| 21 مايو 2024 م

حوار مع

قراءة في كتب الأزهر بالمعرض

  • | الخميس, 1 فبراير, 2018
قراءة في كتب الأزهر بالمعرض

للعام الثانى على التوالى شارك الأزهر الشريف بجناح خاص به بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 49 بمئات الكتب لكبار علماء الأزهر الأجلاء.. وضم جناح الأزهر العديد من المؤلفات العلمية للهيئات التابعة للأزهر مما كان له أثر كبير فى إحداث رواج وحضور كثيف من قبل المواطنين بالجناح، خاصة أنه شهد تنظيما على أعلى مستوى وندوات على مدار اليوم تتناول أهم القضايا العصرية.

وقد كانت قضية «محاربة التطرف والفكر المتشدد» محورا لكثير من العناوين التى تضمنها جناح الأزهر حيث حرصت مشيخة الأزهر الشريف على الدفع بعشرات الكتب لكبار مشايخ الأزهر التى تتحدث عن خطورة الفكر المتطرف..

للوهلة الأولى لدخولك جناح الأزهر الشريف بالمعرض فإن أول ما يلفت انتباهك هو حسن التنظيم والتنوع سواء من حيث الكتب أو الفئات العمرية حيث جمع بين محاربة الفكر المتطرف وتثقيف الشباب بمخاطر الجماعات المتطرفة بمختلف اللغات وذلك من خلال مرصد الأزهر الإلكترونى كأحد أفرع جناح الأزهر الذى قدم ترجمة لكتب عن التنظيمات الجهادية على مستوى العالم. كما حرصت المشيخة على تثقيف الأطفال من خلال مشاركة مجلة «نور» فى المعرض.

«صوت الأزهر» تستعرض قراءة سريعة لأبرز الكتب التى يضمها جناح الأزهر وذلك من خلال رصد عناوين الكتب ومحتوياتها العلمية وأسعارها الرمزية لتكون دليلا لرواد المعرض لاقتناء كل ما هو مفيد من إصدارات الأزهر وهيئاته المختلفة.

كتاب «الإسلام كما يراه الأوروبيون» للراحل الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر الشريف.. يلقى الكتاب الضوء على رؤية الأوروبيين للإسلام فمنهم من أسس رأيه على جهل أو تعصب أو سوء نية ومنهم من هو أحسن حالا إلا أن آراءه لم تخل من هفوات قام المؤلف بتفنيدها.. يقع الكتاب فى 126 صفحة، ويباع فى المعرض بـ5 جنيهات.

كتاب «الأزهر فى ألف عام» للدكتور أحمد محمد، ويلقى الضوء على الأزهر الشريف منذ 970 إلى 1970 من حيث بنائه وتشييده وسبب التسمية وماذا قالوا عنه والدراسة فيه وشئونه وطلابه وكفاح علمائه ضد الظلم وقيادتهم لثورة 1919 مع ترجمة لبعض علمائه وقوانين الإصلاح به فى القرنين التاسع عشر والعشرين. يقع الكتاب فى 162 صفحة ويباع فى جناح الأزهر بـ7 جنيهات.

كتاب «ترجمة القرآن وأحكامها» للدكتور محمد مصطفى المراغى شيخ الأزهر الأسبق تناول المؤلف إمكان ترجمة القرآن الكريم حيث بين الآراء الواردة فى ذلك ثم استعراض الشبه الواردة فى الترجمة والرد عليها كما تناول حكم الصلاة بالترجمة مختتما ببيان المراد من الترجمة. يضم الكتاب 100 صفحة، ويباع بـ 5 جنيهات.

كتاب «السر فى انتشار الإسلام» للشيخ محمد أحمد عرفة يوضح الكتاب أن السبب فى انتشار الإسلام هو الإسلام نفسه والداعى إليه النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه وخلفاؤه ومن بعدهم وذلك من خلال الحق والخير والجمال المعنوى فى الإسلام. يحتوى الكتاب على 56 صفحة ويباع بـ 5 جنيهات.

كتاب «الحرية فى الإسلام» للدكتور محمد أحمد حسين ويلقى الضوء على الحرية فى الإسلام وضوابطها فى عدة مناح مثل المشورة، والمساواة فى الأموال والأعراض والدماء والدين والأحكام، والأثر السلبى لفقد الحريات أو عدم الالتزام بضوابطها، يحتوى الكتاب على 108 صفحات، ويباع فى المعرض بـ 5 جنيهات.

كتاب «سنة الرسول» يتحدث عن السنة ووجوب الأخذ بها والرد على أهل الزيغ فى الاحتجاج بالقرآن وحده، ثم تناول كتابة الحديث الشريف والآراء فى ذلك، ودور الصحابة والتابعين فى جمع الحديث وحرصهم عليه، كما يتناول مراتب الرواة وكيفية ضبطهم لكلام النبى. ويحتوى على 120 صفحة ويباع بـ 5 جنيهات.

«دراسات عن القرآن الكريم» للشيخ محمود شلتوت يتناول بعض أبحاث متعلقة بالقرآن الكريم فيبدأ بتعريف القرآن الكريم وحديثه عن الشرائع السابقة فى القرآن والمقصد من إنزال القرآن، ثم يتناول حكم القراءة الأحادية فى الاحتجاج، ومنهج القرن الكريم فى بيان الأحكام، متطرقاً لجمع القرآن الكريم وكتابته وترتيب السور. يحتوى على 126 صفحة ويباع بـ 7 جنيهات.

«بحوث إسلامية» يعرض الكتاب بحثاً بمؤتمر الأديان بجامعة السوربون حيث صور الكاتب موقف الإسلام من الأديان الأخرى تصويراً جامعاً مانعاً ثم انتقل إلى أمثلة تشريعية للتأكيد على العلاقة بين الشريعة الإسلامية والشرائع السماوية حيث تناول مبادئ القانون الدولى العام فى الإسلام، يحتوى الكتاب على 106 صفحات ويباع بـ 5 جنيهات.

«مختارات من تراث الشيخ محمد الخضر حسين» ويستعرض جوانب من الموضوعات الآتية: الإخلاص، الأمانة فى العلم، الانصاف الأدبى، الغيرة على الحقائق والمصالح، العلماء وصلاح الأمة، أصول سعادة الأمة، وغيرها من الموضوعات التى كتبها المؤلف، يحتوى الكتاب على 166 صفحة، وبياع بـ 7 جنيهات.

«أمير المؤمنين على بن أبى طالب الحليف المثالى» للدكتور محمد عرجون يعرض الكتاب ملامح من حياة أمير المؤمنين على رضى الله عنه وبيان دوره فى قيادة الفكر الإسلامى، ويحتوى على 104 صفحات، ويباع بـ 5 جنيهات.

«شريعة القرآن من دلائل إعجازه» للشيخ محمد أبوزهرة، يبدأ الكتاب بتمهيد عن معجزة القرآن الكريم، ثم يتناول عدالة القرآن الكريم فى تشريعاته، وبيان صلاحيتها فى كل زمان ومكان، كما يتناول أحكام القرآن وإرساءها لدعائم الإنسانية، ثم يختتم بتناول الدعائم التى أقرها القرآن فى أحكامه، يحتوى الكتاب على 110 صفحات، ويباع بـ 5 جنيهات.

«من قضايا المال والعمل» للشيخ أبوالوفا مصطفى المراغى فى هذا الكتاب ستجد الأحكام الخاصة بالأموال فى الإسلام وبيان وظائف المال فى الإسلام وأهميته، يحتوى الكتاب على 112 صفحة ويباع بـ 5 جنيهات.

«مكانة السنة فى بيان الأحكام الإسلامية» للشيخ حلمى لطيف، يتناول معنى السنة ومكانتها فى بيان الأحكام الشرعية، ووجوب العمل بالسنة النبوية، والرد على ما وجه إليها من شبهات، وحكم العمل بخبر الأحاد، يشتمل الكتاب على 88 صفحة، ويباع بـ 5 جنيهات.

«قصة نبى الله شعيب» للشيخ حسن منصور، ويتناول الكتاب تفسير قصة نبى الله شعيب عليه السلام حيث بدأ بمقدمة عن سورة هود، ثم تناول أحداث القصة وبين ما فيها من دروس وعبر، ثم بين الواجب على الدعاة، ثم ختم بالنتائج المستفادة من القصة، ويحتوى الكتاب على 142 صفحة، ويباع بـ 5 جنيهات.

«نوادر المصادر قانون التأويل» للشيخ حلمى حسانين وتحدث الكتاب عن شرح الضوابط الخاصة بالتأويل التى يجب أن يلتزم بها من يلجأ إلى تأويل النصوص الشرعية، ويحتوى على 62 صفحة، ويباع بـ 5 جنيهات.

«نظرات إسلامية» يتناول الكتاب عددا من القضايا الإسلامية الهامة منها: سر الخلود فى الشريعة الإسلام والعلاقات الدولية، عظمة المصطفى، علاقة المسلمين بالقرآن، وتأثير الزكاة على المجتمع، وترجمة معانى القرآن، فقه عمر، وحديث القرآن عن النساء، ويحتوى الكتاب على 268 صفحة ويباع بـ 10 جنيهات.

«نشأة الفقه الاجتهادى وأطواره» للشيخ على محمد على السايس ويتناول بيان اجتهاد الرسول والصحابة، والحكمة من ذلك فضلا عن الاجتهاد فى العصور التالية، وأصول المذاهب الإسلامية، ويحتوى على 118 صفحة، ويباع بـ 5 جنيهات.

«دفاع عن القرآن» للشيخ عبدالرحمن بدوى يشتمل الكتاب على بعض المغالطات حول القرآن الكريم والرد عليها بمنهج موضوعى واضح، كما كشف القناع عن العلماء المزعومين الذين قدموا الضلال والخداع للعالم، وأكد أن القرآن يخرج دائما منتصراً، ويحتوى الكتاب على 284 صفحة ويباع بـ 10 جنيهات.

«صديقى الملحد» للدكتور مصطفى محمود ويتحدث الكتاب عما أثير من قضايا إلحادية ومناقشتها والرد عليها بكل هدوء ووضوح وموضوعية، كما يتحدث عن تناول حقيقة الدين، الجنة والنار، الإسلام والمرأة، الحج، القرآن الكريم، قضية التطور، وغيرها من القضايا المختلفة. ويشتمل الكتاب على 208 صفحات، ويباع بـ 7 جنيهات.

«الإيمان بالله فى عصر العلم» يتضمن الكتاب البحث فى وجود الله تعالى والأسس التى يقوم عليها الإيمان به مع بيان وجهات نظر متعددة فى البحث فى وجود الله، ويحتوى الكتاب على 186 صفحة ويباع بـ 7جنيهات.

«القدس بين اليهودية والإسلام» للدكتور محمد عمارة عضو هيئة كبار العماء، يلقى الكتاب الضوء على وجهة النظر اليهودية تجاه القدس من خلال جانب عقدى وسياسى ووجهة النظر الإسلامية تجاه القدس وإثبات من هم السكان الأصليون لها، مع سرد تقرير عن حائط المبكى مختتما بتقرير وآراء واستنتاجات اللجنة الدولية المقدمة إلى عصبة الأمم، ويحتوى الكتاب على 188 صفحة ويباع بـ 7 جنيهات.

«علم المقارنات الفلسفية» للدكتور محمود حمدى زقزوق عضو هيئة كبار العماء، يؤسس هذا الكتاب إلعلم مهم يحتاج إلى امتلاك أدوات خاصة من أهمها الفهم البصير لتراثنا والفهم الدقيق للتراث الغربى فى هذا المجال. كما يعرض بعض المقارنات بين الفلاسفة المسلمين وغيرهم كما يتناول أيضاً التأسيس المطلق للعقل، ويشتمل الكتاب على 192 صفحة ويباع فى أروقة جناح الأزهر بـ 7 جنيهات.

«الدين والحضارة الإنسانية» يتناول الكتاب الحضارة والقيم الروحية ومقياس الحضارة الإنسانية والدين فى حياة الإنسان، وعناية الإسلام بالجانب الفكرى والعملى وحقوق الإنسان والحرية والكرامة والعدل وبناء المجتمع ودعوته إلى السلام، ويضم الكتاب 354 صفحة، ويباع بـ 10 جنيهات.

«الفتوحات العربية الكبرى» يمثل الكتاب أهمية عظيمة فى الرد على محاولات التزييف والافتراء التى أوردها جلوب باشا فى كتابه «الفتوحات العربية الكبرى» الذى حوى طعنا وتجريحا فى الإسلام ونبى الإسلام وشرحاً مضللا لمعارك الفتح الإسلامى، ويحتوى الكتاب على 202 صفحة ويباع بـ 7 جنيهات.

«نظرات فى الإسلام» يلقى الكتاب الضوء على العقيدة والشريعة والأخلاق موضحاً الأسس المنهجية فى كل منها ومؤكداً على دور الإسلام فى تحقيق كرامة الفرد والسلام والعلاقات الدولية ومبينا الهواجس التى تعترى المرء من وساوس وشبهات ونحو ذلك وكيفية التعامل معها، ويضم الكتاب 176 صفحة ويباع بـ 7 جنيهات.

«من الأدب النبوى» يتناول الكتاب بعض الأحاديث المرتبطة بالأدب النبوى فى تعامل الإنسان مع نفسه ومع المجتمع مبينا يسر الدين وتسامحه، والحث على العمل وقوة العزيمة، وأثر الكلمة على النفس والمجتمع ودعوته إلى الوحدة والتماسك والاتحاد وتحمل المسئولية، ويضم الكتاب 197 صفحة ويباع بـ 7 جنيهات.

«أزمات الإنسانية والحل القرآنى» يتناول الكتاب المحاولات التى ترمى إلى النيل من القرآن الكريم، وركز على العلوم النقلية، وضرورة المعرفة لتنقية التراث وبيان خصائص الأمة وتكوينها، وبناء الوعى القرآنى، وبيان البرامج والمقررات الخاصة بعلوم القرآن، ويحتوى الكتاب على 220 صفحة وبياع بـ 7 جنيهات.

«منهج القرآن فى بناء المجتمع» للشيخ محمود شلتوت، يستعرض الكتاب الكثير من الموضوعات الإسلامية التى لا غنى للمسلمين عن معرفتها فيبين أساس الإسلام فى ترابط المجتمع ومكانة العلم فى الإسلام ودوره فى خدمة المجتمع كما يتناول بعض قضايا المال وكيفية استغلاله فى بناء المجتمع، ويضم الكتاب 216 صفحة ويباع بـ 7 جنيهات.

«الفاروق عمر بن الخطاب» يتحدث هذا الكتاب عن ترجمة الفاروق من حيث الوقوف عند آرائه ونظرياته فى شتى الفنون ومختلف العلوم ثم يتناول شخصيته قبل الإسلام من كونه سفير قريش مروراً بقصة إسلامه وهجرته فى العلانية واتخاذ المصطفى صلى الله عليه وسلم له وزيراً إلى جانب الصديق وعبقريته وشدته فى الحق وعدله وحكمه وقضائه، ويضم الكتاب 136 ورقة، ويباع بـ 7 جنيهات.

«مهمة الإسلام فى العالم» يتناول هذا الكتاب مهمة الإسلام والتى منها التأليف بين كافة الناس للتكامل فى العلم والعمل، وأن أصل البشرية أسرة واحدة، والنهى عن التقليد الأعمى والدعوة إلى العلم، ويحتوى الكتاب على 291 صفحة ويباع بـ 10 جنيهات.

«حجية السنة» يتحدث الكتاب عن حجية السنة والرد على من قال إنها غير ملزمة مبينا أن الله أعطى المصطفى حق التشريع وأن المحبة فى اتباعه ومستنكراً الافتراء على رسول الله ومبينا نتيجة ترك السنة على الإنسان والمجتمع، ويضم بين جنباته 56 صفحة، ويباع بـ 5 جنيهات.

«فى رحاب السنة» للدكتور محمد محمد أبوشهبة، يتحدث الكتاب عن منزلة السنة فى التشريع ومكانتها من القرآن واستقلالها بالتشريع وعناية الصحابة بالحديث والتدوين ورحلة العلماء فى طلب الحديث والعلم وترجمة لأصحاب الصحاح الستة ومنهجهم فى كتبهم. ويضم الكتاب 152 ورقة ويباع بـ 5 جنيهات.

«الإسرائيليات فى التفسير والحديث» للدكتور محمد حسين ويتحدث عن علاقة القرآن بغيره من الكتب السماوية، وكيف تسربت الإسرائيليات إلى التفسير والحديث وحكم روايتها وأشهر من رواها وما يجب أن يلتزم به المفسر بالنسبة للروايات الإسرائيلية، ويضم الكتاب 266 صفحة ويباع بـ 7 جنيهات.

«كيف تعتمر وتحج؟» يركز الكتاب على بيان أحكام الحج والعمرة من الإحرام والطواف والسعى والتحلل والهدى والوقوف بعرفة والمبيت فى منى والمزدلفة والرمى والإنابة فيه، وزيارة سيدنا رسول الله وأهل البقيع وأحد، ويضم الكتاب 86 صفحة، ويباع بـ 5 جنيهات.

«القرآن فى التربية الإسلامية» للدكتور نديم الجسر، ويعرض الكتاب بعض الحقائق عن النفس والغرائز والطبائع والميول والأخلاق وأساليب ومناهج التربية والإلزام فى ضوء القرآن الكريم، يضم الكتاب 138 صفحة ويباع بـ 5 جنيهات.

«القرآن والقتال» للشيخ محمود شلتوت، يبين الكتاب الطريقة المثلى فى تفسير القرآن وطبيعة الدعوة الإسلامية ويوضح تفسير آيات القتال فى القرآن والربط بينها وبين آيات العفو وتنظيم الآيات من حيث التقوية الروحية والإعداد المادى والتنظيم العملى للحرب والتطبيق العملى لتلك الأحكام، يضم الكتاب 102 صفحة ويباع بـ 5 جنيهات.

«خطوات التفسير البيانى للقرآن الكريم» للدكتور محمد رجب البيومى.. يستعرض الكتاب فى جزءين جهود علماء التفسير القدامى والمعاصرين فى التفسير البيانى للقرآن الكريم والمراحل التى مر بها هذا التفسير كما يتناول بيان الشطط فى التأويل المجازى، يضم الجزآن كل منهما على حدة 212 صفحة ويباع الجزآن بـ 14 جنيها.

«سفير الإسلام إلى سائر الأقوام» الكتاب هو ترجمة رسالة قدمها المؤلف لمؤتمر الأديان باليابان وكان الغرض منه بيان عالمية الإسلام، وأن القرآن يختص بالتشريع والأخلاق بقوانين كلية تاركاً الجزئيات لاجتهاد أهل الزمان والمكان، مبينا أن من أصوله التسامح وحرية الاعتقاد والنهى عن التقليد والجمود، ويضم الكتاب 52 صفحة ويباع بـ 5 جنيهات

كما يقدم الأزهر الشريف كتاب «مائة سؤال عن الإسلام» لفضيلة الشيخ محمد الغزالى، حيث قام مركز الأزهر للترجمة بترجمته إلى ١٣ لغة عالمية.. ويركز الكتاب على المزاوجة بين التراث القديم والعقل الحديث، وهو يشتمل على إجابات لمائة سؤال عن الإسلام، خاصة المسائلِ الجَدليَّةِ الَّتى يحتاجُ الناسُ إلى تحريرِ مَحلّ النّزاعِ فيها.

كما يقدم الأزهر كتاب «نظرات فى التجديد» للدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف. ويقدم نظرة تجديدية فى إطار ما تحتمله المسائل المطروحة وفق الضوابط الشرعية المتفق عليها بين الفقهاء، دون إفراط أو تفريط، مع تناول المسائل المعاصرة بما يناسبها من تجديد.

وقد تضمن الكتاب فصولا فى مداخل التجديد تشمل: التجديد فى الفكر الإسلامى.. محطات تاريخية. التجديد فى الفكر الإسلامى.. آداب وأحكام. التجديد بين الإفراط والتفريط. التجديد والإجماع. التجديد واختلاف الفقهاء. التجديد ومنهج التدرج.

وقد تناول الدكتور عباس شومان العديد من المسائل المعاصرة، فكتب عن: التجديد فى فقه الأسرة. التجديد فى المعاملات. التجديد وحقوق غير المسلمين. التجديد وقضايا المجتمع. التطرف والإرهاب. فقه السياسة الشرعية.

نعمات مدحت

طباعة
Rate this article:
5.0

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg