح من السهل تشخيص العيوب الخلقية لدى الجنين، بل يمكن علاجها داخل الرحم قبل الولادة مثل الشفة الأرنبية، عبر تشخيص أولى بالموجات فوق الصوتية وخصوصا ثلاثى الأبعاد، وكذلك بالنسبة لإصابة الطفل بمتلازمة داون فى الشهور الأولى وأمراض القلب عند عشرين أسبوع وعمل الفحوصات الطبية للأم مثل "الالفا فيتوبروتين"، وأنه عندما تكون نسبته مرتفعه فهذا يعنى أن هناك احتمالية من حدوث تشوهات، ويكون التأكيد بأخذ عينة من السائل الامنيوسى وفحصه لبعض الأمراض الوراثية، ناصحاً بتناول حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الأشهر الاولى من الحمل وعدم استخدام العقاقير إلا باستشارة الطبيب وعدم تأخر الحمل لما بعد سن 35 سنة.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg