| 18 مايو 2024 م

أراء و أفكار

"الشعبة الخاصة" بالإنجليزية في "دراسات بنات" تستعد لاستقبال طالبات جدد

  • | الخميس, 19 أكتوبر, 2017
"الشعبة الخاصة" بالإنجليزية في "دراسات بنات" تستعد لاستقبال طالبات جدد

تهدف «الشعبة الخاصة» التى تم إنشاؤها أخيراً لتستقبل أولى دفعاتها هذا العام، إلى إتاحة فرصة مماثلة للطالبات الأزهريات كالتى يحصل عليها زملاؤهن فى كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدراسة «الشريعة والقانون» باللغة الإنجليزية، فالهدف منح الخريجين من الطرفين فرصاً متساوية.

وأشارت الدكتورة رباب عنتر أستاذ الشريعة والقانون ورئيس قسم كلية الشريعة والقانون بنات، إلى أن الخطة التى تسير عليها الشعبة الجديدة تماثل خطة دراسة الشعبة المماثلة لها فى كلية الشريعة والقانون بنين أيضاً، مؤكدة أن الدافع وراء إنشاء الشعبة يتمثل فى الحرص الشديد من شيخ الأزهر على أن تتساوى الفتيات مع البنين فى الحصول على نفس الفرص، وكذلك تأهيلهن لسوق العمل، بحيث تكون فرصهن متساوية مع البنين.

وأوضحت الدكتورة رباب، أن الأساتذة الذين سيقومون بالتدريس فى الشعبة الجديدة ليسوا من هيئة التدريس الموجودة بالكلية، لأنهم لم يدرسوا بالإنجليزية، ولكنهم يستعينون فى ذلك بهيئة تدريس مؤهلة للتدريس باللغة الإنجليزية من هيئات قضائية وجهات مختلفة، وأيضاً من جامعات أخرى كأساتذة منتدبين من جامعة عين شمس تخرجوا فى الأساس من كلية حقوق قسم لغة إنجليزية بالجامعة هناك.

جدير بالذكر، أن الشعبة الإنجليزية الخاصة ليست وحدها بداية التطوير فى كلية الدراسات الإسلامية والعربية، ففى سبتمبر من العام 2011 وافق المجلس الأعلى للأزهر على إضافة شعبة جديدة باسم «الدرجة الخاصة» بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، التى يلتحق بها الطالبات المتميزات فى امتحان الفرقة الأولى، وذلك فى بداية كل عام دراسى، وتدرس الطالبات فيها ما تدرسه زميلاتهن بالإضافة إلى دراسة اللغة الإنجليزية والحاسب الآلى، ويمنحن عند التخرج درجة الليسانس، وتشمل هذه الدرجة جميع شعب الكلية: «أصول الدين، اللغة العربية، الشريعة الإسلامية، وأيضاً شعبتا الشريعة والقانون، والصحافة والإعلام».

من جانبها، قالت الدكتورة مهجة غالب العميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية، إن جامعة الأزهر تحاول دائماً أن تصل إلى كل ما هو جديد لتضمن لأبنائها وبناتها الوصول إلى أعلى مراكز الثقافة والعلم، لافتة إلى أنه من ضمن هذا السعى إنشاء الجامعة لقسم الدرجة الخاصة باللغة الإنجليزية لدراسة المواد الشرعية واللغة الإنجليزية، بحيث يمكن أن يصبح خريجوها دعاة للخارج، يمتلكون لغات يستطيعون بها رد الشبهات عن الدين الإسلامى والدعوة للدين خارج الأقطار العربية.

وأضافت أن فكرة إنشاء الشعبة كانت موجودة منذ عمادة الدكتورة عفاف النجار، لكنها بدأت رسمياً أثناء توليها عمادة الكلية، وافتتحت لجميع الأقسام بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة. وتخرج فى عهد الدكتورة مهجة دفعتان من شعبة الدرجة الخاصة، وتصف شعورها تجاه ذلك قائلة: «كنت سعيدة جداً عندما ألقت الأولى على الدفعة كلمتها باللغة الإنجليزية، شعرت أن بناتى يمكن أن يقمن بدور الدعوة فى الخارج».

يشار إلى أن شعبة الدرجة الخاصة هى منحة تقدمها الكلية للمتفوقين، حيث توضح ميادة حسين مسئولة الشعبة الخاصة بالكلية، أن المنحة تبدأ باختيار الطالبات المتفوقات من الفرقة الأولى، وهن العشرة الأوائل من كل قسم، بحد أقصى 15 طالبة، يدرسن نفس مواد الشعب الأخرى ولكن بإضافة إنجليزى المعهد البريطانى، ودورات خاصة بالحاسب بالآلى. كما أن هذه الشعبة لا تتضمن أية مصاريف إضافية، بل هى منحة للمتفوقات كمكافأة لهن وتشجيعهن على التفوق، وحتى الآن تم تخريج ثلاث دفعات منها.

نعمات مدحت وآمال سامي

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
2.0

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg