| 17 يونيو 2024 م

حوار مع

مديرة المدن الجامعية لطالبات الأزهر: تسكين 16804 من طالبات الوجه القبلى .. و"بنات بحرى" منتصف يناير

  • | الخميس, 29 ديسمبر, 2016
مديرة المدن الجامعية لطالبات الأزهر: تسكين 16804 من طالبات الوجه القبلى .. و"بنات بحرى" منتصف يناير

قالت هدى فوزى راغب، مدير عام المدن الجامعية للطالبات، إن المدن الجامعية على مستوى المحافظات 12 مدينة جامعية، مؤكدة أنه تم هذا العام تسكين 16804 طالبات امتياز وجيد جدا وجه قبلى، وأن طالبات الوجه البحرى جيد جدًا سوف يتم تسكينهن بمجرد إخلاء الفرقة السادسة بكلية الطب، مشيرة إلى أنه تم تطوير مبانى المدن والمطاعم، وأن هناك شروطا للالتحاق بالمدن الجامعية يجب على الطالبة الالتزام بها وإلا سيتم إخلاؤها من المدينة الجامعية، مشيرة إلى أن المدن توفر الرعاية الصحية والاجتماعية والرياضية والتثقيفية للطالبات، ولديها برامج توعوية لرفع مستوى الوعى والثقافة لدى الطالبات.. جاء ذلك خلال حوارها لـ«صوت الأزهر» وإلى نص الحوار..

 نود فى البداية التعرف على عدد المدن الجامعية وتوزيعها على مستوى الجمهورية؟

- يوجد على مستوى الجمهورية 15 مدينة جامعية بـ 12محافظة، القاهرة تضم رابعة والصفا والرئيسية، والوجه البحرى يضم العاشر من رمضان، الزقازيق، نواج بطنطا، تفهنا الأشراف، كفر الشيخ، بورسعيد، المنصورة، الإسكندرية، السادات، وأما عن الوجه القبلى فيضم بنى سويف، أسيوط، طيبة، سوهاج. وتم تسكين جميع الطالبات الحاصلات على امتياز وجيد جداً وجه قبلى.

 كم عدد الطالبات الملتحقات بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر خلال العام الحالى؟

- استقبلت مدن القاهرة مرحلة أولى بالرئيسية والصفا 4695 إجمالا بمن فيهن المستجدات والمرحلة الثانية للمتخلفين عن التقديم 109 طالبات، العاشر من رمضان 500 طالبة، بورسعيد 220 طالبة، بنى سويف 2000طالبة، وسوهاج 3000، أسيوط 3000، طيبة 1500 طالبة، كفر الشيخ 400 طالبة، نواج بطنطا 230 طالبة، السادات 325 طالبة، إسكندرية مدينة البعوث الجديدة 325، المنصورة 500 طالبة.

 ذكرتم أنه تم تسكين طالبات الوجه القبلى.. فماذا عن طالبات الوجه البحرى تقدير جيد جدا؟

- سوف يتم تسكينهن مباشرة فى منتصف يناير بعد إخلاء المرحلة السادسة من طلاب كلية الطب، وهذا قرار من رئيس الجامعة، وطبقًا لتعليماته سيتم التسكين فى الموعد المحدد، بالإضافة إلى تسكين المستجدات، أما الطالبات الحاصلات على تقدير جيد جدا فإنه لم يتم تسكينهن بسبب أعمال الصيانة فى المبنى (جـ).

 ماذا عن الحالات الاستتثائية والمناطق النائية؟

- للحالات الاستثنائية والمرضية 3% من نسبة التسكين، والحالات المرضية مثل كفيف البصر، شلل أطفال يعوق عن الحركة، شلل رعاش، بتر احد الأطراف يعوق عن الحركة ولكن يشترط فى الحالات السابقة تقديم شهادة طبية بحالة المريض معتمدة من الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة واللجان الطبية التى تحددها، بالإضافة إلى وفاة الوالد خلال العام الدراسى (خلال عام من تاريخ الوفاة حتى بداية العام الدراسى الجديد)، ووقوع كارثة تؤثر على الطالبة اجتماعيًا.

وأما المناطق النائية فلها نسبة 7% وتم تسكين طالبات البحر الأحمر، حلايب وشلاتين، الوادى الجديد، وغيرها من المناطق النائية والمستجدات لهن نسبة 20% من التسكين والقدامى 70%.

 ما الحالات التى يتم فيها إخلاء الطالبة من المدينة الجامعية؟

- يتم إخلاء الطالبة فى حالة عدم الالتزام بلوائح وقواعد المدينة ومنها: الغياب بدون إذن، وعدم الالتزام بمواعيد الحضور، وإزعاج الآخرين، والتأخير ثلاث مرات، ففى هذه الحالة يتم إرسالة رسال إلى ولى أمرها بعد التأخير مرتين.

كيف يتم اختيار المشرفات؟

- يتم اختيار المشرفات عن طريق اختبارات شخصية قبل تعيينهن، لمعرفة مدى قدرتهن على استيعاب الطالبات ورعايتهن والتفهم لمشاكلهن النفسية والاجتماعية.

 ما الأنشطة التى تقدمها المدن الجامعية للطالبات؟

- تقوم المشرفات بتنظيم برامج ثقافية وترفيهية ورياضية وفنية، مثل تنس الطاولة والشطرنج وأجمل غرفة، كما يتم فتح معارض خيرية للطالبات، وتقام ندوات تثقيفية بالتعاون مع أساتذة الجامعة لتوعية الطالبات وإرشادهن، فهناك مدن يغلب عليها النشاط الرياضى مثل مدينة البعوث الإسلامية؛ نظرًا لكثرة الملاعب بها، وهناك مدن يغلب عليها النشاط الفنى مثل مدينة نواج؛ نظرًا لوجود كلية الاقتصاد المنزلى بها، كما تقوم المدن بمسابقات فنية وقرآن وحديث وخطابة وشعر ومقال وغيرها، وتقوم الطالبات أيضًا من تلقاء أنفسهن بوضع رسومات جميلة على حوائط المدينة بالداخل بها إرشادات وخواطر وأحاديث وآيات قرآنية وتعليق الزينة أحيانا أخرى.

ما الخدمات الأخرى التى تقدمها المدن الجامعية للطالبات؟

- تُقدم المدينة الجامعية للطالبة كامل الرعاية الصحية، حيث توجد طبيبة مقيمة فى كل مبنى، بالإضافة إلى إخصائية اجتماعية تقوم بحل مشاكلهن النفسية والاجتماعية والدراسية، توفير الجو المناسب للمذاكرة، بالإضافة إلى التغذية التى بها وجبات كاملة تحتوى على جميع العناصر، وتوفير شبكة إنترنت للطالبات؛ حتى يقمن بإجراء الأبحاث والمذاكرة على النت، وتوفير مكتبة للاطلاع على كل ما هو جديد فى عالم القراءة.

 ماذا عن أحدث مدينة جامعية وهى مدينة البعوث بالإسكندرية؟

- أنشئت بقرار من المجلس الأعلى للأزهر بموافقة الإمام الأكبر الدكتور الطيب، وهى أحدث مدينة حاليا تم افتتاحها خلال الفترة الماضية تتكون من 4 طوابق، وتم تسكينها هذا العام بـ 325 طالبة، والجزء الآخر بها تقام به دورات تدريبية وسيتم تسليمها كاملة فى 30 مارس المقبل.

 وماذا عن الدورات التدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمدينة الجامعية؟

- تقدم المدينة دورات تدريبية للعاملين بها رجالا ونساء فى نهاية العام فيتم عقد دورة تدريبية على المحاسبات، والتغذية وشئون الطالبات على كل ما يخص المدن الجامعية على مستوى المحافظات حتى تعمل المدن بطريقة واحدة بعد موافقة رئيس الجامعة، وتتم إقامتها فى المدينة الرئيسية.

   نعمات مدحت

 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg