| 20 أبريل 2024 م

مسجد يقدم مساعدات اجتماعية لغير المسلمين.. وارتياح كبير لحظر زواج القاصرات

  • | الخميس, 3 مارس, 2016
مسجد يقدم مساعدات اجتماعية لغير المسلمين.. وارتياح كبير لحظر زواج القاصرات
إسبانيا
مسجد يقدم مساعدات اجتماعية لغير المسلمين
في ضوء التعايش السلمي والمشاركة المجتمعية بين المسلمين وغيرهم في بلدية أستورياس، قامت الجماعة الإسلامية في مسجد أوفييدو بتطوير برنامج المساعدات الاجتماعية الذي يقدم المساعدات للأسر المحتاجة للمسلمين وغير المسلمين، والذي تشارك فيه الجماعة منذ أكثر من عشر سنوات. ولتحقيق هذه الغاية، قامت الجماعة بالتعاون مع بنك الطعام في بلدية أستورياس لإمدادهم بالموارد الغذائية للمحتاجين.
وقامت الجماعة في العامين الماضيين بتوزيع أكثر من 42 طن من المواد الغذائية و 45 على التوالي، والمستفيدون كانوا حوالي 300 أسرة محتاجة تعيش في بلدية أستورياس، وبالتعاون مع بنك الطعام ستصل المساعدات إلى عدد كبير من الأسر المستفيدة.
أمريكا
أوباما لـ "ابتهاج": ننتظر حصولك على ذهبية في الأولمبياد
تشارك ابتهاج محمد، أول رياضية أمريكية مسلمة محجبة في فعاليات دورة الألعاب الأولمبية المقررة في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل في رياضة المبارزة بالسيف. وخلال زيارة الرئيس الأمريكي أوباما لمسجد في ولاية (ميريلاند)، والتي تعد هي الأولى له منذ توليه الرئاسة الأمريكية، قال إنه فخور بوجود ابتهاج، سابع أفضل مبارِزة في العالم، ضمن فريق بلاده، وأضاف أنه طالبها بالحصول لأمريكا على اللقب. ستكون ابتهاج أول محجبة تشارك في الأولمبياد مع الولايات المتحدة، ولكنها سبق أن فازت مع فريقها بميدالية ذهبية في 2014، بالإضافة إلى أربع برونزيات بين عامي 2011 و2013. ورغم أن أسماء الفريق الأمريكي الرسمية لن تعلن حتى شهر إبريل القادم فإن ابتهاج محمد قد أثبتت لنفسها اسما ضمن الفريق بعد تعافيها من الإصابة في المعصم في عام 2012. ولا تقتصر اهتمامات ابتهاج على رياضة المبارزة فحسب، بل تهتم بالسياسة والدين حيث كانت قد درست في مجال العلاقات الخارجية بجامعة ديوك، فضلا عن إنشائها خط موضة ملابس عصرية تتماشى مع الزي الإسلامي.

صورة 1

جنوب أفريقيا
بعد اعتناقه الإسلام وزواجه بمسلمة.. مطالب بعزل حفيد مانديلا
طالب مجلس ممثلي الثقافات والقبائل المحلية في جنوب إفريقيا حفيد الرئيس الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا ويدعى ماندلا مانديلا بالتخلي عن منصبه كزعيم لقبيلة مفيزو والتي هي إحدى قبائل الخوسا في إقليم إيسترن كيب بعد أن أعلن اعتناقه الإسلام وأنه تزوج من فتاة مسلمة. وصرح رئيس المجلس المحلي لممثلي الثقافات والقبائل أن ما أثار الغضب الشديد لدى المجلس أن ماندلا قبل باعتناق الإسلام وأنه قبل أن يتزوج من فتاة مسلمة دون تصريح وأنه كان يود لو أن حفيد أول زعيم للبلاد بعد الاستقلال ومناضلها الأول تزوج من فتاة تدين بنفس دينه لا العكس. كما ذكر هذا المجلس أن ماندلا انتهك القوانين والعادات والتقاليد السائدة بالبلاد وأنه تزوج دون الرجوع للحكماء من قبيلته ومجتمعه. يذكر أن ماندلا مانديلا أعلن زواجه من فتاة مسلمة تدعى رابعة كلارك بأحد مساجد العاصمة كيب تاون. وكان الشيخ إبراهيم جبريل الذي تولى إبرام عقد الزواج بين ماندلا وولي الفتاة قد أكد أن ماندلا اعتنق الإسلام العام الماضي وأن هذا الزواج صحيح طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وتعد رابعة كلارك هي الزوجة الرابعة لماندلا مانديلا.
صورة 2
زيمبابوي
ارتياح كبير لحظر زواج القاصرات
نظم المئات من المواطنين في زيمبابوي تظاهرة دعماً لقرار المحكمة العليا لمنع زواج القاصرات في البلاد. وتجمع المتظاهرون - طالبات ونساء - في شوارع العاصمة هراري في زيمبابوي. يذكر أنه في الأسبوعين الماضيين، قضت المحكمة العليا في زيمبابوي بمنع زواج الفتيات الأقل من 18 عاما في البلاد. وتم اتخاذ هذا القرار بعد أن عارضت فتاتان "لوفينيسمودزوري 20 عاماً" و "روفيمبوتسبوتسى 19 عاماً" قانون الزواج الذى يسمح بزواج الفتيات اللاتى يبلغن من العمر 16 عاما. كما قال المحامي تينداي بيتي إن هذا القانون يخالف الدستور الجديد الذى تم إقراره في عام 2013 والذي حدد سن الزواج 18 عاماً.
البوسنة
احتجاجات ضد حظر الحجاب في المحاكم
تظاهرت نحو ألفي بوسنية في العاصمة سراييفو ضد الحظر الذي فرضه مجلس القضاء الأعلى في البلاد على ارتداء الحجاب الإسلامي في المحاكم والمؤسسات القضائية الأخرى. ويشمل الحظر كل الرموز الدينية، وبالأخص الحجاب. وتظاهرت النسوة لنحو ساعة في شوارع سراييفو. وكان ارتداء الحجاب محظورا في البوسنة من جانب السلطات الشيوعية عندما كانت البوسنة جزءا من يوغسلافيا حتى عام 1992 عندما أعلنت استقلالها. وجاء الاحتجاج ردا على قرار أصدره مجلس القضاء الأعلى، الذي يشرف على الجهاز القضائي، بحظر كافة "الرموز الدينية" في المؤسسات القضائية. وحملت بعض المشاركات لافتات كتب عليها "الحجاب حقي." وقالت منظمة الاحتجاج سميرة زونيتشفيلاجيتش، إن الحظر "يعد هجوما خطيراً على شرف وشخصية وهوية المسلمين"، مضيفا انه يهدف إلى حرمان النسوة المسلمات من حقهن في العمل. كما استنكر الزعماء الدينيون والسياسيون في البوسنة قرار الحظر. يذكر أن المسلمين يشكلون نحو 40 بالمائة من سكان البوسنة البالغ عددهم 3,8 ملايين نسمة، أما البقية فمعظمهم مسيحيون أرثوذكس وكاثوليك.
صورة 3
تونس
قلق من تدخل عسكري وشيك في ليبيا
أبدى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قلقه من تدخل عسكري أجنبي محتمل في ليبيا المجاورة لتونس مطالباً بأن يتم التشاور مع بلاده قبل أي قرار بهذا الصدد. وذلك بعد أن تواترت أنباء عن تدخل عسكري أجنبي في ليبيا بزعم مكافحة داعش، وشدد أن على الدول التي تفكر في التدخل العسكري في ليبيا مراعاة مصالح الدول المجاورة وفي مقدمتها تونس. وتؤكد تونس باستمرار تضررها بشكل خاص من عدم الاستقرار في ليبيا التي استغل تنظيم داعش حالة الفوضى فيها للتمدد . فيما أعرب عن أمله فى أن تتفق الأطراف المعنية فى ليبيا على تشكيل حكومة وفاق وطنى، وحذر أن التدخل العسكرى سيزيد من حدة الأوضاع فى البلاد.
صورة 4
.. وتفكيك ثلاث خلايا يتشبه في انتمائها لـ"داعش"
أعلنت الداخلية التونسية تفكيكها لـ3 خلايا إرهابية في محافظة المنستير شرق تونس، قالت إنها على علاقة بخلية تسمي نفسها "أهل الحق" والتي تم تفكيكها الأسبوع الماضي. وأفادت الداخلية التونسية في بيان لها أن التحقيقات الأمنية التي قامت بها وحدات الشرطة في محافظة المنستير أفضت إلى إيقاف بعض العناصر الذين كانوا يقومون بالتخطيط لاستهداف ورصد بعض عناصر الأمن وتحركاتهم ومقرات سكناهم، إضافة إلى رصدهم مؤسسات أمنية بالجهة. ويذكر أن الحكومة التونسية في ديسمبر الماضي قد أعلنت حالة التأهب لمدة شهرين نتيجة تهديداتعنيفةمن قبل الجماعاتالإرهابية التكفيرية في البلاد.
في سياق متصل نشر مركز دراسات الإرهاب في ليبيا خبر انضمام 700 امرأة تونسية إلى جماعة داعش الإرهابية في سوريا و ليبيا والعراق. فوفقاً لوكالة الأنباء القرآنية (إيكنا) نقلاً عن موقع المصدر فقد أفاد هذا المركز أن هناك شبكات تنشط فى منطقة شمال أفريقيا للاستقطاب النساء والفتيات الصغيرات إلى داعش. كما ذكر هذا المركز أن عدد 700 امرأة تونسية قد انضمت حتى الآن إلى عناصر داعش في سوريا وليبيا والعراق وتقوم هذه الجماعة إرهابية بعمليات استقطاب الفتيات للانضمام إلى صفوفها فى الأجزاء التى سيطرت عليها فى ليبيا. وقد جاء فى تقرير هذا المركز أيضاً أن النساء المنضمين لداعش فى ليبيا هم من دول تونس والسودان وتشاد ومالي والجزائر. ووفقا لهذا التقرير فقد بلغ عدد عضوات الدولة الإسلامية في ليبيا نحو ثلاثة في المائة من إجمالي مجموع داعش.
طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg