| 20 سبتمبر 2019 م

الرئيس الإيطالى: وثيقة الأخوة الإنسانية بالغة الأهمية للقضاء على الكراهية

  • | الإثنين, 3 يونيو, 2019
الرئيس الإيطالى: وثيقة الأخوة الإنسانية بالغة الأهمية للقضاء على الكراهية

الأديان تلعب دوراً متنامياً على الصعيد الدولى اليوم.. والاحترام المتبادل والحوار بين أتباع مختلف الديانات يشكلان شرطاً أساسياً للسلام

اعتبر الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، ان وثيقة الأخوة الإنسانية (التى صاغها ودشنها الرمزان الدينيان الكبيران فى العالمين الإسلامى والمسيحى البابا فرنسيس بابا الفاتيكان والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر)، بالغة الأهمية من أجل القضاء على أسس التطرف والإرهاب والكراهية والحقد بين البشر.

وأعرب فى حوار مع صحيفة أوسرفاتورى رومانو الفاتيكانية عن أهمية الحوار ما بين الأديان من أجل تحقيق السلام فى العالم خصوصا فى ضوء الحوارات المستمرة بين الفاتيكان والأزهر، والزيارتين اللتين أتمهما البابا فرنسيس إلى الإمارات العربية المتحدة والمغرب هذا العام.

وقال ماتاريلا إن الأديان تلعب دوراً متنامياً على الصعيد الدولى اليوم، وهذا الأمر يصح أيضاً فى القارة الأوروبية، معتبرا أن التأثير المتنامى للدين فى المجتمعات يكتسب أهمية كبيرة من أجل ضمان التفاهم المتبادل والسلام فى العالم. وأكد أن الاحترام المتبادل والحوار بين أتباع مختلف الديانات يشكلان شرطاً أساسياً للسلام والأخوة ويمثلان الترياق الأساسى للتطرف الساعى إلى التلاعب بالمشاعر الدينية لأغراض سياسية ومن أجل كسب السلطة. ولفت الرئيس الإيطالى إلى أن الإرهاب الذى يحمل صبغة إسلامية يشكل جزءا من هذه الظاهرة القديمة، وقد زادت من تفاقمها وللأسف الأدوات الحديثة، وقد ضرب هذا الإرهاب مؤخرا فى بوركينا فاسو، العراق وأفغانستان.

وأشار الرئيس الإيطالى إلى العنف الممارس بحق المؤمنين المسلمين مشيراً على سبيل المثال إلى الاعتداء على المسجدين فى كرايست شورش بنيوزيلندا. ولفت فى هذا السياق إلى الأهمية الكبيرة التى تكتسبها وثيقة الأخوة الإنسانية التى وقّع عليها البابا فرنسيس وإلإمام الطيب شيخ الأزهر، فى الإمارات العربية المتحدة. وأشار أيضاً إلى مبادرة البابا خلال زيارته إلى بانجى عندما طلب من إمام المدينة الصعود على متن سيارته، خلال زيارته إلى جمهورية أفريقيا الوسطى. وأكد رئيس الجمهورية الإيطالية فى ختام المقابلة أن تشجيع جميع الأشخاص على إعادة اكتشاف الجذور الأصيلة والعميقة للمعتقدات الدينية والعمل على خلق أجواء من الحوار والأخوة، يعنيان السعى من أجل بناء السلام فى العالم وتوفير الأمن للجميع.

طباعة
الأبواب: أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2019 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg