| 28 مارس 2024 م

متابعات

ندوات على هامش المعرض .. د.عباس شومان: الأزهر يعمل فى المقام الأول على دعم الدولة

  • | الأربعاء, 6 فبراير, 2019
ندوات على هامش المعرض .. د.عباس شومان: الأزهر يعمل فى المقام الأول على دعم الدولة

فى إطار سلسلة الندوات والفعاليات التى يحتضنها جناح الأزهر الشريف فى معرِض القاهرة الدولى للكتاب، عقدت ندوة تحت عنوان «الأزهر.. المكانة والتأثير»، حاضر فيها الدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، والدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور فيصل الحفيان، مدير معهد المخطوطات العربية. وقال شومان إن من يتجول شرقاً وغرباً فى دول العالم يجد حضوراً للأزهر، فرسالته عالمية لا يحدها حدود؛ لأنه يستمد رسالته من الدين الإسلامى، مضيفاً أن الأزهر ليس متهماً حتى يدافع عن نفسه ولكنه حين يتحدث يبين الحقائق للناس. مؤكدا أن الأزهر يعمل فى المقام الأول على دعم الدولة المصرية، وحين يطُالب بالتجديد فهذا لأنه مُعنى بالأمر وهذا أمر تقتضيه المرحلة، مشيراً إلى أن أمور الأسرة مرتبطة بالأحكام الشرعية كالطلاق والنفقة والحضانة، وحينما يتقدم الأزهر بمشروع قانون مقترح فهو يأتى انطلاقاً من مسئوليته الدعوية والاجتماعية وخبرته العلمية والدينية.

من جانبه، قال الحفيان إن الأزهر ليس لمصر والعرب والمسلمين فحسب بل للعالم أجمع، مؤكداً أن سر هجوم البعض على الأزهر هو اعتقادهم أن الأزهر ضدهم ومنغلق، وهو أمر مناقض للواقع، فلولا انفتاح الأزهر ما بقى إلى اليوم، موجهاً اللوم للإعلام لأنه السبب فى الكثير من اللغط باستقطابه أناساً ليس عندهم علم، ويدعون الاجتهاد.

وأوضح عزب أن سبب شهرة الأزهر وبقائه أكثر من ألف عام هو التعددية، فالأزهر يدرس المذاهب الفقهية كلها، كما أنه فى كل الأزمنة يدعو للحداثة ويعمل دائماً على التجديد فهو سمة من سماته.

طباعة
الأبواب: متابعات
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg