| 06 مايو 2024 م

باحث أزهري يطالب بالرصد المتكرر لـ"INR" لتجنب الجلطات

  • | الإثنين, 7 مارس, 2016
باحث أزهري يطالب بالرصد المتكرر لـ"INR" لتجنب الجلطات
كتب أحمد صالح :
أوصى الباحث محمد أحمد بشيرـ المدرس المساعد بقسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب بجامعة الأزهر بأسيوط بضرورة القيام بعملية الرصد المتكرر للـ (INR) لتجنب حدوث الجلطات والنزيف لضيق المجال العلاجي والتباين الكبير بين الأفراد في جرعة العلاج لتحقيق (INR) المطلوب.
وأضاف "بشير" أن رسالته لنيل درجة الدكتوراه، والتي جاءت بعنوان "المُحددات الوراثية من الثيتوكرومB450 أثناء منع تخثر الدم الأولي" وألقت الضوء على عقار "الوارفارين" الذي يعتبر من أكثر الأدوية شيوعاً التي تمنع تخثر الدم في العلاج طويل الأمد للانسداد التجلطي والوقاية منه، مشيراً إلى أن العوامل البيئية والوراثية لها ذات التأثيرات على الجرعة المطلوبة لإحداث التأثير العلاجي، منوهاً بأهمية إيجاد العديد من الجينات التي لها تأثير على العلاج بـعقار "الوارفارين" والتي تُعدل من نشاطه المضاد لتخثر الدم مثل فيتامين "ك" وأيبوكسيدريدكتاز"VKORC1" والثيتوكروم "CYP2Cg450".
جدير بالذكر أن لجنة المُناقشة والحُكم علىالرسالة تكونت من الاستاذ الدكتور محمد سيد عبد الرحمن. أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بطب الأزهر بأسيوط (مُشرفاً أصلياً ومُناقشاً) والاستاذ الدكتور حسني عبد الكريم يونس. أستاذ الأمراض الباطنة بطب الأزهر بأسيوط (مُناقشاً داخلياً) والاستاذ الدكتورشعبان رضوان هلال. أستاذ الباثولوجيا الإكلينيكية بطب أسيوط (مُناقشاً خارجياً)، في حين تكونت لجنة الإشراف علىالرسالة من الاستاذ الدكتورحسني بدراوي حامد. أستاذ الأورام بطب أسيوط، والاستاذ الدكتور حسام حسن علي. أستاذ القلب بطب أسيوط، والدكتور مصطفي محيي عامر. المُدرس بطب الأزهر بأسيوط.
وفي نهاية المُناقشة قررت اللجنة بإجماع الآراء قبول الرسالة من الباحث محمد أحمد بشير تمهيداً للحصول على درجة الدكتوراه بعد اجتيازه الاختبارات العملية لتلك الرسالة .

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg