| 19 أبريل 2024 م

الأزهر يطلق الإصدار الثانى لرصد الدوريات الغربية

  • | الأربعاء, 22 فبراير, 2017
الأزهر يطلق الإصدار الثانى لرصد الدوريات الغربية

أطلقت وحدة رصد ومتابعة الدوريات العلمية بمشيخة الأزهر إصدارها الثانى من المجلة العلمية التى ترصد الصحف والدوريات الغربية التى تنشر كل ما يتعلق عن الإسلام والأديان.

وتناول الإصدار الجديد رصد الأبحاثِ والمَقالاتِ المَوْجُودةِ داخِلَ كُلِّ دوريَّةٍ على حِدَة لآخِر عشرِ سنَوات من نشرِها، فضلا عن نشرُ مُلخَّصاتٍ باللغتين العربيَّةِ والإنجليزيَّةِ لهذه الأبحاثِ بعدَ تَصنِيفِها تحتَ تصنيفاتٍ فرعيَّةٍ.  

وشمل الإصدار الأول حصر ورَصْد جميعِ الدَّوْرِيَّاتِ العِلميَّةِ المَنشُورَةِ باللّغُةِ الإنجليزيَّةِ حَوْلَ الإسلامِ والأديان الأُخرَى والدِّراساتِ المُتَعلِّقَةِ، وإعدادِ نبذ مُختَصَرَةٍ عن هذه الدَّورِيَّاتِ وتخصُّصاتِها داخِلَ هذا الميدان مع ترجماتها.

وتشهد المرحلة المقبلة ترجمةِ أمَّهاتِ الكُتُبِ فى العُلُوم الإسلاميَّة للغاتِ الأجنبيَّةِ، إضافة إلى النُّصُوصِ الكامِلة للأبحاث والكتُبِ التى يتمُّ رَصدُها لتكونَ مُتوفِّرةً فى أيدى العُلَماءِ والباحِثين كى يطَّلعوا على مُستجدَّات وتطوُّرات هذا الميدان فى الجامعات والأكاديميات الغربيَّة، وما وصَلُوا إليه من أفكارٍ ومعارف ومنهجيَّات جديدة فى دِراسة الإسلام بخاصَّةٍ، والأديان بشكلٍ عام ومَدِّ جُسُورِ التواصُلِ الثقافىِّ والحضارىِّ بين الشَّرْقِ والغَرْبِ.

ويحظى المشروع باهتمام واسع من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور عبدالدايم نصير مستشار الإمام والمشرف العام على الوحدة.

وتعد وحدة رصد ومتابعة الدوريات هي وحدة تابعة لمشيخة الأزهر الشريف وتحت إشراف الدكتور عبدالدايم نصير مستشار فضيلة شيخ الأزهر لشؤون التعليم والثقافة. 

وتعمل الوحدة على رصد ومتابعة الدوريات والمجلات الأكاديمية التي تنشر في الجامعات والأكاديميات البحثية الغريبة والمهتمة بدراسة الأديان والدراسات الإسلامية. 

طباعة
الأبواب: الرئيسية, أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
5.0

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg