| 17 أكتوبر 2019 م

الجديد فى علاج أمراض السكر بمؤتمر طب بنات الأزهر

  • | الأربعاء, 19 يونيو, 2019
الجديد فى علاج أمراض السكر بمؤتمر طب بنات الأزهر

تناول المؤتمر الثانى لقسم الغدد الصماء والأيض بطب بنات الأزهر فى جلساته العلمية الوسائل الجديدة فى التغلب على أمراض السكر. وتحدثت الدكتورة ألفت فوزى، الأستاذ بقسم الغدد الصماء، فى الجلسة العلمية الأولى عن الوسائل والعلاج الحديث فى علاج مرض السكر من النوع الأول الذى يمكن أن يضاف  إلى العلاج بالإنسولين ويسهم فى ضبط مستوى السكر فى الدم بصورة أفضل.

وتناول الدكتور عبدالخالق حامد، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى والغدد الصماء بالأكاديمية الطبية العسكرية، علاقة الكبد الدهنى غير الكحولى بحدوث مرض السكر وحدوث مضاعفاته كأمراض القلب والقصور الكلوى، مشيراً إلى ارتباط مرض الكبد الدهنى غير الكحولى بأنواع معينة من السرطان. ثم أوضح الدكتور أسامة عبدالعظيم، أستاذ الأمراض الباطنية وأمراض الكلى، بطب القصر العينى، أنه قد ثبت حديثا أن الجهاز المناعى يلعب دورا مهما فى حدوث وتطور مرض قصور الكلى السكرى وأن الأبحاث فى هذا المجال تعطى الأمل فى توافر عقاقير قد تؤخر وتسيطر على القصور الكلوى السكرى عن طريق جهاز المناعة. ثم ألقى الدكتور رياض محمد رياض، أستاذ الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، بطب الإسكندرية، محاضرة عن الكائنات الدقيقة المجهرية المتعايشة الموجودة فى الجهاز الهضمى وعلاقتها بحدوث مرض السكر ومضاعفاته وكذلك ارتباطها بأجهزة الجسم المختلفة.

واختتمت الجلسة الأولى للمؤتمر بمحاضرة الدكتور محمد هشام الحفناوى، عميد المعهد القومى لأمراض السكر والغدد الصماء، ورئيس اللجنة القومية للسكر، عن أحدث علاجات مرض السكر من النوع الثانى التى تؤخذ عن طريق الفم وتساهم بشكل كبير فى ضبط مستوى السكر بالدم وكذلك ضبط ضغط الدم المرتفع وأيضاً حماية الكلى والقلب والشريان التاجى.

واستهل الدكتور خالد الحديدى أستاذ ورئيس قسم الأمراض الباطنية والغدد الصماء بطب بنى سويف الجلسة الثانية بمحاضرة عن انقطاع الطمث لدى السيدات الناتج عن خلل فى غدة ما تحت المهاد والغدة النخامية وأسباب ذلك الخلل وكيف يتم تشخيصه والتعامل معه.

وتحدثت  الدكتورة سعاد سلطان، أستاذ الأمراض الباطنة والغدد الصماء، بطب قصر العينى، عن الأورام العرضية للغدة الكظرية، والفحوصات اللازمة لتحديد ماهية تلك الأورام للوصول إلى كيفية التعامل معها سواء جراحيا أو دوائيا أو بالمتابعة الدورية.

وأضاف الدكتور جاسر حسن، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، بطب بنات الأزهر، بعدا جراحيا للمؤتمر، حيث قام بشرح كيفية التعامل جراحيا مع أورام الغدة النخامية موضحاً ذلك بصور وتسجيلات مرئية لمرضى من المترددين على قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الزهراء الجامعى.

واختتمت الجلسة الثانية بمحاضرة  للدكتورة رشا صبح، مدرس أمراض الباطنة والغدد الصماء، بطب قصر العينى، عرضت فيها  حالة نادرة لفتاة تعانى من متلازمة كوشينج نتيجة ورم فى الغدة النخامية ورحلة الفحوصات الطويلة لتشخيص المرض.

طباعة
الأبواب: الرئيسية, أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2019 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg