| 16 أبريل 2024 م

د. عباس شومان: الأزهر المؤسسة الوحيدة التي لها قبول وانتشار في العالم أجمع

  • | السبت, 27 فبراير, 2016
د. عباس شومان: الأزهر المؤسسة الوحيدة التي لها قبول وانتشار في العالم أجمع
* الشيخ محمد زكي يوصي الأئمة بضرورة بيان حقيقة الإسلام بسماحته وتصحيح ما تم تشويهه والعمل على استتباب الأمن


شهد فضيلة الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، الاحتفال بتكريم أئمة العالم الإسلامي المشاركين في الدروة التدريبية رقم (104) والتي تنظمها اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف كل ثلاثة أشهر على أحدث أساليب الدعوة الإسلامية والاقتصاد الإسلامي.
وفي كلمته أكد وكيل الأزهر أن الأمة الإسلامية تواجه اليوم كثيرا من التحديات، بسبب الصورة المغلوطة عن الإسلام وأحكامه، حيث يحاول البعض أن يربط بينه وبين الإرهاب، مشيرا إلى أن تصحيح هذه المفاهيم في الأذهان يتطلب من القائمين على مجال الدعوة القيام بدور أكبر خلال هذه المرحلة ويظهروا للجميع أن الإسلام دين السلام والرحمة يدعو للتعايش السلمي مع جميع البشر مهما اختلفت القوميات والأفكار.
وقال وكيل الأزهر إن الإسلام وضع الأسس والضوابط الكاملة لعلاقة المرء بربه وفي علاقته ببني جنسه وفي علاقته بسائر المخلوقات، وجاءت جميع هذه الضوابط متوافقة مع فطرة الإنسان وعقله، فيها من التيسير والسماحة والمرونة، وهذه من خصائص الإسلام العظيمة التي ترتبط بأصل هذا الدين ولا يعيق تطبيقها عائق ففي أوج قوة المسلمين كانت السماحة شعارا لهذا الدين.
وأوصى وكيل الأزهر الأئمة بنقل سماحة الاسلام لبلادهم فهم خير سفراء للأزهر الشريف وللمنهج الإسلامي الوسطي المعتدل الذي لا إفراط فيه ولا غلو ،وأن يترجموا ذلك بأفعالهم قبل أقوالهم، وأن يعملوا على ترسيخ مبدأ التعايش السلمي بين أبناء بلادهم لأنه الخيار الأوحد لتخفيف المعاناة عن الناس، موضحا أن الدورات التدريبية التي يعقدها الأزهر للأئمة هي ركيزة أساسية ننظر إيها على أنها ثروة كبرى لتدريب سفراء لنشر السلام من خلال منهج الوسطية والاعتدال، مؤكدا أن الأزهر هو المؤسسة الوحيدة التي لها قبول وانتشار في العالم أجمع.
من جانبه، أوصى الشيخ محمد زكي رزق الأمين العام للجنة العليا للدعوة الإسلامية، الأئمة بضرورة بيان حقيقة الإسلام بسماحته ووسطيته داخل مجتمعاتهم وتصحيح ما تم تشويهه والعمل على توجيه المواطنين إلى تحقيق المصالح العليا للأمة والعمل على استتباب الأمن واستقرار المجتمعات التي يعيشون فيها .
كما أوصاهم بنقل ما تعلموه ودرسوه خلال الدورة عن سماحة الإسلام وترجمته لواقع عملي تستفيد منه مجتمعاتهم من خلال التمسك بالأصول والثوابت الصحيحة وعدم الالتفات إلى الأقوال الضعيفة أو المدسوسة.
طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg