| 14 نوفمبر 2019 م

150 دارساً يتنافسون فى دراسة علوم القراءات وأحكامها بالجامع الأزهر

  • | الأحد, 3 نوفمبر, 2019
150 دارساً يتنافسون فى دراسة علوم القراءات وأحكامها بالجامع الأزهر

أطلق رواق القراءات بالجامع الأزهر الدراسة ببرنامج علوم القراءات وأحكامها لأكثر من 150 دارسا حرصوا على أن ينهلوا من علوم القراءات فى متن الشاطبية والدرة، والقراءات العشر الكبرى من الجامع الأزهر، مصدر الفهم الصحيح للقرآن الكريم وعلومه والقراءات وأحكامها.

يقول الشيخ إبراهيم السيد إبراهيم، منسق شئون الأروقة بالجامع الأزهر، إن  الشأن الداخلى للرواق الأزهرى عمل على إحياء الشيخ العمود، حيث تكتظ الظلة الفاطمية بالمحفظين والدارسين فى مشهد يبعث بصورة الأروقة القديمة، إذ يلتف أكثر من 30 دارسا للقرآن الكريم وعلوم التجويد فى 118 حلقة أسبوعية حول 90 شيخا، وذلك للعودة بالجامع الأزهر لرونقه وما كان عليه فى سابق عهده.  

ويضيف الشيخ محمد رشاد منسق رواق القرآن إن الرواق يقوم بتدريس علم القراءات على ثلاثة مستويات لدراسة القراءات «الإفراد» كرواية ورش عن نافع، «القراءات الصغرى» وهى دراسة القراءات السبع بالإجماع أو القراءات العشر الصغرى من طريق الشاطبية والدرة، وكذا دراسة القراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر.

ويبين أن تدريس علم القراءات يعد توسعة وتخفيفا على الأمة وتيسيرا للنطق وهى بلغات ولهجات متعددة، تعين الدارس على سهولة الحفظ، فمن شق عليه حرف قرأ بالحرف الآخر، وفى الوقت نفسه تظهر الجانب البلاغى والإعجازى فى لغة القرآن العظيم من خلال ذلك العلم.

 مختتما: يقوم رواق القرآن والقراءات بوضع برنامج خاص لتعليم التجويد والأحكام للطلاب المبتدئين من حفظة القرآن وآخر للمتقدمين من الحفظة، بالإضافة إلى الحصة الأساسية فى تعليم التجويد والتى تعد تعليما تطبيقيا للطلاب أثناء التسميع، وصح المقرر عليهم من الحفظ لتدريبهم على النطق الصحيح للقرآن الكريم والاستشعار بحلاوة القرآن عند النطق، ولاسيما عند معرفة كل حكم من الأحكام بشكل نظرى وعملى.

محمد الصباغ

طباعة
الأبواب: أخبار
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2019 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg