| 28 أبريل 2024 م

نسبة نجاحه 98% بدون مضاعفات .. أزهرى يبتكر علاجا جديدا لـ "تكيسات الكلى" بدون جراحة

  • | الخميس, 2 يونيو, 2016
نسبة نجاحه 98% بدون مضاعفات .. أزهرى يبتكر علاجا جديدا لـ "تكيسات الكلى" بدون جراحة

كتب: حامد سعد

ابتكر الدكتور تامر على أبو الجريد، المدرس بقسم جراحة المسالك البولية والتناسلية بمستشفى الزهراء الجامعى التابع لكلية طب البنات جامعة الأزهر بالقاهرة، علاجًا جديدًا  لمرض تكيسات الكلى بدون جراحة، عن طريق حقن مادة طبية شديدة الالتصاق داخل كيس الكلى بعد تفريغ محتوياته مسترشدًا بالآشعة فوق الصوتية.

وأضاف الباحث أنه توصل إلى هذا الابتكار من خلال إجراء الأبحاث على  عدد 100 مريض خلال الفترة من عام (2012 وحتى 2015) بقسم جراحة المسالك بمستشفى الزهراء الجامعى، وأن نسبة النجاح بلغت 98% بدون أية مضاعفات، مشيرًا إلى أن العلاج الجديد يجنب المريض المخاطر المحتملة للتخدير والجراحة.

وعرض أبو الجريد البحث بمؤتمر الجمعية الأمريكية لجراحى المسالك البولية المنعقد حاليًا بمدينة سان دييجو الأمريكية، بحضور أكثر من 15 ألف من جراحى المسالك البولية، وقد لاقى استحسانًا كبيرًا وإشادة الحضور.

ومن المقرر أن يعرض الدكتور تامر على  البحث مرة أخرى مع بحثين آخرين تم إجراؤهما جميعا بمستشفى الزهراء الجامعى فى الثالث والعشرون من يوليو المقبل، بمؤتمر الجمعية الآسيوية لجراحى المسالك البولية، والذى سيعقد بدولة سنغافورة، بالتعاون مع فريق الزملاء الذى ضم الدكتور محمد عبد العال مدرس جراحة المسالك، والدكتور أشرف عنايت
أستاذ مساعد الآشعة، والدكتور أيمن الترامسى مدرس جراحة التجميل بكلية طب بنات الازهر.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg