| 26 أبريل 2024 م

برعاية الإمام الأكبر وهيئة ضمان جودة التعليم..‏ انطلاق المرحلة الثانية لبرنامج الدعم الفني لرياض الأطفال

  • | السبت, 13 فبراير, 2016
برعاية الإمام الأكبر وهيئة ضمان جودة التعليم..‏ انطلاق المرحلة الثانية لبرنامج الدعم الفني لرياض الأطفال
د. أبوزيد الأمير: نهدف للحفاظ على جودة التعليم الأزهري
د. يوهانسن عيد: نسعى للتقويم الذاتي وتطوير أداء الروضة

كتب: حامد سعد
انطلقت فعاليات المرحلة الثانية من برنامج الدعم الفني لرياض الأطفال المقدم من الهيئة القومية لضمان ‏جودة التعليم والاعتماد بالتعاون مع قطاع المعاهد الأزهرية تحت عنوان "استراتيجيات التعليم والتعلم ‏لرياض الأطفال"، في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين مشيخة الأزهر الشريف والهيئة القومية لضمان ‏جودة التعليم، والذي يستهدف دعم وتفعيل نظم ضمان الجودة لتأهيل المعاهد الأزهرية لتحقيق الجودة ‏والاعتماد.‏
واقامت هيئة ضمان جودة التعليم احتفالا بمناسبة انتهاء المرحلة الأولى من برنامج الدعم الفني لرياض ‏الأطفال بالمعاهد الأزهرية وقامت بتوزيع شهادات حضور الدورة على المشاركين، والتي شملت ست ‏محافظات هي (القاهرة ، الجيزة، سوهاج، أسيوط، المنصورة، الإسماعيلية) بحضور الدكتورة يوهانسن ‏عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة، والدكتورة راجية علي طه نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم الأزهري، ‏والدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.‏

جودة التعليم الأزهري
وأكد الدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن الأزهر الشريف على استعداد لعقد ‏الدورات التي ترفع كفاءة المدرسين من أجل الارتقاء بمستوى العملية التعليمية وتفعيلها على أرض الواقع ‏داخل المعاهد الأزهرية كي تؤتي ثمارها، مطالبًا بتطبيقها داخليا من خلال تدريب الحاصلين عليها لزملائهم ‏حتى تعم الفائدة على الجميع، مشدداً على أن الغرض من هذه الدورات الحفاظ على جودة التعليم الأزهري ‏في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر.‏
وأضافت الدكتورة يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أن الهيئة ‏تحرص على تفعيل برتوكولات التعاون وتنفيذ توصيات المؤتمرات التي تعقدها، حيث عقدت العام ‏الماضي المؤتمر الأول لضمان جودة التعليم بالأزهر الشريف "الواقع -التحديات –الآمال"، موصية الاهتمام ‏بمرحلة رياض الأطفال بالأزهر الشريف، وتقديم الدعم الفني لمساعدتها على تحقيق نظم الجودة، والتوسع ‏فيها، إدراكاً أن مرحلة الطفولة تعد من أهم فترات الحياة الإنسانية وأخطرها، وتفاعلا مع هذا التوجه من ‏أجل تنشئة الطفل وإكسابه مهارات الحياة الخاصة بهذه المرحلة.‏

تطوير الأداء
وأوضحت عيد أن الأزهر الشريف بالتوسع في إنشاء فصول رياض الأطفال، باعتبار أن دورها يعد امتدادا ‏لدور الأسرة، حيث إنها توفر للطفل الرعاية بكل صورها وتحقق مطالب نموه وتشبع حاجاته وتتيح له فرص ‏اللعب المتنوعة؛ ليكتشف ذاته ويعرف قدراته ويعمل على تنميتها ويتشرب ثقافة مجتمعه وقيمه النبيلة وعلى ‏رأسها قيم التسامح والانتماء، مشيرة إلى أن هذه المرحلة تستهدف التنمية الشاملة والمتكاملة لكل طفل في ‏المجالات العقلية والبدنية والحركية والانفعالية والاجتماعية والخلقية مع الأخذ بعين الاعتبار الفروق ‏الفردية، معلنة أن الدعم الفني المقدم من الهيئة لمؤسسات رياض الأطفال الأزهرية يستهدف تنمية معارف ‏ومهارات المشاركين من معلمي المعاهد الأزهرية فى مجال ضمان جودة واعتماد مؤسسات رياض الأطفال، ‏بما يمكنهم من المشاركة بفاعلية فى إجراء دراسة التقويم الذاتي لتطوير أداء الروضة، وإجادة فنيات إعداد ‏ملف التقدم للاعتماد في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد للهيئة، ووضع حزمة من البرامج التدريبية ‏من أجل رفع الفاعلية التعليمية ودعم مماراسات الجودة في برامج معاهد رياض الأطفال بالأزهر بما يمكن ‏المعلم من تحقيق النمو المتكامل لطفل الروضة على المستوي المعرفي، الاجتماعي، البدني والانفعالي من ‏خلال ممارسات تتمحور حول الطفل.‏
جدير بالذكر أن الهيئة قامت برفع بعض كفاءة العاملين بمركز ضمان الجودة والتدريب بالأزهر الشريف، كما ‏قامت بتدريب (2972) من معلمى المعاهد الأزهرية، على دورات التقويم الذاتي، وتوصيف البرامج ‏والمقررات، والمراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي، وأيضا التخطيط الاستراتيجي. ‏
طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg