| 24 يونيو 2019 م

الإمام الأكبر خلال كلمته بالملتقى العالمي لتحالف الأديان بأبو ظبي: شريعة الإسلام التفتت لحقوق الطفل في أزمان كانت الوحشية البشرية تدفع الآباء إلى وأد بناتهم

  • 1 ديسمبر 2018
الإمام الأكبر خلال كلمته بالملتقى العالمي لتحالف الأديان بأبو ظبي: شريعة الإسلام التفتت لحقوق الطفل في أزمان كانت الوحشية البشرية تدفع الآباء إلى وأد بناتهم

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، أنَّ تَعالِيمَ الأديانِ وما تَعارَفَتْ عليهِ البشريَّةُ قَدِيماً وحديثاً أنَّ الأطفالَ هم شَبابُ الغَدِ وقادةُ المُستقبَلِ وحمَلَةُ المسئوليَّةِ فى كُلِّ أُمَّةٍ وكلِّ شَعبٍ يَتطلَّعُ إلى القُوَّةِ والتقدُّم.

وأضاف فى كلمته الرئيسية بالجلسة الافتتاحية للملتقى العالمى لتحالف الأديان لأمن المجتمعات فى نسخته الأولى بأبوظبى تحت عنوان «كرامة الطفل فى العالم الرقمى»، من الصَّعبِ الحديثُ عن مُدوناتِ الطِّفلِ حقوقاً وحمايةً ورعايةً دُونَ التذكيرِ بسَبْقِ الإسلامِ فى هذا المجالِ بتَشرِيعاتٍ، جاءَتْ فى أكثرِ مَناحِيها أشمَلَ وأَوْفَى بمَصلحةِ الطِّفلِ وحقوقه، لا أقولُ ذلك من باب التَّغنِّى بشريعةِ الإسلام واهتمامِها بالأطفال، من قَبْلِ أن يَكونوا أَجِنَّةً فى بُطُونِ أُمَّهاتِهم، وحتى بُلُوغِهم مَبْلَغَ الرِّجالِ والنِّساءِ، ولكن أقولُه من باب التذكير بأنَّ التشريعات الحديثة رُغم ما بُذِلَ بها من جُهدٍ مَشكورٍ ومقدور، إلَّا أنَّها لا تزالُ فى حاجةٍ إلى الاهتِداءِ بما جاء فى هذا الدِّين الحَنِيفِ، وفى الأديانِ عامَّةً فى شَأنِ حمايةِ هذا المخلوق الضَّعيف.

وأوضح شيخ الأزهر، فى كلمته التى ألقاها خلال مشاركته فعاليات ملتقى تحالف الأديان لأمن المجتمعات فى نسخته الأولى، المنعقد فى العاصمة الإماراتية أبوظبى تحت عنوان «كرامة الطفل فى العالم الرقمى»، يُحسَب لشريعةِ الإسلام أنَّها التفتَتْ لقضيَّةِ حُقوقِ الطفلِ فى أزمانٍ مُوغِلةٍ فى الماضى، لم يَكُن الوعيُ البشريُّ فيها جاهزاً لمُجرَّدِ التفكير فى موضوعٍ كهذا، بل كانت الوحشيَّة البشريَّة فى تلكم الفترات تَدفَعُ الآباءَ دفعاً إلى وَأْدِ بَناتِهم ودَفنِهنَّ فى التُّرابِ، وَهُم يَحْسَبُونَ أنَّهُم يُحْسِنُونَ صُنْعاً..

وقال الإمام الأكبر، يُجمِعُ علماءُ المسلمين على أنَّ شريعةَ الإسلام تقومُ على رعاية خمسةِ مقاصد، من أجلِها بَعَثَ الله الرُّسُلَ وشَرَّعَ الشرائعَ، وهى: حِفْظُ الدِّين، وحِفظُ النَّسْلِ، وحفظُ العقلِ، وحفظُ النَّفْس، وحفظُ المال، وأنَّ هذه المقاصدَ الخمسةَ تُشَكِّلُ أُسُسَ أيَّ مجتمعٍ إنساني يَتَطلَّعُ إلى الاستقرارِ والهدوءِ النَّفسيِّ، وأنَّ الشَّريعةَ الإلهيَّة أحاطت هذه الأركانَ الخمسةَ بأحكامٍ صارمةٍ، أوَّلاً: من أجلِ تحقيقِها، وثانياً: من أجلِ حمايتها من كل ما يعبث بها، وفيما يَتعلَّقُ بمقصد حفظ النسل حَرَّمَ الإسلامُ «الزنا» وهتك الأعراض والتحرش بالنساء وقتل الأولاد ووأد البنات، وحفظُ النَّسْلِ هذا هو الذى يُعَبَّر عنه فى مؤتمرنا اليوم بعنوان: «تكريم الطفل»، وهو نَفْسه ما أحاطه التشريع الإسلامى بأحكام لا يُلتَمَسُ لها نظيرٌ فى أيِّ نظامٍ آخر من الأنظمةِ القانونيَّة أو الاجتماعيَّة أو الفلسفيَّة.

وأوضح الدكتور الطيب أن آية ذلك ما نجده من مراعاة الإسلام لمصلحةِ الطفل وهو فى عالَم الغَيْبِ حيث يجعلُ له حَقاً على والدِه أن يختارَ أُمه من وسطٍ لا يُعيَّر به فى طفولته بينَ أقرانِه، فإذا وُلِدَ الطفل كان حقاً على والدِه أن يختارَ له اسماً لا يجعله مثار سُخرية واستِهزاء بين الأطفال، وَكَيْلَا يُصابَ بأمراضِ العُزلةِ والانطِواء والتوحُّد.. وقد فطن نبيُّ الإسلام صلى الله عليه وسلم لخطرِ تَسْمِيَةِ الأطفال، وما يترتَّب عليها من آثارٍ سلبيَّةٍ على الطفلِ، فكان يَتدخَّل بشخصِه الكريم لتعديلِ أسماء الأطفال وتغييرها إذا كانت مسكونة بإيحاءاتٍ تُؤذى مشاعر الطفل: ولداً كان أو بنتاً، وقد وَرَد أنَّ عُمر بن الخطَّاب، كانت له ابنة تُسمَّى: «عاصية» فسمَّاها النبيّ صلى الله عليه وسلم «جميلة»، وغيَّر اســم: «حـرب» إلى «سِــلْم» و«المضطجع» إلى «المنبعث»، بل غيَّر اسم قبيلة كاملة من «بنى مُغوية» إلى «بنى رِشدة».

وأضاف، بَلَغَ من رعايةِ الإسلام لحقوقِ الطفلِ أنْ حَفِظَ له نصيبَه فى الميراثِ وهو جنينٌ فى بَطْنِ أُمِّه، وحَرَّمَ الاعتِداءَ على حياةِ الأَجِنَّةِ والمساسَ بها تحتَ أى ظرفٍ من الظُّرُوفِ، اللَّهُمَّ إلَّا ظَرْفاً واحداً فقط هو أن يُمثِّلَ بَقاءُ الجنينِ خَطراً مُحقَّقاً على حياةِ الأمِّ، ففى هذه الحالةِ يجوزُ الإجهاضُ؛ عَمَلاً بالقاعدةِ الشرعيَّة التى تنصُّ على وُجُوبِ ارتكابِ أخَفِّ الضَّررَيْن، وإزالةِ الضَّررِ الأكبرِ بالضَّررِ الأصغر، وفيما عدا ذلك لا يجوزُ إجهاضُ الطفلِ متى حلَّت فيه الحياةُ مهما كانت الظُّروفُ والملابسات؛ لأنَّ حُرْمَةَ حياة الطفل وهو فى بَطْنِ أُمِّه تُعادِلُ حُرْمَةَ حياتِه بعدَ ولادتِه، فإذا جَوَّزْنا التَّخلُّصَ منه حَياً قبلَ ولادتِه من أجل التشوُّه فعلينا أن نجوِّزَ قتلَه حين يُصابُ بهذه التشوُّهات بعدَ ولادتِه نتيجةَ الحوادثِ أو اشتداد العِلَل والأمراض. وما أظنُّ أنَّ عاقلاً يَقبَلُ قتلَ الأطفال - أو الكبار - مِمَّن شاءَت لهم أقدارُهم أن يُصابوا بهذه العِلَل.

وأشار الإمام الأكبر إلى أن القولُ بإباحةِ إجهاضِ الجنينِ المُشوَّهِ تَفادياً لما قد تتَعرَّض له أُسرتُه فى المستقبل من ألمٍ نفسيٍّ قولٌ غيرُ صحيحٍ؛ لأنَّ من المعلوم أنَّ هذه الحياةَ لا تخلو من الآلام بحالٍ من الأحوال، والذين يُريدونها خاليةً من الآلام والدُّموعِ يطلبون وهماً أو يَركُضون خلفَ سَرابٍ خادعٍ، وليـس الحـلُّ هو فى إباحةِ إجهاض الأجِنَّةِ المشوَّهةِ، وإنَّما هو فى إنشاءِ مُؤسَّساتٍ حديثةٍ لإيواءِ الذين يُولَدون بعاهاتٍ وتَشوُّهاتٍ، وتوفير حياةٍ كريمةٍ تُناسِبُ ظروفهم، وتُسْعِدُ أُسَرَهم وأهليهم.

وضرب الدكتور أحمد الطيب مثالا آخَر يُظهِرُ عِنايةَ الشريعةِ بحَضانةِ الطفلِ وهو أنَّ الطفلَ الذى يُولَدُ من أبٍ مُسلِمٍ وأمٍّ مسيحيَّةٍ أو يهوديَّةٍ، ثم يَفتَرِقُ أبواه لأيِّ سببٍ من الأسبابِ فإنَّ شريعةَ الإسلامِ تَقضِى للأمِّ المسيحيَّةِ أو اليهوديَّةِ بحضانةِ الطفلِ المسلمِ ولا تَقضِى لأبيه وأُسرتِه المُسلِمةِ بحضانتِه؛ وذلك لقولِ النبيِّ صلي الله عليه وسلم: «مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ وَالِدَةٍ وَوَلَدِهَا، فَرَّقَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَحِبَّتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»، وإعمالاً للقاعدة الشرعية التى تقرر أن حقَّ العبادِ مُقدَّمٌ على حقِّ الله، مشيراً إلى أنَّ النبيَّ الكريمَ كان يَنهَى عن التفريقِ بين الأُمِّ ووَلَدِها حتى فى عالَم الحيوانِ والطُّيورِ؛ فقد وَرَدَ أنَّه كان فى سفرٍ مع أصحابِه ورأى أحدُهم عصفورةً، ومعها فرخُها الصغير فأخذه منها بعض أصحابه ودخل به إلى عريشه، فجعلت العصفورة تُرفرف بجناحَيْها وتحوم فوق العريش، فعلم النبى صلى الله عليه وسلم بالأمر وقال وهو غاضب: «مَنْ فَجَعَ هَذِهِ بِوَلَدِهَا؟ رُدُّوا وَلَدَهَا إِلَيْهَا».. وكأنها استجارت به فأجارها.

وقال الإمام الأكبر إنِّى حينَ أتحدَّثُ عن سبقِ الإسلام فى قضيَّةِ حـقوق الأطفال، فإنِّى هذا لا يعنى أن نكتفيَ أو نستغنيَ بما ورد فيه عمَّا أضافته المواثيـق والاتفـاقات والبروتوكولات الحديثة والمعاصرة فى هذا الشأن؛ لأنَّنى أُدْرِك أنَّ أطفالَ اليوم يَتعرَّضُون لمُشكلاتٍ شديدة التعقيد، لم يَكُن يَتعرَّض لها أطفالُ الأمس، مثل: مُشكلات بيع الأطفال ونقل أعضاء الفقراء منهم لأبناء الأثرياء، وتجنيدهم فى النِّزاعات المُسَلَّحة، وتفخيخهم فى تنفيذ جرائم الإرهاب واستِباحة استغلالهم فى رذائل الجنس والمتاجرة بطفولتهم البريئة فى الإعلانات والمـواد الإباحيَّة، وحرمانهم من حقٍّهم فى التعلُّم، وإجبارهم على أعمالٍ لا تُناسِـبُ أعمارَهم يُقهَرون عليها ويُجبَرون.. إلى مشاكل أخرى تنجم عن مشكلاتٍ كبرى هى: الفَقْر، والصِّراعات فى بلدانِ العالَم النَّامى، واجتياح وسائل التواصُل الاجتماعى وعولمتها، وغياب الرَّقابة على استعمال الأطفال لهذه الوسائل، مع العجز الواضح عن تصميم برامج مدرسية تربوية تَغرِسُ فى نفوسِ الأطفالِ الاستعمالَ الأَمْثَلَ لهذه الأجهزةِ، إلى آخِر هذه الجرائم الأخلاقية واللاإنسانية البشعة التى لا خِلافَ بين علماء الإسلام وفقهائه فى تحريمها تحريماً قاطعاً، وتحريم اقترافها أو التشجيع عليها بأيَّةِ صورةٍ من الصور أو وسيلةٍ من الوسائل.

وأضاف فضيلة الإمام الأكبر نعم لم أكُن أقصد من حَديثى عن سَـبْقِ الإسلام فى مسألة الطفولة أى مساس بهذه المجهوداتِ الدوليَّةِ المَشكُورةِ والمُقدَّرة فى هذا الشأن، ولكن أردتُ أن أخلصَ إلى أمرٍ أراه ضرورياً قبل أن أختمَ كلمتى، وهو: أنَّ بعضَ بنودِ هذه الاتفاقيَّاتِ الحديثةِ المتعلِّقةِ بحُقوقِ الطفلِ قد صِيغَتْ فى جَوٍّ حَضارِيٍّ تختلفُ مَعاييرُه الدِّينيَّةُ والثقافيَّةُ، قليلاً أو كثيراً عن مثيلاتها فى جَـوٍّ حضاريٍّ آخر، وأن هذه البنودَ قد تَرِدُ فيها عِباراتٌ مفتوحةٌ حمَّالةُ أوجهٍ، بعضُها مقبول فى ثقافة معيَّنة لكنَّه غيرُ مَقبولٍ فى ثقافاتٍ أخرى.

ورأى الإمام الأكبر أنه يجب أن تُراعَى فى صياغةِ مفهومِ حقوق الإنسان والطفل والمرأة ثوابتُ الثقافةِ الشَّرقِيَّةِ القائمةِ على أصول الأديانِ واستقرار ضوابطِ الأخلاق، وهذا أمرٌ مهمٌّ وجدُّ خطير، ليس فقط من أجل احترام خصوصيات الأُممِ والشُّعُوب، وإنَّما من أجلِ الحفاظ على الوَحْدةِ الدَّاخليَّة للأنظمةِ الاجتماعيَّةِ لهذه الشُّعُوب، وتمكينها من تحقيقِ تبادُلٍ حضاريٍّ متكافئ ومُنْسَجم بين الشَّرقِ والغرب..

وشدد على أنَّ الأزهرَ الشريف جامعاً وجامعةً وهو يُشارِكُ اليومَ فى هذا الملتقى البالغ الأهميَّة ليدعو إلى استمرار العمل من أجل إنشاءِ «تحالفٍ الأديان والمعتقدات من أجل أمن المجتمعات وسلامتها»، يتولَّى صياغةَ منظومةٍ أخلاقيَّةٍ عالميَّةٍ مُشتَرَكةٍ تحمى حُقُوقَ الأطفالِ وحُقُوقَ المرأةِ وحمايتها من العنف والتسلُّط واستغلالها فى تجارةِ الجنسِ أو أيِّ شكلٍ من أشكالِ الاعتداء على إنسانيَّتِها، كما تحمى الشبابِ من كُلِّ ما يُغيِّبُ وعيَه العقلى والخلقى والدينى، وبخاصَّةٍ كل ما يَدفَعُه إلى السُّقوطِ فى جَرائمِ الإرهابِ والتطرُّفِ باسمِ الدِّين، ويُشدِّدُ الأزهرُ على دور عُلَماءِ الأديانِ وقادتها ومركزية هذا الدور فى صياغة هذه المنظومةِ، وتَعهُّدها بالمتابعة والتقييم المستمر.

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.


الإسلام والعلم الحضارة (55) ..  بقلم: رجائى عطية

‏ أكرر أن قصارى غايتى هنا، مجرد التعريف بالأدب العربى وبسط خطوطه العريضة عبر أربعة عشر قرناً، منذ ظهور الإسلام، حتى وقتنا الحاضر، وهى مهمة أكثر صعوبة، فالتركيز ليس أسهل من الإطناب، بل العكس، فضلاً عن محاذير أن يأتى التركيز مخلاًّ قاصراً عن...

انطلاق معسكر النشاط الصيفى لمعهد العلوم الإسلامية

انطلق معسكر النشاط الصيف التعليمى والترفيهى التثقيفى لطلاب معهد العلوم الإسلامية، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وتوجيهات فضيلة الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، ومتابعة فضيلة الشيخ على خليل رئيس قطاع...

بطولة كرة جرس للمكفوفين ودورى كرة القدم للفتيات العام المقبل

قالت الدكتورة نوال حسنى مدير عام الرعاية الرياضية بالأزهر إنه فى إطار التطور الدائم الذى يشهده الجانب الرياضى فى الأزهر الشريف، تقرر عقد بطولة كرة الجرس للمكفوفين على صعيد الطلاب والطالبات بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة العام المقبل. وتنطلق...

المحرصاوى يشارك فى مناقشة مشروعات تخرّج "إعلام الأزهر"

فى إطار متابعته الدائمة والمستمرة للعملية التعليمية ودعمه المستمر لأبنائه الطلاب، شارك الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، فى فعاليات مناقشة مشاريع التخرج لطلاب السنة النهائية بكلية الإعلام جامعة الأزهر، برفقة الدكتور غانم السعيد، عميد...

طلاب إعلام الأزهر يبدعون فى مشروعات تخرجهم باستخدام الوسائل الحديثة

• «الأخوة الإنسانية» و«100 مليون صحة» و«سفراء الأزهر» و«أزهرى وسطى» أبرز المشروعات •«الحلم العربى» يناقش اتحاد شباب العرب.. و«الأميرة» يسلط الضوء على مركز تعليم...

الجديد فى علاج أمراض السكر بمؤتمر طب بنات الأزهر

تناول المؤتمر الثانى لقسم الغدد الصماء والأيض بطب بنات الأزهر فى جلساته العلمية الوسائل الجديدة فى التغلب على أمراض السكر. وتحدثت الدكتورة ألفت فوزى، الأستاذ بقسم الغدد الصماء، فى الجلسة العلمية الأولى عن الوسائل والعلاج الحديث فى علاج مرض...

اختبارات للالتحاق بأروقة الأزهر

  ترسيخا لمرجعية الأزهر العالمية، وإرساء لريادته التاريخية والحضارية، يجرى الجامع الأزهر اختبارات لأكثر من 3755 متقدما ومتقدمة للدراسة برواق القرآن الكريم حيث برنامج حفظ القرآن الكريم للسنة الواحدة، وذلك بهدف التحفيظ والتثبيت وإعداد حفظة...

د.حسن القصبى.. مساعد أمين عام "البحوث الإسلامية" للبحوث العلمية: هدفنا تصحيح المفاهيم المغلوطة بأسلوب يناسب العصر والشباب

ترجمة كل الأبحاث المنتقاة لأكثر من لغة وتحويلها إلى مقاطع مصورة لتصل بسهولة ويسر إلى مختلف فئات المجتمع لجنة إحياء التراث بالمجمع تعمل على تحقيقه ومن يهاجمه إما لا يستطيع التعامل معه لقلة فهمه وإما حاقد أحمد نبيوة الدكتور حسن القصبى،...

الرئيس الإيطالى: وثيقة الأخوة الإنسانية بالغة الأهمية للقضاء على الكراهية

الأديان تلعب دوراً متنامياً على الصعيد الدولى اليوم.. والاحترام المتبادل والحوار بين أتباع مختلف الديانات يشكلان شرطاً أساسياً للسلام اعتبر الرئيس الإيطالى سيرجيو ماتاريلا، ان وثيقة الأخوة الإنسانية (التى صاغها ودشنها الرمزان الدينيان الكبيران...

رسائل الإمام الطيب فى رمضان

23 ليلة خلت من شهر رمضان المبارك تحدث فيها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب, شيخ الأزهر الشريف، خلال الحلقات المذاعة طوال هذه الأيام على التليفزيون المصرى فى برنامج يومى بعنوان «حديث شيخ الأزهر»، حول كل ما يخص الحياة الزوجية من...

أنت تسأل.. ومركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية يجيب

  - حكم من استمنى وهو صائم؟ - هل يشترط فى الإفطار سماع التشهد من أذان المغرب؟ - هل عدم أداء صلاة التراويح يؤثر فى الصيام؟ - جدتى المتوفاة أفطرت أياماً لم يخرج عنها والدى فدية.. هل أخرج عنها؟   تواصل «صوت...

"قرية الطيبين" و"بوابة التاريخ".. أحدث مسلسلات منظمة خريجى الأزهر

اللواء أسامة ياسين: نقلة كبيرة فى الأعمال الكرتونية للأطفال.. وترسيخ لمفاهيم التعايش السلمى لم يبتعد الأزهر الشريف هذا العام عن دراما الأطفال الرمضانية حيث شارك فى السباق الرمضانى بعملين من أنجح أعمال الأطفال، بالتعاون مع شركات الإنتاج الخاصة...

د. نظير محمد عياد.. الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية فى أول حوار لـ«صوت الأزهر»: حريصون على ترجمة نتائج جولات الإمام الطيب الخارجية لواقع عملى...

  الأزهر ليس مجتمعا ذكوريا.. والأزهريات يشغلن مناصب قيادية بكل قطاعاته حريصون على ترجمة نتائج جولات الإمام الطيب الخارجية لواقع عملى ملموس استعادة منظومة القيم وتجديد الخطاب الدينى لن يتما إلا بتكاتف المؤسسات والهيئات الدينية تحت...

سليمان جودة.. يكتب: مبادرة من عاصمة النور!

كانت جاسيندا أرديرن - رئيسة وزراء نيوزيلندا - حديث العالم فى مارس الماضى، عندما أطلق متطرف فى بلادها طلقات سلاح كان يحمله على مسجدين، فقتل ٥١ شخصاً كانوا يؤدون الصلاه، وأصاب العشرات، وراح يبث المشهد الدموى على فيس بوك من كاميرا كانت مثبتة فوق...

الإسلام والعلم الحضارة (52).. بقلم: رجائى عطية

‏ انتقل الأدب بكل فروعه من شعر ونثر، وقصص وأمثال، ورسائل وخطابة ومناظرات، فضلاً عن أدب التراجم الذى حظى فى التاريخ بنصيب وافر، نقلة كبيرة مع ظهور الإسلام، واتصال العرب بالقرآن الكريم ببلاغته الفريدة التى لم يروا لها نظيراً، وبالسنة النبوية...

د.عبدالحليم منصور .. يكتب: القرآن فى شهر القرآن

مما يتميز به شهر رمضان أنه شهر القرآن الكريم أخذاً من قول الله تعالى: «شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، «وفيما يأتى نورد بعضا من خصائصه حتى يعلم المسلمون عظمة كتابهم ودستورهم الذى تعبدهم الله عز وجل...

هيثم أبوزيد.. يكتب: كشاف الزمخشرى

«الفقيه وإن برز على الأقران فى علم الفتاوى والأحكام، والمتكلم وإن برز أهل الدنيا فى صناعة الكلام، وحافظ القصص والأخبار وإن كان من ابن القرّية أحفظ، والواعظ وإن كان من الحسن البصرى أوعظ، والنحوى وإن كان أنحى من سيبويه، واللغوى وإن علك اللغات...

د.عمار على حسن.. يكتب: التسامح فى التاريخ العربى الإسلامى

ارتبط التسامح فى النص الإسلامى المؤسس (القرآن الكريم) بقيم مثل الرفق الذى هو ضد الحمق والخرق والعنف، وكذلك الحلم، الذى يعنى الوعى بحالات الضغف التى تنتاب الإنسان والصبر عليها، وأيضاً العفو وهو الاستعداد للتنازل عن الحق الشخصى، وقبل كل هذا...

"يوسف" ابن الأزهر صاحب الـ9 سنوات.. صائد ميداليات الجمباز: أحلم بذهبية أولمبية.. والرياضة سر تفوقى العلمى

- أسعى للوصول للدرجة الأولى فى الجمباز والانضمام للمنتخب الوطنى - حصدت المركز الأول فى العدو والوثب وأستمر فى حفظ وتجويد القرآن الكريم رغم عمره الصغير الذى لم يتجاوز الـ9 سنوات، لكنه استطاع أن يحصد إشادة كافة الحكام والمشاركين فى البطولات...

أروقة الأزهر شاهدة على تخريج 70 ألف ماليزى

علاقة بدأتها أروقة الجامع ووثقتها منظمة الخريجين أكثر من 14 مبنى سكنياً يحتضن طلاب ماليزيا فى مصر أشهر الخريجين... كبراء وزراء بالولايات وأساتذة جامعات   قد يخطئ المقبل من ماليزيا إلى القاهرة فى أى شىء إلا الأزهر، فكل خريج...

1345678910الأخير

بحث فى الجريدة

 

تصفح أعداد الجريدة


كلام يهمنا

رسائل الإمام الطيب فى رمضان
23 ليلة خلت من شهر رمضان المبارك تحدث فيها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب, شيخ الأزهر الشريف، خلال الحلقات المذاعة طوال هذه الأيام على التليفزيون المصرى فى برنامج يومى بعنوان «حديث شيخ الأزهر»، حول كل ما يخص الحياة الزوجية من...
الخميس, 30 مايو, 2019

أراء و أفكار

الإسلام والعلم الحضارة (55) ..  بقلم: رجائى عطية
‏ أكرر أن قصارى غايتى هنا، مجرد التعريف بالأدب العربى وبسط خطوطه العريضة عبر أربعة عشر قرناً، منذ ظهور الإسلام، حتى وقتنا الحاضر، وهى مهمة أكثر صعوبة، فالتركيز ليس أسهل من الإطناب، بل العكس، فضلاً عن محاذير أن يأتى التركيز مخلاًّ قاصراً عن...
الخميس, 20 يونيو, 2019
الثلاثاء, 28 مايو, 2019


كاريكاتير


متابعات

الدراما الدينية.. الغائب المستمر عن شاشة رمضان
نجوم المسلسلات التاريخية يتحدثون لـ«صوت الأزهر»: المسئولية الأولى على الدولة.. والقطاع الخاص يخشى المغامرة دعوة الأزهر للإشراف على صندوق للإنتاج الدرامى باعتباره شكلاً من أشكال الدعوة الإسلامية ومكافحة التطرف.. لإخراج الدراما...
الثلاثاء, 28 مايو, 2019

حوار مع

د.حسن القصبى.. مساعد أمين عام "البحوث الإسلامية" للبحوث العلمية: هدفنا تصحيح المفاهيم المغلوطة بأسلوب يناسب العصر والشباب
ترجمة كل الأبحاث المنتقاة لأكثر من لغة وتحويلها إلى مقاطع مصورة لتصل بسهولة ويسر إلى مختلف فئات المجتمع لجنة إحياء التراث بالمجمع تعمل على تحقيقه ومن يهاجمه إما لا يستطيع التعامل معه لقلة فهمه وإما حاقد أحمد نبيوة الدكتور حسن القصبى،...
الإثنين, 3 يونيو, 2019

رياضة

"يوسف" ابن الأزهر صاحب الـ9 سنوات.. صائد ميداليات الجمباز: أحلم بذهبية أولمبية.. والرياضة سر تفوقى العلمى
- أسعى للوصول للدرجة الأولى فى الجمباز والانضمام للمنتخب الوطنى - حصدت المركز الأول فى العدو والوثب وأستمر فى حفظ وتجويد القرآن الكريم رغم عمره الصغير الذى لم يتجاوز الـ9 سنوات، لكنه استطاع أن يحصد إشادة كافة الحكام والمشاركين فى البطولات...
الأحد, 26 مايو, 2019



حقوق الملكية 2019 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg