| 04 مايو 2024 م

حوار مع

وزير النقل فى حوار لـ"صوت الأزهر": ندرس تسجيل الاسم ورقم البطاقة بـ "تذاكر القطارات"!

  • | الجمعة, 12 مايو, 2017
وزير النقل فى حوار لـ"صوت الأزهر": ندرس تسجيل الاسم ورقم البطاقة بـ "تذاكر القطارات"!

يحمل وزير النقل الجديد الدكتور هشام عرفات فى جعبته خطة طموحة لتطوير النقل بقطاعاته المختلفة لتشهد مصر مشروع نقل حضارى تحقق من خلاله التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتأمين سلامة النقل وتوفير أعلى درجات الأمان.. جاء ذلك فى الحوار الذى أجرته «صوت الأزهر» مع الوزير والذى أوضح خلاله أن جهاز تنظيم النقل الحضرى بالقاهرة سيكون مسئولًا عن تنظيم حركة النقل داخل شوارع القاهرة الكبرى.. وتعرض الحوار لقضايا يعانى منها المجتمع فيما يخص النقل بقطاعاته المختلفة ومن بينها السوق السوداء لتذكرة القطار خاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان.. نتعرف على ذلك فى الحوار التالى:

 

_ تسجيل الاسم والرقم القومى على تذكرة القطار.. ما حقيقة ذلك؟ وما أهم الآليات التى تتبعها الهيئة للحد من السوق السوداء للتذاكر؟

- بالفعل هذاالأمر مقترح وتقوم هيئة السكة الحديد على دراسته الآن ولكن لم يتم اتخاذ أى قرار فيه بشكل رسمى حتى الان، أما الآليات التى تسلكها الوزارة للحد من السوق السوداء خاصة مع اقتراب شهر رمضان وعيد الفطر المبارك فقد وجهنا بألا يزيد عدد التذاكر المبيعة على 4 تذاكر لكل مواطن كحد أقصى وتشكيل حملات تفتيشية على التذاكر وتشديد الرقابة على الحجز ومنع بيع التذاكر خارج الشباك نهائيًّا من خلال مفتشين إضافةً إلى أن هناك دراسة تقوم بها شركة متعاقدة مع الوزارة من شأنها تكثيف حجز التذاكر على الانترنت للقضاء على السوق السوداء نهائيًّا.

_ على ذكر رمضان والعيد.. كيف استعدت الوزارة لهذا الموسم خاصة بالمرفقين الحيويين السكة الحديد والمترو؟ 

- هناك استعدادات قصوى وحالة طوارئ مِن قِبَل الوزارة استعدادًا لشهر رمضان وعيد الفطر المبارك خاصة فى مجال السكة الحديد نظرًا لحرص أهالى وجه قبلى على زيارة أهاليهم مما يجعل الهيئة تشهد إقبالًا كثيفًا؛ لذلك يتم متابعة جرارات القطارات وصيانتها بشكل مكثف حفاظًا على سلامة الرحلة وانتظامها بوقتها المحدد وعدم تأخير أى رحلة، وتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين ووجود القيادات على الأرصفة والمتابعة المستمرة مع الحرص على زيادة عدد الرحلات لاستيعاب الأعداد الكبيرة فى عيد الفطر المبارك وكذا الأمر فى مترو الأنفاق.

_ مترو الأنفاق مرفق حيوى.. لكن ديونه وصلت لأرقامٍ كبيرة، فمتى يتم تحقيق التوازن بين المصروفات والإيرادات؟

- لمترو الانفاق أهمية كبرى فى قطاع النقل وذلك لقدرته على نقل عدد كبير من الركاب فى وقت واحد دون التأثير على حركة المرور والسير فى الشوارع الرئيسية كما يُعدّ صديقًا للبيئة مما يجعله محل اهتمامنا ولذا فهناك خطة عاجلة لتطوير الخطين الأول والثانى..  وبعد عامين يمكن تحقيق التعادل بين الايرادات والمصروفات ليس من خلال سعر التذكرة رغم رفعه ولكن لأن محطات الخط الثالث ستصل لمناطق كثيفة السكان ومنها: الألف مسكن، وعين شمس، والذى من شأنه الوصول لنقطة التعادل بين المصروفات والإيرادات بسبب كثافة عدد الركاب.

_ ملف السكة الحديد ملىء بالتحديات.. فكيف تواجه هذه التحديات وما ملامح خطة التطوير؟

- ملف السكة الحديد حساس وملىء بالفعل بالتحديات الكبيرة والمشاكل ولذا أعمل على إطلاق المشروع القومى لتطوير السكك الحديدية اعتبارًا من يوليو المقبل وذلك باستخدام الأنظمة الذكية ووسائل التكنولوجيا كما يشمل تطوير البنية الأساسية من إشارات وقضبان تحتاج إلى تغيير عاجل وفورى لتحقيق السلامة فى القطارات، وتطوير المزلقانات والتى لها أولوية قصوى خاصة المزلقانات الموجودة على الطرق السريعة بجانب تطوير المحطات والأرصفة التى يستخدمها المواطن وحمامات المحطات، وقد يستغرق التجديد والتطوير على الوضع الحالى ووَفق الإمكانات المتاحة 8 سنوات الأمر الذى دفعنا لشراء ماكينات جديدة لتجديد القضبان، حيث تم تشكيل لجنة من الكلية الفنية العسكرية وهيئة الرقابة الإدارية ووزارة النقل لشراء هذه الماكينات وقد تستغرق عملية الشراء عامًا كاملًا.

_ النقل الجيد معيار تقدم الشعوب ووزير النقل لديه خطة طموح للنهوض بالنقل فى مصر وفى مقدمتها جهاز النقل الحضرى.. نود التعرف على ملامح تلك الخطة.

- نُفَعّل الآن جهاز تنظيم النقل الحضرى بالقاهرة ليكون مسئولًا عن تنظيم حركة النقل داخل شوارع القاهرة الكبرى بعد أن قمنا بوضع قواعد تنظيم نقل الركاب والبضائع على الطرق العامة بين المحافظات الذى سيتم تفعيله هو الآخر خلال شهر والذى يعمل على رفع الكفاءة بما يلزم مواجهة متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتأمين وحدة سلامة النقل وتوفير أعلى درجات الأمان.

_ هل سيحدّ هذا المشروع من حوادث الطرق؟

- سيحد بشكل كبير من حوادث الطرق والتى سببها كثافة النقل على الطرق والتى تسببت فى الكثير من الحوادث مع متابعة المشروعات التى تأخر تنفيذها.

_ وإلى أى مدًى وصل المشروع القومى للطرق؟

- المشروع القومى للطرق من أهم المشروعات التى تخدم التنمية والاقتصاد وقد بذلت الوزارة فيه مجهودًا كبيرًا، وقمنا بوضع جدولٍ زمنى للانتهاء من كافة الطرق المتبقية بالمشروع القومى والذى سيتم الانتهاء منه قبل نهاية العام الحالى.

_ هناك مشروعٌ للنقل يتم تنظيمه مع وزارة الاتصالات فما ملامحه؟

- هو مشروع من المشروعات التكاملية التى يتم عملها مع الوزارات المختلفة ومن بينها الاتصالات وفيه نسعى لعمل الكارت الذكى الواحد لكل المواصلات تحت مظلة تنظيم الجهاز الحضرى ويضم تحتها «أوبر، وكريم» والمترو وكذا شبكة نقلٍ للأوتوبيسات السريعة وهى مرتبطة بالخطة الزمنية التى نعلن عنها أول يوليو.

_ الطريق الدائرى يحظى باهتمام أى وزير نقل باعتباره من الطرق الحيوية.. فما الذى تقدمونه لهذا الطريق المهم؟

- أخصص يوم الجمعة لمتابعة الطريق الدائرى للعمل على إزالة السلبيات التى يعانى منها ولعل السبب الرئيسى فى وجود هذه السلبيات أنه منذ نشأته بواسطة جهاز التعمير لم تتم مراعاة حجم الاستخدام مستقبلًا ممّا كان يُحتّم إنشاء طريق جانبى داعم للطريق الدائرى، وعدمُ وجود هذا الطريق الداعم أدّى إلى السلبيات التى نعانيها اليوم؛ ولذا طالبتُ بإنشاء طريقٍ داعم لتخفيف العبء عن الطريق الدائرى والقضاء على الزحام والسلبيات التى يعانى منها.

محمد الصباغ

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg