| 29 أبريل 2024 م

داود الشريان يكتب "قلم زائر": ودخلت الصحف الأزهر

  • | الجمعة, 28 أبريل, 2017
داود الشريان يكتب "قلم زائر": ودخلت الصحف الأزهر

منذ فترة تواجه مؤسسة "الأزهر الشريف" حربًا إعلامية متواصلة، تزداد وتيرتها مع كل حادث إرهابى فى مصر. مضمون الحملة أن الأزهر يحرّض على العنف، ومناهجه "تصنع" إرهابيين. "هيئة كبار العلماء" فى مصر ردّت على هذه الاتهامات، وأشار بيانها إلى أن "مناهج الأزهر اليوم هى نفسها مناهج الأمس التى خرّجت رواد النهضة المصرية ونهضة العالم الإسلامى، بدءًا من حسن العطار، ومرورًا بمحمد عبده والمراغى والشعراوى والغزالى" وعلى عبدالرازق صاحب كتاب "الإسلام وأصول الحكم"، فضلًا عن أن ابن خلدون مرّ بالأزهر، وألقى دروسه على عدد كبير من الطلاب والمشايخ.

ما أشبه الليلة بالبارحة! فى عام 1971، أصدر الراحل جلال كشك كتابًا تحت عنوان "ودخلت الخيل الأزهر"، وصف فيه امتهان الحملة الفرنسية الأزهرَ، وسعيها إلى لجم دوره الوطنى أثناء غزوة نابليون مصر عام 1798. وخلال شرح كشك فكرة كتابه، القائمة على التفريق بين "التحديث والتغريب"، تحدّث عن قيادة الأزهر لمقاومة الأمة المصرية، ولمّح إلى أن علماء الأزهر الكبار لم يواجهوا الحملة الفرنسية بالعنف، على رغم أن بعض الشيوخ الصغار نظّم حركات سرية للمقاومة. وحين أنشأ نابليون "ديوان القاهرة"، أو "الديوان العام"، وهو أشبه بمجلس للحكم، انضم رجال الأزهر إلى عضويته، لكنهم تمسكوا بموقفهم الوطنى، رافضين الوصاية الفرنسية بذريعة التحديث.. . على رغم أن نابليون دكّ صحن الأزهر، ونهب كتبه، ومزق مخطوطاته، وقتل علماءه، وجعل المسجد إسطبلًا للخيل، وأغلق الأزهر، وسمّر أبوابه فترة طويلة. وحين انتهى الغزو الفرنسى لمصر عام 1801 لم يتحول الأزهر إلى «ولاية فقيه»، وكان بإمكانه أن يحتفظ بدوره الذى ناله خلال الاحتلال الفرنسى، ويستبدّ بالحكم والمجتمع، ويفرض رجاله على مؤسسات الدولة، لكنه لم يفعل. وبقى الأزهر فى موقعه الراهن، وكان شريكًا مهمًّا فى كل الحركات الوطنية ضد الفرنسيين والانجليز.

لا شك فى أن الأزهر وُلِد من رحم السياسة، ومرّ بمراحل ضعف وقوة، لكنّه ظل مركزًا للتوازن فى المجتمع المصرى والعربى. وسيذكر التاريخ أن الأزهريين أثرَوا الحياة الفكرية، وكانوا حراس الوسطية وسعة الأفق.

الأكيد أن إضعاف الأزهر، أو تهميشه سيفتح مجالًا واسعًا أمام تيارات إسلامية سطحية ومتطرّفة، وسيفضى إلى سيادة خطاب دينى متشدّد يتملّق العامة، ويكرّس الخرافة، ويحتكر الإسلام، ويحوّل الشريعة الإسلامية إلى سلطة تزرع الخوف والرعب.

نقلًا عن الحياة اللندنية

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg