| 19 أبريل 2024 م

رئيس برلمان شنجيانج الصينى:  الأزهر يدعو لنشر السلام والتعايش بين أتباع الأديان

  • | الخميس, 15 نوفمبر, 2018
رئيس برلمان شنجيانج الصينى:  الأزهر يدعو لنشر السلام والتعايش بين أتباع الأديان

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس برلمان إقليم شنجيانج، شوكت أمين، والوفد المرافق له خلال زيارته للقاهرة.

وأكد فضيلة الإمام الأكبر أن الأزهر الشريف يبذل جهوداً كبيرة لنشر قيم السلام والتعايش المشترك بين أتباع الأديان فى مختلف أنحاء العالم على أساس المواطنة التى تساوى بين جميع المواطنين فى الحقوق والواجبات، موضحاً أن مناهج الأزهر الشريف تدعو لاحترام التعددية والتنوع. وأبدى الإمام الأكبر حرص الأزهر على تقديم الدعم العلمى والدعوى لمسلمى الصين، مشيراً إلى استقبال الأزهر لعدد كبير من الطلاب الصينيين للدراسة فى مختلف مراحل التعليم الأزهرى، واستعداد الأزهر لرفع عدد المنح المقدمة لطلاب الصين، بالإضافة إلى إمكانية استقبال الأئمة الصينيين فى برنامج صممه الأزهر للتدريب على التعامل مع القضايا والإشكالات المعاصرة كالتعايش المجتمعى ومواجهة التطرف.

من جهته، أكد رئيس برلمان شنجيانج أن فضيلة الإمام الأكبر يحظى بشعبية وتقدير كبير فى الصين بصفته أهم رمز دينى للمسلمين فى العالم، معرباً عن تطلع الصين لتوثيق التعاون مع الأزهر الشريف فى المجالات التعليمية والثقافية والدعوية، لما تسهم به مناهج الأزهر من التشجيع على السلام والتعايش المجتمعى. فى غضون ذلك، استقبل فضيلة الإمام الأكبر، محمد محق سفير أفغانستان بالقاهرة. وأكد فضيلة الإمام الأكبر على ضرورة الاهتمام بالتعليم الذى ينمى الوعى لدى الشباب الأفغانى لمواجهة الفكر المتطرف باعتباره أهم التحديات التى تواجه أفغانستان، لافتاً إلى أن الأزهر الشريف على استعداد لتقديم مزيد من الدعم لأفغانستان من خلال المنح المقدمة لطلابها للدراسة فى الأزهر، واستقبال أئمتها فى برنامج لتدريبهم على التعامل مع أهم المشكلات التى تواجهها، وفى مقدمتها مواجهة الخطاب المتشدد.

وأعرب سفير أفغانستان عن تطلع بلاده لدور أكبر للأزهر الشريف فى أفغانستان، لمساعدتها فى تحقيق الاستقرار، ومواجهة الفكر المتطرف، مضيفاً أن فكر الأزهر ومنهجه المعتدل هو حائط الصد الأول فى مواجهة التطرف والإرهاب فى العالم.

كما استقبل فضيلة الإمام الأكبر، السفير محمد على مارم، سفير اليمن بالقاهرة. وقال فضيلة الإمام الأكبر إن الأزهر الشريف حريص على دعم أبناء اليمن فى كافة المجالات التعليمية والدعوية، بما يسهم فى تحقيق التعايش والاستقرار بين أبناء الشعب اليمنى الشقيق، مؤكداً استعداد الأزهر لاستقبال الأئمة اليمنيين لتدريبهم على التصدى للأفكار المتشددة، ومواجهة التحديات والقضايا المعاصرة التى تهم الشأن اليمنى.

من جانبه، أعرب السفير اليمنى بالقاهرة عن شكره لفضيلة الإمام الأكبر، على الدعم الكبير الذى يقدمه الأزهر الشريف لأبناء اليمن الدارسين فى الأزهر، مضيفاً أن الشعب اليمنى بحاجة إلى صوت الأزهر الشريف الذى يحظى بمكانة كبيرة فى نفوس جميع أبناء العالم الإسلامى.

فى غضون ذلك، التقى شيخ الأزهر الشريف، السفيرَ محمد على مارم، سفيرَ اليمن بالقاهرة. وقال فضيلة الإمام الأكبر: إن الأزهر الشريف حريصٌ على دعم أبناء اليمن فى المجالات التعليمية والدعوية كافّةً؛ بما يُسهِم فى تحقيق التعايُش والاستقرار بين أبناء الشعب اليمنيّ الشقيق، مؤكّداً استعدادَ الأزهر لاستقبال الأئمة اليمنيين؛ لتدريبهم على التصدى للأفكار المُتشدّدة، ومواجهة التحديات والقضايا المعاصرة، التى تهمّ الشأنَ اليمنى. من جانبه، أعربَ السفيرُ اليمنى بالقاهرة عن شكره لفضيلة الإمام الأكبر؛ على الدعم الكبير الذى يُقَدِّمه الأزهرُ الشريف لأبناء اليمن الدارسين فى الأزهر، مضيفاً: أن الشعب اليمنيَّ بحاجةٍ إلى صَوت الأزهر الشريف، الذى يَحظى بمكانةٍ كبيرة فى نفوس جميع أبناء العالَم الإسلاميّ.

طباعة
الأبواب: أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg