| 27 أبريل 2024 م

رئيس المجلس القومى للمرأة لـ"صوت الأزهر": الشباب والمرأة قوة لا يمكن تهميشها.. والنهوض بهما أولوية

  • | الإثنين, 14 مارس, 2016
رئيس المجلس القومى للمرأة لـ"صوت الأزهر": الشباب والمرأة قوة لا يمكن تهميشها.. والنهوض بهما أولوية


الإهانة التى تعرضت لها المرأة المصرية جريمة.. ومعاقبة المشاركين فيها ضرورة
89نائبة بمجلس النواب فرصة تاريخية..ونطمح لـ 30% فى البرلمان القادم


حوار: محمد الصباغ
قالت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة إن هناك اهتماما من القيادة السياسية بمصر ورغبة للنهوض بالمرأة وتمكينها على اعلى مستوى باعتبارها قوة لا يمكن تهميشها وبدونها لن تتحقق التنمية لأنها نصف المجتمع.. وأوضحت أن هناك استراتيجية وطنية كاملة تعمل على النهوض بالمرأة بشكل عام تبدأ بمكافحة العنف ضد المرأة والذى يعد عائقا حقيقيا يحول بين المرأة والتمتع بحرياتها الأساسية، لافتة الى أن المجلس آلة تصنع السياسات لتمكين المرأة المهمشة والفقيرة والمعيلة.. قضايا عديدة ناقشتها "صوت الازهر" مع رئيس المجلس القومى للمرأة تقرأونها فى الحوار التالى..

شهر مارس هو شهر المرأة، حيث يحل به اليوم العالمى للمرأة و"عيد الأم"، فما الذى يقدمه المجلس القومى للمرأة بهاتين المناسبتين؟
هناك استراتيجية وطنية كاملة تعمل على النهوض بالمرأة بشكل عام وفى هاتين المناسبتين خاصة يحرص المجلس على مكافحة العنف ضد المرأة والذى يعد عائقا حقيقيا يحول بين المرأة والتمتع بحرياتها الأساسية ويتعارض كذلك مع متطلبات الأمن الإنسانى وذلك من خلال عدد من الأنشطة والمشروعات على المستوى المحلى بهدف تحديد أنماط العنف الذى يقع على المرأة فى القرى والنجوع، ووضع مقترحات وتوصيات لمؤسسات الدولة والمجتمع المدنى للحد من هذه الظاهرة فى المجتمع المصرى وعقد ندوات للتوعية القانونية بحقوق المرأة.
فى الكلمة التى ألقاها الرئيس السيسى أمام البرلمان شدد على ضرورة الاهتمام بالمرأة التى تعد صمام أمان فى المجتمع.. كيف نقرأ هذا الاهتمام؟
ما جاء فى الخطاب يؤكد اهتمام القيادة السياسية الحالية بمصر وقوة الرغبة فى النهوض بالمرأة وتمكينها على اعلى مستوى ووضع القضية فى مقدمة اولوياته ويعكس فى الوقت نفسه أن الدولة لديها ايمان بأهمية النهوض بالشباب والمرأة باعتبارهما قوة لا يمكن تهميشها وأن التنمية لن تتحقق بدون الاهتمام بتنمية المرأة لكونها نصف المجتمع.
عملتِ بالأمم المتحدة ٢٣ عاماً فى برامج لخدمة المرأة المصرية والعربية.. لماذا ضحيتِبهذه المناصب الدولية من أجل منصب محلي؟
حبى لوطنى وإيمانى بقضية المرأة وراء الترشح لهذا المنصب ولم أكن أقل ممن يضحين بأبنائهن للدفاع عن الوطن وحماية أراضيه.
كيف يمكن خدمة الوطن والبعض يرى أن القومى للمرأة لم يكن له تواجد طوال الفترة الماضية ؟
المجلس القومى للمرأة آلة تصنع السياسات لتمكين النساء فى جميع المواقع ولد مجددا ليضع السياسات والاستراتيجيات التى تفيد المرأة المهمشة والفقيرة والمعيلة، وتكليف الوزارات والوزراء والجمعيات الأهلية كذلك، بتنفيذ وتوصيل الخدمات بالشكل الصحيح طبقاً للسياسة التى وضعها المجلس.
89نائبة برلمانية بالإضافة إلى عضوية العديد من المجالس المحلية.. كيف ترى الدكتورة مايا مرسى هذا التمثيل؟
التمثيل النسائى فى مجلس النواب الحالى فرصة تاريخية لأنه يعد الأول من نوعه فى تاريخ مصر، وتخصيص13500مقعد للمرأة فى المحليات طبقاً لما نص عليه الدستور المصرى الجديد نقطة انطلاق حقيقية للمرأة المصرية فـ15% نسبة جيدة لتمثيل السيدات بالبرلمان مقارنة بنسبة 2% التى لم تتجاوزها المرأة خلال البرلمانات السابقة.
هل يعد هذا رضا بما تحقق للمرأة المصرية ؟
لدىّ طموح للوصول للحد الأدنى 30%، لعضوية المرأة فى البرلمان وإن كانت النسبة العادلة هى 50٪،على أن يعملن جميعا كتلة واحدة خلال المناقشات والتصويت، والاهتمام بكافة السياسات والتشريعات التى يناقشها البرلمان حاليا وما سيتم عرضه مستقبلا وليس قضايا المرأة فقط.
وكيف ترينتمثيل المرأة فى التشكيل الوزارى الحالى؟
نحن بحاجة لتمثيل أكبر للنساء فى التشكيل الوزاري، والمرأة المصرية قادرة على العمل والإنجاز ومصر بها العديد من الكفاءات العليا بجميع المستويات والمجالات، فطموحنا أكبر من ذلك بكثير.

هناك خطة أعدها المجلس للنهوض بالمرأة.. نود التعرف على ملامح تلك الخطة؟
الخطة التنفيذية التى أعدها المجلس للنهوض بالمرأة، تشمل العام الحالى والقادم وتتجه للنهـوض بالأوضاع الاجتماعيــة والاقتصادية والثقافية والسياسية لكافة شرائح النساء، خصوصاً المرأة المعيلة الى وصلت نسبتها فى مصر إلى 30% وهى فئة مهمة يجب الالتفات إليها وتلبية احتياجاتها، وتعمل الخطة على توفير تأمين صحى ومعاش ضمان اجتماعى للنساء العاملات فى القطاع غير الحكومى وتبنى سياسات مساندة لعمل المرأة والذى أصبح مطلبا أساسيا وتلبية احتياجاتها .
الثلاثاء المقبل يستضيف المجلس القومى البرلمانيات المصريات.. إلامَ يهدف هذا اللقاء؟
لتقديم منظومة قانونية متكاملة تهدف الى تمكين المرأة سياسيا وفى الوقت نفسه العمل على التصدى للعنف ضد المرأة، ومناقشة هذه المنظومة من خلال قانون للعنف ضد المرأة بعقوبة واضحة، بخلاف حملات التوعية، ونعمل بشكل مكثف مع جهات وطنية والمجتمع المدنى والبرلمانيات لخروج مثل هذا القانون فى أفضل صورة بجانب مناقشة التشكيل الجديد للمجلس القومى للمرأة وما تمت إضافته من لجان فى هذا التشكيل.
نود التعرف على مشاريع القوانين التى يعرضها المجلس على البرلمان؟
هناك أجندتان مطروحتان؛ الأولى تخص قضايا المرأة وعلى رأسها (الأحوال الشخصية) و(العنف ضد المرأة)، والأخرى تهدف الى تحسين أوضاع المرأة المصرية خلال الثلاث سنوات المقبلة.
كان للمجلس القومى موقف واضح من الإهانة التى تعرضت لها نساء الصعيد مؤخراً بإحدى الفضائيات.. كيف تراها رئيسة المجلس؟
ما تعرضت لها المرأة المصرية جريمة تستدعى تضامن المجلس قانونياً حال رفع دعوى قضائية ضد جميع من شاركوا فى الجريمة باعتبارها جريمة سب وقذف. ولذا أرى ضرورة تعاون جميع وسائل الإعلام وتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه الوطن من خلال رفض هذا الخطاب ووضع ميثاق شرف إعلامى لإيقاف مثل هذه القضية التى تعد فوضى إعلامية.
يطالب المجلس بتوفير تأمين صحى ومعاش للعاملات فى القطاع غير الرسمى..حدثينا عن ذلك؟
المجلس هو الآلية الوطنية الرسمية المنوط بها النهوض بأوضاع المرأة فى مصر، ودوره التنسيق بين الوزارات المعنية والنساء وتوصيل أصواتهنَ واحتياجاتهنّ وتطلعاتهنّ إلى صناع القرار والنهوض بأوضاعهن اجتماعيا لكافة شرائح النساء ولما كانت نسبة المرأة المعيلة فى مصر تبلغ 30% وهى الفئة الهامة كان من الواجب الالتفات اليها وتلبية احتياجاتها ،من بين تلك الاحتياجات توفير تأمين صحى ومعاش ضمان اجتماعي.
كانت المرأة كانت شريكا أساسيا فى التحول الديمقراطى الذي شهدته مصر.. ما دلالة ذلك؟
التحول الكبير الذى حدث فى وضع المرأة المصرية بعد الثورتين ومشاركتها بقوة ودورها فى اشعالهما والوقوف ضد النظم المستبدة التى حاولت تهميشها والحصول على مكتسباتها يؤكد أن المرأة أثبتت انها قادرة على المشاركة فى بناء الوطن من خلال نماذج ناجحة من العناصر النسائية التى يحتذى بها فى تغيير الصورة السلبية وهن الان يحرصن على المشاركة فى التحول الديمقراطى للنهوض بالوطن وكسر شوكة الارهاب والقضاء على الفساد.
سبق لكمالتصريح بأنكم تعدون خطة بعيدة المدى نرى أثرها بعد 15 عاما.. حدثينا عن هذه الخطة؟
الخطة تستهدف اصلاح الاعلام والتعليم بما من شأنه ضمان حقوق متساوية للاناث والذكور فى المناهج الدراسية وتربية جيل جديد من الطلاب على احترام الطرف الاخر فى خلال 15 سنة وسيصبح لدينا شباب واع ثقافته مختلفة يحترم المرأة ويقدر دورها ويعى حقوقها.
والمجلس لدية لجان يقودها اعضاء المجلس المعينون من قبل رئيس الجمهورية.. من بين تلك اللجان التعليم وهى معنية بوضع رؤية لإدماج حقوق النساء فى المناهج التعليمية بالتعاون مع مفكرين وعندما تصل اللجنة لتصور نهائى سيتم طلب لقاء وزير التعليم لنعرض عليه مقترحات فريق العمل.
أخيرا أهم القضايا التى تضعها رئيسة المجلس على أولويات الاهتمام هذه الأيام؟
رفع الوعى والتثقيف لتغيير الصورة النمطية عن المرأة فى المجتمع أهم القضايا الموضوعة بجانب ملفات التمكين الاقتصادى والاجتماعى والسياسى للمرأة وهناك إحصائيات ومؤشرات دقيقة عن المرأة نقوم بإعدادها الان لندمجها فى التقارير الدولية لتغيير صورة مصر فى الخارج ودمج احتياجات النساء فى الخطط القومية وفى رؤية مصر 2030.
 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg