| 19 أبريل 2024 م

كلام يهمنا

الدكتور شهاب اللاوندي: التطعيم الدوري يحمى الأطفال من الإنفلونزا

  • | السبت, 4 مارس, 2017
الدكتور شهاب اللاوندي: التطعيم الدوري يحمى الأطفال من الإنفلونزا

قال الدكتور شهاب اللاوندي اخصائى الاطفال وحديثي الولادة وزميل الكلية الملكية لطب الاطفال في انجلترا إن التطعيم الدوري يحمي الأطفال من الانفلونزا الموسمية، مشيراً إلى أن استخدام عسل النحل يومياً يزيد من المناعة بالإضافة إلى الاكثار من السوائل والفاكهة، والحماية من القبل التي تعد مصدر اساسى للعدوى.. الدكتور اللاوندي يتحدث عن كيفية وقاية أطفالنا من عدوى الأنفلونزا وطرق تقوية الجهاز المناعى لصد أي عدوى فيروسية أو بكتيرية.


ما أعراض إصابة الأطفال بالأنفلونزا ؟

الانفلوانزا عدوى فيروسية تصيب الملايين كل عام، ويعد الأطفال أكثر عرضة للمضاعفات التى قد تصل لحد الوفاة فى حالات الانفلوانزا الوبائية، وتتمثل أعراضها في الأطفال بارتفاع الحرارة التي قد تصل إلى رشح الأنف وصعوبة فى التنفس مع دموع غزيرة من العين، مصاحبة بالسعال.

كيف نوفر للأطفال حماية غذائية جيدة ؟

التدفئة الغذائية للأطفال تتحقق بتناول وجبات عالية في السعرات الحرارية والتي يستخدمها الجسم في رفع درجه حرارته مثل المكسرات واللبن ومشتقاته، بالإضافة إلى الفواكة المجففة مثل الزبيب والتين والمشمش، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وتشجيع الأطفال على الحركة والنشاط بعيدا عن تيارات الهواء البارد.

كم تستمر نزلة البرد أو الرشح أو الزكام عند الطفل؟

في معظم الحالات تستمر أعراض الانفلوانزا من 5 إلى 7 ايام ولكن تزداد المدة في كبار السن والأطفال المصابين بأمراض مزمنة كالربو الشعبي ومرض السكر.

ما علاج الانفلونزا ؟

العلاج الأساسي للانفلوانزا هو الراحة والاكثار من السوائل والفواكة التي تزيد من مناعه الجسم في مواجهه الفيروس دون الحاجة إلى المضادات الحيوية، لأنها تقتل البكتيريا فقط ولا تؤثر علي فيروس الانفلوانزا، فلابد من الاهتمام بزيادة مناعة الجسم حيث تقلل من احتمالات الاصابه بالانفلوانزا عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام مع الأكل الصحي المتوازن الذي يحوي كميات كبيرة من الخضروات والفواكه.

هل التطعيم أنجح وسائل وقاية الأطفال من الانفلونزا ؟

تطعيم الانفلوانزا من أفضل وسائل الوقاية من حدوث العدوي في جميع الاعمار، يبدأ العمل داخل الجسم بعد حوالي شهر من يوم التطعيم حتي يتمكن من تكوين الاجسام المضادة التي تحمي الجسم من الميكروب يعني ببساطة ممكن ان نصاب بالانفلوانزا بعد التطعيم لمده حوالي شهر.

ما طريقة تناول اللقاح ؟

التطعيم يكون عن طريق الفم في كندا وامريكا أو عن طريق الحقن العضلي كما معروف في كل دول العالم.

لماذا يُنصح بالتطعيم بلقاح الإنفلونزا سنويًا؟

التطعيم يتغير من عام لآخر لاختلاف السلالات التي تنتج من فيروس الانفلوانزا كل عام بناء علي توقعات منظمة الصحة العالمية والتي تستخدم جيش جرار من الباحثين والعلماء لتحديد أي نوع من السلالات هو المتوقع حدوثه العام المقبل، ولكن حتي وإن لم يتغير نوع الطعم من عام لآخر، يجب التطعيم كل عام لزيادة الاجسام المضادة في الجسم لأنها تقل مع الزمن، فالأجسام المضادة في الجسم تقل بمرور الوقت وتنخفض معدلاتها بعد عام من التطعيم .

ما فاعلية تطعيم الإنفلونزا الموسمية؟ وما مدى استجابة صغار السن لهذا اللقاح ؟

الفاعلية تصل في المتوسط إلى 70% والاطفال من اكثر الفئات العمرية استفاده من التطعيم لأنهم أكثر عرضه للعدوي لقله قدراتهم المناعية عن بقية الفئات العمرية ، ولكن لايمنع حدوث العدوي نهائيا.

نزلة البرد عند الطفل مرض معدٍ.. كيف نقى أطفالنا من تلك العدوى ؟

أعراض البرد تعدي الأطفال عن تطريق اللعاب والتنفس، وننصح بغسل الأيدي عند التعامل مع الطفل المصاب بالانفلوانزا وغسل الأكواب وأدوات المائدة الخاصة به جيدا، وننصح الأمهات بغسل الايدي جيدا قبل وبعد التعامل مع الطفل المريض، كما يجب الاكثار من السوائل والفواكه للطفل، بالإضافة إلى عسل النحل مع الليمون لزيادة المناعة.

 

 

 

 

 

 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg