| 19 مايو 2024 م

جرس الشهادة الثانوية الأزهرية "ضرب"

  • | الأربعاء, 31 مايو, 2017
جرس الشهادة الثانوية الأزهرية "ضرب"

انطلقت صباح اليوم الأربعاء، أعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم العلمى، بمختلف المناطق الأزهرية بجميع المحافظات، فى مادتى الفقه والمكيانيكا، بنظام «البوكليت» الجديد، والتى من المقرر أن ينتهى منها القسم فى 22 يونيو المقبل، على أن تبدأ غدا الخميس أعمال امتحانات القسم العلمى فى مواد الفقه والمنطق الحديث، وتنتهى الثلاثاء 20 يونيو.

وكانت قد أعلنت رئاسة لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية الأزهرية، عن انتهاء جميع الاستعدادت والترتيبات الخاصة بامتحانات الثانوية الأزهرية هذا العام، والتى بدأت اليوم الأربعاء.

وأشارت اللجنة إلى أن أعضاء الكنترول هذا العام تم اختيار نسبة 40% منهم من الأعضاء الجدد، على أن تكون النسبة الباقية من الأعضاء القدامى، وروعى فى عملية الاختيار والتى تمت عن طريق القرعة العلنية وبحضور لجنة مكلفة من رئيس قطاع المعاهد الأزهرية جميع الضوابط المقررة لذلك.

فيما عقد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، اجتماعا مع رؤساء المناطق الأزهرية على مستوى الجمهورية بحضور الدكتور محمد أبوزيد الأمير رئيس قطاع المعاهد، بمقر مشيخة الأزهر، وذلك للاطمئنان على الاستعدادات النهائية لامتحانات الشهادة الثانوية التى تنطلق اليوم، وإعطاء التوجيهات اللازمة لضبط سير الامتحانات.

وقال وكيل الأزهر إن ضبط الامتحانات الأزهرية خلال السنوات الأخيرة خطوة على الطريق الصحيح للارتقاء بالعملية التعليمية بالأزهر الشريف، مع مواكبة التحديات المعاصرة واستخدام جميع الوسائل المتاحة للارتقاء بالتعليم فى مصر، لأن مردود ذلك يعود على أبناء الوطن جميعاً ويمكن الشباب من الاضطلاع بالمسئولية الوطنية فى النهوض بالوطن، مضيفاً أنه قد تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للخروج بامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية على النحو الأمثل.

وشدد شومان على أنه لا بديل سوى القضاء على ظاهرة الغش ومحوها من عقول الطلاب وأولياء الأمور، والجميع اليوم أصبح يدرك الآن أن الرهان على عملية الغش رهان خاسر، فقد قطعنا شوطاً كبيراً فى مكافحة هذه الظاهرة التى تدمر مستقبل الشباب وتقضى على أحلام المتفوقين فى تبوء مكانهم ومكانتهم فى الكليات التى يريدونها ويستحقونها، موجهاً رؤساء المناطق بمواجهة الغش بالحكمة وضرورة توفير الهدوء والطمأنينة للطلاب داخل اللجان لأنهم أبناؤنا ونحرص على تفوقهم ونجاحم، منوهاً فى الوقت ذاته إلى عدم التهاون مع أى طالب يحاول عرقلة سير الامتحانات أو الغش أو تمرير الامتحانات والتعامل وفقاً للإجراءات القانونية.

وعلى جانب آخر، أصدر فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، قرارا ينص على إلغاء امتحان الطالب فى المادة أو فى كل المواد واعتبار هذا العام عام رسوب بالنسبة له فى جميع مراحل النقل والشهادات فى حالة قيام الطالب بتسريب أو تمرير أسئلة الامتحانات بأى وسيلة من الوسائل أثناء انعقاد اللجنة، أو إذا ثبت قيام الغير بأداء الامتحان بدلا منه بالمخالفة للضوابط المقررة فى هذا الشأن. كما تضمن القرار أيضاً اتخاذ نفس الإجراء على الطالب إذا قام بأى عمل من شأنه الإخلال بنظام اللجنة وحرمته وسير أعمال الامتحانات، أو فى حالة ارتكاب أيّ من المخالفات المشار إليها بالبند أو أكثر من مرة فى ذات الدور. فيما نص القرار على أن يلغى امتحان الطالب فى مادة الامتحان فقط بسنوات النقل أو الشهادة العامة فى الحالات الآتية: إذا غش الطالب أو حاول أو عاون بأية وسيلة من الوسائل أثناء سير الامتحان، أو إذا ثبت قيام الطالب بتمزيق ورقة الإجابة أو إخفائها أو الهروب بها دون إحداث خلل بنظام سير الامتحان، وإذا ضمن ورقة الإجابة عبارات تمثل خدشاً للحياء العام أو سباً أو قذفاً أو الإخلال بالنظام أو الآداب العامة.

حسن مصطفي

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg