| 29 مارس 2024 م

شباب 16 دولة يناقشون قضايا البطالة والهجرة بجامعة الدول العربية

  • | الأربعاء, 19 سبتمبر, 2018
شباب 16 دولة يناقشون قضايا البطالة والهجرة بجامعة الدول العربية

ينظم الاتحاد العربى للشباب والبيئة، الأسبوع المقبل، المنتدى الشبابى العربى حول «بطالة الشباب والهجرة غير الشرعية.. الهروب إلى المجهول» بالمدينة الشبابية بمحافظة دمياط، بمشاركة 150 شابا وفتاة من 16 دولة عربية وأفريقية.. يشارك بالمنتدى إدارة الشباب والرياضة، وإدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو»، ووزارتا الشباب والرياضة والبيئة، والمجلس العربى للمياه.

قال الدكتور ممدوح رشوان أمين عام الاتحاد العربى للشباب والبيئة، إن الملاحظ لمحيط المنطقة العربية يجد أن عمليات الهجرة غير الشرعية فى تزايد بشكل لافت للانتباه، سواء بين دول المنطقة وبعضها البعض، أو من الدول العربية للدول الأوروبية، وباتت قضية الهجرة غير الشرعية مشكلة تؤرق الدول المستقبلة لهؤلاء المهاجرين، مشيراً إلى العدد الهائل من المهاجرين الذى يقارب حوالي 1، 5 مليون مهاجر حسب تقارير منظمة الهجرة الدولية،  وغالبية هؤلاء المهاجرين يتخذون من الدول العربية، خاصة المطلة على البحر المتوسط، محطة أو دولة ترانزيت للانتقال إلى أوروبا.

وأضاف رشوان قائلا: ولأهمية هذه القضية كان لا بد من عقد هذا المنتدى للشباب العربى، بهدف زيادة المعرفة المتعلقة بهذه القضية، وإدماج الشباب من الجنسين اجتماعيا وسياسيا، والعمل على تزايد فرصهم بتحقيق قدراتهم الكاملة فى المشاركة المجتمعية،  وتنفيذا للحلول المقدمة لحل هذه القضية الشائكة سوف تتركز المحاور الرئيسة للمنتدى، وورش العمل، والحلقات النقاشية على مساوئ العنف والهجرة غير الشرعية وآثارها السلبية على الفرد والأُسرة والمجتمع.

وأشار رشوان إلى أن أهمية المنتدى تأتى بسبب تفاقم مشكلة البطالة والهجرة غير الشرعية بين الشباب العربى، وأيضاً تفاقم ظاهرة العنف ورفض الآخر بين الشباب، وعدم وجود دور فاعل لمنظمات المجتمع المدنى والمنظَّمات الشبابية فى التصدى لتلك المشاكل، والعمل على الحد من تلك  المشاكل بين الشباب العربى، والتعرف على التشريعات والقوانين المحلية والإقليمية لتلك الظاهرتين.

واستطرد رشوان قائلا: ستتركز محاور المنتدى حول رفع الوعى بين الشباب العربى بالأخطار الناتجة عن الهجرة غير الشرعية، ومناقشة وتحليل هذه القضية الخطيرة وسبل مواجهتها، ودور الشباب فى التخفيف من حدة مخاطر قضية البطالة والهجرة غير الشرعية والعنف، ودور المشروعات الصغيرة والمبادرات الشبابية لمواجهة المشكلة، وبطالة الشباب (الأسباب/ الخلفيات/ سبل المواجهة)، والسياسات الاقتصادية والاجتماعية وتأثيراتها على معدلات النمو والبطالة.

طباعة
الأبواب: الرئيسية, أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg