د. أبوزيد الأمير: نهدف للحفاظ على جودة التعليم الأزهري
د. يوهانسن عيد: نسعى للتقويم الذاتي وتطوير أداء الروضة
كتب: حامد سعد
انطلقت فعاليات المرحلة الثانية من برنامج الدعم الفني لرياض الأطفال المقدم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالتعاون مع قطاع المعاهد الأزهرية تحت عنوان "استراتيجيات التعليم والتعلم لرياض الأطفال"، في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين مشيخة الأزهر الشريف والهيئة القومية لضمان جودة التعليم، والذي يستهدف دعم وتفعيل نظم ضمان الجودة لتأهيل المعاهد الأزهرية لتحقيق الجودة والاعتماد.
واقامت هيئة ضمان جودة التعليم احتفالا بمناسبة انتهاء المرحلة الأولى من برنامج الدعم الفني لرياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية وقامت بتوزيع شهادات حضور الدورة على المشاركين، والتي شملت ست محافظات هي (القاهرة ، الجيزة، سوهاج، أسيوط، المنصورة، الإسماعيلية) بحضور الدكتورة يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة، والدكتورة راجية علي طه نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم الأزهري، والدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.
جودة التعليم الأزهري
وأكد الدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن الأزهر الشريف على استعداد لعقد الدورات التي ترفع كفاءة المدرسين من أجل الارتقاء بمستوى العملية التعليمية وتفعيلها على أرض الواقع داخل المعاهد الأزهرية كي تؤتي ثمارها، مطالبًا بتطبيقها داخليا من خلال تدريب الحاصلين عليها لزملائهم حتى تعم الفائدة على الجميع، مشدداً على أن الغرض من هذه الدورات الحفاظ على جودة التعليم الأزهري في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر.
وأضافت الدكتورة يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أن الهيئة تحرص على تفعيل برتوكولات التعاون وتنفيذ توصيات المؤتمرات التي تعقدها، حيث عقدت العام الماضي المؤتمر الأول لضمان جودة التعليم بالأزهر الشريف "الواقع -التحديات –الآمال"، موصية الاهتمام بمرحلة رياض الأطفال بالأزهر الشريف، وتقديم الدعم الفني لمساعدتها على تحقيق نظم الجودة، والتوسع فيها، إدراكاً أن مرحلة الطفولة تعد من أهم فترات الحياة الإنسانية وأخطرها، وتفاعلا مع هذا التوجه من أجل تنشئة الطفل وإكسابه مهارات الحياة الخاصة بهذه المرحلة.
تطوير الأداء
وأوضحت عيد أن الأزهر الشريف بالتوسع في إنشاء فصول رياض الأطفال، باعتبار أن دورها يعد امتدادا لدور الأسرة، حيث إنها توفر للطفل الرعاية بكل صورها وتحقق مطالب نموه وتشبع حاجاته وتتيح له فرص اللعب المتنوعة؛ ليكتشف ذاته ويعرف قدراته ويعمل على تنميتها ويتشرب ثقافة مجتمعه وقيمه النبيلة وعلى رأسها قيم التسامح والانتماء، مشيرة إلى أن هذه المرحلة تستهدف التنمية الشاملة والمتكاملة لكل طفل في المجالات العقلية والبدنية والحركية والانفعالية والاجتماعية والخلقية مع الأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية، معلنة أن الدعم الفني المقدم من الهيئة لمؤسسات رياض الأطفال الأزهرية يستهدف تنمية معارف ومهارات المشاركين من معلمي المعاهد الأزهرية فى مجال ضمان جودة واعتماد مؤسسات رياض الأطفال، بما يمكنهم من المشاركة بفاعلية فى إجراء دراسة التقويم الذاتي لتطوير أداء الروضة، وإجادة فنيات إعداد ملف التقدم للاعتماد في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد للهيئة، ووضع حزمة من البرامج التدريبية من أجل رفع الفاعلية التعليمية ودعم مماراسات الجودة في برامج معاهد رياض الأطفال بالأزهر بما يمكن المعلم من تحقيق النمو المتكامل لطفل الروضة على المستوي المعرفي، الاجتماعي، البدني والانفعالي من خلال ممارسات تتمحور حول الطفل.
جدير بالذكر أن الهيئة قامت برفع بعض كفاءة العاملين بمركز ضمان الجودة والتدريب بالأزهر الشريف، كما قامت بتدريب (2972) من معلمى المعاهد الأزهرية، على دورات التقويم الذاتي، وتوصيف البرامج والمقررات، والمراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي، وأيضا التخطيط الاستراتيجي.