| 04 مايو 2024 م

فتاوى| هل يعلم المتوفى بمن يدعو له؟ وما حكم منع الحيض من أجل أداء العمرة؟

  • | الجمعة, 15 أبريل, 2016
فتاوى| هل يعلم المتوفى بمن يدعو له؟ وما حكم منع الحيض من أجل أداء العمرة؟

ما كيفية الصلاة على الكرسى
أجرت عملية إجهاض ولم ينزل دم.. فهل عليها غسل؟
ما حكم منع الحيض من أجل أداء العمرة؟
هل وضع مبلغ معين فى مستشفى.. صدقة جارية؟



المتوفى يعلم بدعائك له
صديقى متوفى منذ سنة تقريبًا وأدعو له كثيرا .. فهل يعلم المتوفى بمن يدعو له؟
الذى يظهر لنا من خلال مراجعة أقوال أهل العلم فى هذا الشأن أن المتوفى يعلم بمن يدعو له لأنه يصل إليه الثواب وينتفع به لذلك روى البيهقى والبزار من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله تبارك وتعالى ليرفع للرجل الدرجة فيقول: رب أنى لى هذه الدرجة؟ فيقول: بدعاء ولدك لك. قال فى المجمع: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير عاصم بن بهدلة وهو حسن الحديث. (البيهقى فى سننه الكبرى جـ7/صـ 79 حـ13237)وقال الحافظ فى الفتح:وفى الحديث جواز الصدقة عن الميت وأن ذلك ينفعه بوصول ثواب الصدقة إليه ولاسيما إن كان من الولد. والله أعلم .

كيفية الصلاة على الكرسي
أنا كبير فى السن وعندى خشونة فى ركبتى وأخبرنى الطبيب بأن أصلى وأنا جالس على الكرسى حتى لا يتفاقم المرض..فكيف أصلى؟
اعلم أيها السائل الكريم أن الصلاة ركن من أركان الإسلام وفرض من فرائضه لا تسقط عن الإنسان (مادام على قيد الحياة ويتمتع بعقل سليم) فان عجز عن أداء الصلاة قائماً لمرض مثلاً صلى قاعداً أو على الهيئة التى يقدر عليها قال تعالى (لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا...) {البقرة/286}
وبناء عليه وفى واقعة السؤال إن السائل يشكو من خشونة فى ركبتيه,ونصحه الطبيب بالصلاة على كرسى حتى لا يتفاقم المرض، وعليه أن يستجيب لنصح الطبيب ويصلى على الكرسى ويجعل السجود اقرب إلى الأرض من الركوع قال تعالى (...يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ...) {البقرة/185}.

إجهاض بدون دم
أجريت عملية إجهاض ولم ينزل دم فهل علىّ غسل؟
أولًا: لا يجوز الإجهاض إلا إذا أقر فريق من الأطباء الموثوقين بخطورة الحمل على الأم.
ثانيًا: إذا جاز الإجهاض شرعًا وكان الجنين مخلقًا فالأصل فى الدم الذى يخرج بعده أنه دم نفاس تترك من أجله الصلاة والصوم والجماع ثم تقضى الصوم المفروض ولا تقضى الصلاة.
ثالثًا: إذا جاز الإجهاض شرعًا وكان الجنين مخلقًا ولم تر المرأة دمًا فالراجح من أقوال أهل العلم أنه لا غسل عليها؛ لتعلق النفاس بالدم ولم يوجد وإنما عليها الوضوء للرطوبة وإن كان الأفضل أن تغتسل احتياطًا لعدم خلوه (الإجهاض أو الولادة) عن قليل دم غالبًا وإعمالا للقاعدة "الشيء إذا غلب وجوده جعل كالموجود حقيقة وإن لم يوجد".
وعليه فمتى ولدت المرأة أو أجهضت كان الدم بعد الولادة أو الإجهاض نفاسًا ومتى انقطع ورأت القصة البيضاء وجب عليها الغسل ولزمها ما يلزم الطاهرات وإن قلت فترة نزول الدم بأن كانت يومًا أو ساعة إذ لا حد لأقل النفاس .

منع الحيض لأداء العمرة
أخذت حبوبا لمنع نزول الدورة الشهرية لأداء العمرة.. فما الحكم؟
ـ الأفضل هو ابتعاد المرأة عن استعمال موانع الحيض لا سيما إذا ترتب عليها أضرار بدنية وصحية، ولكن لو فعلته فلا حرج عليها لا سيما إذا قصدت باستعمالها مصلحة معتبرة، ومن ذلك أداء العمرة. والله تعالى أعلم.

صدقة جارية
توفى أبى منذ شهرين ونريد عمل صدقة جارية تكون فى ميزان حسناته فهل وضع مبلغ معين فى مستشفى يعتبر صدقة جارية أم لا؟
يقول النبى صلى الله عليه وسلم "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".
والصدقة الجارية هى كل عمل خير يستمر نفعه لفترة طويلة, فالتصدق للمستشفيات التى تعالج المحتاجين من أمراضهم يعد من قبيل الصدقة الجارية.

خيانة للأمانة
أعطيت شخصًا مبلغا من المال ليرسله إلى صندوق المسجد وعلمت أن هذا الشخص لم يقم بإرسال هذا المبلغ.. فماذا أفعل؟
الأصل أن يوكل الإنسان شخصا أمينا ثقة فى قضاء حوائجه, وفى دفع الصدقة لمحتاجيها.أما وقد بان لك أن من وكلته فى دفع الصدقة لم يرسلها لمن عينته له, فعليك أن تتحرى وتسأله فإما أنه احتاج للمال فأنفقه على نفسه, حتى تزول حاجته ويأتيه المال فينفقه فيما وكلته فيه، وهو إن كان مخالفا فى فعله هذا، لأن الوكيل أمين, وملتزم بما أمره الموكل، إلا أن الخير غير مقطوع منه.
وإما أن يكون قد خان الأمانة وأنفق المال على نفسه، واستحل المال الذى ليس له، فعليك أن تطالبه بالمال, وتسترد مالك لتنفقه فيما قصدت النفقة فيه، ولا تترك المال لمن خانه واعتدى عليه واستحله دون وجه حق.

نعمات مدحت
 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg