| 02 مايو 2024 م

حوار مع

"صوت الأزهر" تحاور عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والطفل بمجلس النواب

  • | الأحد, 12 فبراير, 2017
"صوت الأزهر" تحاور عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والطفل بمجلس النواب

مجلس النواب الحالى من أكثر البرلمانات التى عرفها الشعب المصرى تمثيلا للمرأة، حيث يضم أكثر من 91 نائبة، فى سابقة هى الأولى من نوعها فى تاريخ البرلمان المصرى العريق .. وخلال الفترة الأخيرة خاصة بعد ثورتى يناير ويونيو واجهت المرأة العديد من المشاكل أبرزها العنف والتحرش والختان الذى أدى فى بعض الأحيان إلى الوفاة .

"صوت الأزهر" أجرت حوارًا مع الدكتورة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والطفل، وذلك للوقوف على أهم مشاكل المرأة والأسرة داخل المجتمع المصرى وأبرز مشاريع القوانين التى تسعى لإنصافها.. وإلى نص الحوار..

بصفتك عضو لجنة التضامن الاجتماعى.. ماذا عن أبرز المشاكل التى تواجه المرأة بشكل عام؟

تواجه المرأة العديد من المشاكل والمصاعب منها ما يتعلق بالأسرة خاصة التى تحرم الفتيات من الالتحاق بالتعليم وكذلك الأسر التى تقصر دور الفتيات بعد التعليم على الزواج دون السماح لهن بالالتحاق بسوق العمل، وكذلك المعاملة السيئة من قبل الأسرة للمرأة سواء كانت زوجة أو بنتا أو اعتبارها مواطنة من الدرجة الثانية ليس لها حقوق مثل الرجل ، فضلا عن تحمل المرأة لتكاليف المعيشة الزوجية بمفردها حيث تشير الإحصائيات أن هناك أكثر من 30% من الأسر التى تنفق عليها المرأة بشكل منفرد وكذلك تتعاون مع الرجل فى تحمل تكاليف أعباء الحياة وأيضا إجبار الرجل للمرأة على الانفاق على عكس رغبتها. كما أن هناك مشكلات أخرى تواجهها المرأة منها التحرش، والذى اخترق الأسرة نفسها وكذلك ظاهرة العنف التى باتت تعانى منها المرأة فى الأونة الأخيرة، فمشاكل المرأة تكتب فى مجلدات.

وماذا عن مشاكل المرأة ذات الإعاقة؟

كل المشاكل التى تعانى منها المرأة المصرية تقع أعباؤها وبكثافة على المرأة من ذوى الإعاقة نتيجة لعدم قدرتها على الدفاع عن نفسها خاصة فى جرائم التحرش والاستغلال الجنسى لهن.

ومن أبرز المشاكل التى تواجهها الأسرة زواج القاصرات فهناك الكثير من الأسر التى تقوم بتزويج الفتيات فى سن مبكرة الأمر الذى أصبح خطرًا يواجه الأسرة، لذلك يقوم المجلس القومى بالتنسيق مع لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والطفل بمجلس النواب بعمل العديد من قوافل التوعية بخطورة الزواج المبكر خاصة فى المناطق الأقليمية والأرياف التى تكثر بها الظاهرة. فزواج القاصرات فى كثير من الأحيان يفشل ونتيجته أطفال ليس لهم ذنب.

وكيف تتصدى لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والطفل لمشاكل المرأة؟

البرلمان بشكل عام لم يرسل له قانون يتعلق بالمرأة بقدر ما انشغل فى الانعقاد الأول بمناقشة القوانين التى كان يجب عليه مناقشتها خلال فترة الـ15 يومًا فضلا عن مناقشة قوانين تتعلق بالأمن القومى، وتقوم لجنة التضامن الاجتماعى فى الوقت الراهن بإعداد مشروع قانون لحماية الأشخاص من ذوى الإعاقة، وهو قانون شامل لكل حقوق الفئة المهمشة، وستعمل اللجنة على الخروج بقوانين تغلظ عقوبات الاعتداء على المرأة خلال الفترة المقبلة.

وما هى أجندة اللجنة فى مواجهة ظاهرة أطفال الشوارع؟

ظاهرة أطفال الشوارع باتت تهدد استقرار المجتمعات خاصة مع ازديادها بسبب تردى الأوضاع الأقتصادية وكثرة حالات الإنجاب من علاقات غير مشروعة فضلا عن استغلال الأطفال فى التربح من خلال التسول الذى لا يكاد يخلو مكان فى مصر منه. لذلك تعمل لجنة التضامن الاجتماعى على إعداد ورش عمل مختلفة تجمع بين المنظمات الأهلية التى تعمل فى مجال أطفال الشوارع وبالاستعانة بالخبرات فى هذا الصدد من أجل الوصول إلى مشروع قانون يغلظ عقوبة استغلال أطفال الشوارع والحد من تنامى تلك الظاهرة. وورش العمل توصلت إلى مشاريع قوانين من أجل حماية أطفال الشوارع وجار دراسة تلك المشاريع من قبل اللجنة خلال الفترة الراهنة.

وكذلك الأسرة لن تغيب عن أهتمامات اللجنة، فنعمل أيضا على دراسة المشاكل التى تواجه الأسرة ومساعدة أفرادها، ولكن أود أن أشير إلى أن مشاكل الأسرة لا تتعلق بلجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والطفل فحسب، بل إن كثيرا من تلك المشاكل تتداخل مع اختصاصات لجان عدة منها التعليم والثقافة وغيرهما.

وماذا عن ذوى الإعاقة؟

طالبنا وزير الأوقاف بتعميم ترجمة خطبة الجمعة واللقاءات الدعوية الكبرى للغة الإشارة فى جميع المساجد الكبرى بالمدن للصم والبكم؛ حتى يستفيدوا من هذه اللقاءات، والفترة القادمة سيكون لهم قوانين يسعدون بها.

ماذا قدمت اللجنة لأصحاب المعاشات؟

الزيادة التى أقرها الرئيس أسعدت كثيرًا من أصحاب المعاشات والبرلمان يبذل قصارى جهده من أجل الحصول على قوانين مرضية للجميع وليس أصحاب المعاشات فقط، والذى أستطيع أن أقوله أنه مازالت القوانين قيد الدراسة وستخرج فى القريب لترضى الجميع وأطالب الجميع بعدم الاستعجال فهناك معوقات كثيرة.

نعمات مدحت

 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg