| 29 مارس 2024 م

حلوى المولد "صيامى وفطارى" للمسلمين والمسيحيين

  • | الإثنين, 26 نوفمبر, 2018
حلوى المولد "صيامى وفطارى" للمسلمين والمسيحيين

يختلف الاحتفال بالمولد النبوى الشريف فى مصر عن أى مكان آخر.. فهو ليس مناسبة خاصة بالمسلمين وإنما يشاركهم فى الاحتفال والفرحة إخوانهم المسيحيون مثلما يبتهج المسلمون بميلاد المسيح عليه السلام.. فكلما حلت ذكرى مولد خير الأنام تضج المحال بحلوى «المولد»، التى تتميز بطابعها ومذاقها الخاص ولا تعرض إلا فى هذه الأيام كل عام ويقبل على شرائها المصريون مسلمين ومسيحيين.. بل هناك من المسيحيين من يقوم بصناعة هذه الحلوى وبيعها ابتهاجا ومشاركة فى هذا الاحتفال السنوى..

فى منطقة «حدائق القبة» يشتهر «سمير بوسباغ» الرجل المسيحى ببيع حلوى المولد النبوى الشريف منذ أكثر من 40 عاما، وله زبائنه ممن يقبلون على الشراء منه مسلمين كانوا أو مسيحيين.

يفتح «سمير بوسباغ» أبوابه فقط لبيع الحلوى فى أيام المولد النبوى الشريف، ويغلقها باقى العام، يتميز بندرة حلواه وجمالها؛ وهو رجل كبير السن قعيد وتعمل ابنته على نفس وتيرته وتسير على نهجه دون تغيير فى نشاط محلها.

وداخل المحل يمكنك أن تجد جميع أنواع الحلوى للمسلمين والمسيحيين، والتى لا تخرج عن نطاق حلوى المولد النبوى، فبه الحلوى الصيامى والفطارى للمسيحيين الذين يقدمون على الشراء منه، ومن الغريب وجود «العروسة الحلاوة» التى اختفى وجودها عن باقى المحلات، فهو يحتفظ بجميع أشكال الحلوى القديمة ويقدمها لزبائنه.

أمام المحل التقينا بالطفل المسيحى أنطونيوس 7 سنوات الذى اصطحبه والده لشراء الحلوى والحصان كعادته فى كل عام، وقال: أحرص كل عام على شراء حلوى المولد وبالأخص الحصان الحلاوة وباللون الذى أفضله وهو الأحمر، لأننى لا أجده فى المحلات الأخرى.

وفى نفس الوقت حرص أنطونيوس على اختيار بعض أنواع الحلوى الأخرى التى يحبها وخاصة السمسمية والحمصية والملبن وقام بتعبئة علبة الحلوى بنفسه بابتسامة ممزوجة بفرحة عارمة.

وقال والد انطونيوس: أحرص على شراء الحلوى كل عام رغم صيامى ويعد هذا الأمر نوعا من الفرحة لأطفالى بالإضافة إلى مشاركة الاحتفال مع إخواننا المسلمين.

طباعة
الأبواب: أخبار
Rate this article:
5.0

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg