| 28 مارس 2024 م

مصر والنمسا.. شراكة اقتصادية

  • | الإثنين, 24 ديسمبر, 2018
مصر والنمسا.. شراكة اقتصادية

السيسى: القارة السمراء مؤهلة أكثر من غيرها للتعامل مع الأدوات المستحدثة فى القرن الحادى والعشرين

المستشار النمساوى: مصر من أهم شركائنا بأفريقيا والشرق الأوسط ونقدر إصلاحها الاقتصادى

شهدت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى النمسا للمشاركة فى أعمال المنتدى رفيع المستوى بين أفريقيا وأوروبا لتعزير الشراكة بينهما توقيع عدد من مذكرات التعاون المشترك فى إطار الشراكة بين البلدين، حيث قال المستشار النمساوى سيباستيان كورتز إننا نقدر زيارة الرئيس السيسى للنمسا. وأضاف أن مصر من أهم الشركاء التجاريين فى أفريقيا والشرق الأوسط، ونحن نقدر الإصلاح الاقتصادى الذى تم بها.

وأكد الرئيس السيسى خلال المنتدى أن قارتنا الأفريقية حققت على مدار العشر سنوات الماضية معدلات نمو إيجابية مستدامة، موضحاً أن هذا الأداء الاقتصادى تمكن من الصمود رغم التقلبات الاقتصادية العالمية ولم يحقق المستهدف منه بعد، نظراً لصعوبة الأوضاع الاقتصادية فى العديد من بلدان القارة وشروط التجارة والاستثمار الدولى غير المواتية وتحديات الأمن والاستقرار.

وأضاف الرئيس خلال كلمته فى جلسة الحوار رفيع المستوى حول الارتقاء بالتعاون فى التحول الرقمى، أن تحديات الأمن والاستقرار فى القارة الأفريقية حالت دون ترجمة هذا النمو إلى تحسن ملموس فى حياة الأفراد، فضلاً عن تزايد مخاطر النزاعات المسلحة والأنشطة الإرهابية والإجرامية العابرة للحدود واستمرار التدخلات الخارجية التى تؤثر على استقرار المجتمعات والدول.

وأشار إلى أن مصر تسعى من خلال العمل المشترك والتفاعل الإيجابى بين أوروبا وأفريقيا والشركاء من المؤسسات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة التى من شأنها تبديد مخاوف أبنائنا وبناتنا من المستقبل، وتحقيق تطلعاتهم فى الحياة الآمنة الكريمة.

وأوضح السيسى أن من أهم التحديات التى تواجه شعوبنا هى التغلب على دعاوى الانغلاق، مضيفاً: «لعلكم تتفقون معى أن موضوعات التحول الرقمى وتكنولوجيا المعلومات تمثل البوابة الذهبية لتحقيق هذا الهدف، كما أنها من أهم محفزات النمو الاقتصادى وأحد دعائم التنمية المستدامة وركيزة أساسية لبناء اقتصاديات تنافسية ومتنوعة وإقامة مجتمعات حديثة داعمة للمعرفة والابتكار وجاذبة للاستثمار من خلال توفير فرص عمل استناداً إلى عوائد الابتكار».

وقال الرئيس إن القارة الأفريقية مؤهلة أكثر من غيرها للتعامل مع الأدوات المستحدثة فى القرن الحادى والعشرين، خاصة أن 60% من سكانها البلغ تعدادهم أكثر من 1.2 مليار نسمة دون سن الـ25 عاماً، انضم منهم 12 مليوناً إلى سوق العمل سنوياً، منوهاً إلى أن ذلك أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة وغياب الأمن الوظيفى فى أفريقيا. وأكد الرئيس أنه إيماناً من مصر بأهمية التحول الرقمى فسارت على هذا الطريق بشكل ملموس، ووضعت خطة شاملة لنشر الوعى المجتمعى بأهمية التحول الرقمى وتحقيق طفرات على صعيد البنية التحتية الرقمية وتوطين التكنولوجيا فى مختلف المحافظات المصرية. وشدد السيسى على اعتزاز مصر بانتمائها الأفريقى الذى دون الارتكاز عليه لن تؤتى جهودنا العائد الأمثل على الصعيدين المحلى والقارى.

وأكد السيسى أن موضوعات التكنولوجيا والتحول الرقمى تأتى ضمن الأولويات الرئيسية لأجندة 2063، حيث تهدف الدول الأفريقية إلى ربط القارة من خلال مشروعات البنية التحتية عالية المستوى فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وكشف عن سعى مصر إلى إقامة شبكة لكوابل الألياف الضوئية المتطورة لربط الدول الأفريقية ببعضها وتطوير كفاءة نقل البيانات بين الدول الأفريقية والأوروبية من خلال شبكة كوابل تمر بالأراضى والمياه الإقليمية المصرية.

وأكد الرئيس أن القارة الأفريقية تعول على شركائها فى أوروبا والعالم للتعاون فى مجالات تكنولوجيا المعلومات ونقل وتبادل الخبرات فى هذا القطاع المهم لتعظيم الاستفادة منه وإنشاء جيل جديد قادر على قيادة برامج التحول الرقمى وإدارة أنظمة العمل فى البيئة الرقمية وتمكينهم من جميع مستحدثات التكنولوجيا على اختلاف اطيافها. وأعرب السيسى عن تطلع مصر لتبادل الخبرات والمعلومات مع الشركاء فى مجالات تكنولوجيا المعلومات واستخدام نظم المعلومات وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لربط تكنولوجيا المعلومات بالنقل والطاقة الجديدة والمتجددة والعمل على ربط الدول الأفريقية ببنية تحتية تؤمن جودة الاتصالات وسهولة نقل السلع والخدمات.

من جهته، قال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن توجيه الدعوة للرئيس للمشاركة فى أعمال المنتدى تنطلق من التقدير لدور ومكانة مصر الأفريقية والإقليمية، لا سيما فى ضوء الرئاسة المصرية المقبلة للاتحاد الأفريقى خلال العام المقبل 2019، حيث من المقرر أن تتناول كلمة الرئيس خلال المنتدى رؤية مصر نحو دفع وتعزيز جهود التنمية فى أفريقيا.

وعلى الجانب الثنائى بين البلدين أوضح راضى، أن زيارة الرئيس للنمسا تضمنت عقد لقاء قمة مع المستشار النمساوى، فضلا عن مباحثات ثنائية مع عدد من كبار المسئولين والساسة والمستثمرين النمساويين لبحث أطر التعاون الثنائى خاصة فى مجالات الاستثمار والتجارة، والتكنولوجيا والابتكار، والتعليم والبحث العلمى، والنقل والسكك الحديدية، فضلا عن تبادل وجهات النظر وتنسيق المواقف بشأن الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. والعلاقات بين البلدين، يجمعها إطار عام من الاحترام المتبادل.

وذكر السفير بسام راضى أن لقاءات الرئيس السيسى بالنمسا، تمحورت حول نقاط مشتركة كثيرة من ضمنها مكافحة الإرهاب والعملية الشاملة بسيناء، موضحاً أن هناك خططا طموحة للتعاون، مضيفا أن منتدى «أوروبا - أفريقيا» يهدف إلى دفع التعاون بين أوروبا وأفريقيا فى مجال التنمية ودعم الموارد البشرية من أجل دعم اقتصاديات الدول الأفريقية، وتوفير المزيد من فرص العمل ودعم القدرات البشرية، موضحاً أن القارة الأفريقية قارة الموارد الطبيعية الغنية والموارد البشرية ولكن ينقصها الكثير من الجهد والمبادرات لبلورة تلك العوامل الإيجابية لصالح الدول والشعوب، ومصر تسعى لذلك.

من جانبه، قال السفير عمر عامر، سفير مصر لدى النمسا، مندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة فى ڤيينا، إن الزيارة هى الأولى للرئيس السيسى إلى النمسا، كما تعد أول زيارة رئاسية لفيينا منذ 11 عاماً، مشيراً إلى أن المستشار النمساوى حرص بتلك الدعوة على أن يبدأ مرحلة جديدة من التعاون مع مصر والرئيس السيسى خلال الفترة المقبلة فى مجالات مختلفة، خاصة مع اقتراب تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى مطلع عام 2019، وحرص المستشار سيباستيان على استكمال ما بدأه من مبادرة وعلاقات قوية مع مصر ولكن بشكل مختلف وأن تلك الشراكة الجديدة تعنى أن يسهم الجانب النمساوى بنقل خبرته وتجاربة فى مجالات محددة، كما يستفيد الجانب المصرى بإنشاء شركات أو مصانع تتيح الفرصة لخلق فرص عمل للعمالة المصرية، أى أن تكون المصلحة متبادلة.

 

طباعة
الأبواب: أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg