| 22 يونيو 2024 م

حوار مع

الدكتور أسامة عبد الرؤوف نائب رئيس الجامعة: افتتاح معمل الطاقة الشمسية لضخ الطاقة بأسعار تلائم الاقتصاد

  • | الإثنين, 24 أكتوبر, 2016
الدكتور أسامة عبد الرؤوف نائب رئيس الجامعة: افتتاح معمل الطاقة الشمسية لضخ الطاقة بأسعار تلائم الاقتصاد

تخصيص 18.5 مليون جنيه للمستشفى الجامعي

مبنى سكني جديد لاستيعاب 1500 طالب بتكلفة 10 ملايين جنيه

استغلال الأراضي لإنشاء وحدات سكنية لأعضاء هيئة التدريس

 

كتب – أحمد صالح:

كشف الدكتور أسامة عبد الرؤوف، نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع أسيوط عن تخطي العديد من العقبات خلال العام المنقضي، وأنه تم دعم عدة مشروعات من أهمها الاستزراع السمكي الذي ينتج أسماكا تتغذى على المصادر الطبيعية.

وأضاف عبد الرؤوف في حواره لـ"صوت الأزهر" أنه تم افتتاح أول معمل للطاقة الشمسية، والذي يعمل بالجيل الثالث من الطاقة الشمسية لتقديم الطاقة بأسعار زهيدة تلائم الاقتصاد المصري ودول العالم الثالث، موضحاً أنه تم رصد 150 مليون جنيه للانتهاء من الأعمال الإنشائية للمستشفي الجامعي.

مر عام على توليك منصب نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع أسيوط، ما الذي تم إنجازه على مدار 365 يوما؟

كانت هناك بعض المشكلات التي واجهت الفرع وسعينا جاهدين لحلها، أبرزها توفير أربعة أتوبيسات لنقل الطلاب من ميدان أسماء الله الحسنى إلى داخل الحرم الجامعي، مروراً بجميع الكليات والعكس، بالنسبة للبنين، وتوفير أتوبيس بكلية البنات الإسلامية، ولكنه لم يلق قبولاً من بعضهن وسوف نجدد التجربة هذا العام بتوفير أتوبيسات خلال الأسبوع القادم.

ما السبب وراء تأخير التسكين في المدينة الجامعية حتى الآن؟

تسكين المدينة الجامعية بفرع أسيوط مرتبط بقرار من الجامعة الأم بالقاهرة، ولعل السبب في التأخير القيام ببعض أعمال الصيانة للمباني، ولكن نسعى جاهدين لسرعة تسكين الطالبات في الأيام المقبلة اللائي يزداد عددهم عن ستة آلاف طالب وطالبة، كما تم اتخاذ قرار بإنشاء مبنى سكني جديد للبنين يستوعب 1500 طالب بتكلفة 10 ملايين جنيه قابلة للزيادة، وبالفعل بدأت أعمال الحفر لاستقبال الطلاب بداية العام المقبل.

هل هناك كليات جديدة دخلت الخدمة التعليمية من أجل راحة الطلاب؟

تم فتح فصول جديدة بكلية التربية للأقسام العلمية بنين وبنات؛ حيث دخلت أقسام الفيزياء والكيمياء والتاريخ الطبيعي وكذلك قسم الرياضيات، وفتح فصول لفرع المنيا الجديدة للبنات، وتحويل ما يقرب من 1000 طالبة، ما خفف الضغط على كلية البنات الإسلامية بأسيوط خاصة بالمدينة الجامعية.

إلى أين وصلت مجريات المستشفى الجامعي لجامعة الأزهر؟

تم رصد 150 مليون جنيه للانتهاء من الأعمال الإنشائية للمستشفى، يتم الصرف منها خلال خمس سنوات، وتم وضع خطة للانتهاء من تجهيزها كاملة مطلع 2021، وخصصت 18.5 مليون جنيه هذا العام لإتمام إنشاء المباني الرئيسة.

أثير في بعض الصحف وجود كلاب ضالة داخل المستشفي الجامعي.. ما تعليقكم؟

هناك بعض الصحف أو الإعلام مأجورين لتشويه صورة الأزهر، حيث إنهم لم يتحروا الدقة ولم يرجعوا للمسؤول فجانبهم الصواب وتجردت من أقلامهم المصداقية، فجامعة الأزهر تحدها مساحات زراعية ووجود الكلاب خارج أسوارها أمر غير مثير للغرابة، ولكن عن وجود تلك الحيوانات داخل المستشفى أمر عار من الصحة، وقد تم الرد عليهم بنفس المساحة والحجم ببيان عن كلية الطب طرفنا.

ما رؤيتكم لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد؟

تم عقد اجتماع مع العمداء ووكلاء الكليات وممثلين عن رعاية الشباب، وتمت مطالبة كل كلية بعمل كتيب إرشادي يوضح للطالب المستجد معلومات عن الفرع وما يضم من كليات وأقسام وخطوات تسهيل الخدمة المقدمة له كخريطة إرشادية، كما يحوي التعريف بالسادة العمداء وأعضاء هيئة التدريس لكل كلية والنشاطات التي تقوم بها الكلية، وقد تم توزيع 1000 كتيب.

توفير مساكن خاصة لأعضاء هيئة التدريس بالفرع ... أمر في غاية الأهمية ما خطتكم لتنفيذه؟

هناك مقترح تم رفعه لوزارة الإسكان عن طريق لجنة الإسكان بالفرع لتولي عملية وضع القواعد والإجراءات اللازمة بالتعاون مع المستشار القانوني، وذلك من خلال استغلال الأرض المخصصة داخل حرم الجامعة لإنشاء وحدات سكنية لأعضاء هيئة التدريس بالفرع.

أزهر أسيوط يخلو من الكافتيريات... لماذا لا توفر خدمةً الطلاب بكل كلية؟

تم إجراء مناقصة لإنشاء كافتيريا بالقرب من ميدان أسماء الله الحسنى في نطاق زمام الجامعة وبالفعل نجحت إحدى الشركات في اقتناص المناقصة، وسوف تباشر عملها الفترة المقبلة هذا خارج الجامعة، أما بداخلها فهناك كافيتريا بكلية أصول الدين وكلية العلوم ومجمع الطب، كل هؤلاء سوف تطرح المناقصة لهم قريبا، بالإضافة لكافيتريا كلية البنات والتي تم طرحها أيضا وتمت الترسية عليها.

ما الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الجامعة للطلاب والعاملين بالفرع؟

الأمن والأمان متوفران بالفرع، ولكن هناك مقترح للتعاقد مع احدي شركات الأمن لزيادة التأمين داخل وخارج الحرم الجامعي، كما أنه تخصصت دورية أمنية من الأمن الإداري الخاص بالفرع، تجوب خارج أسوار الجامعة وذلك لمتابعة الحالة الأمنية، كما أنه جار وضع كاميرات المراقبة في مداخل ومخارج الكليات والمدن الجامعية.

حدثنا عن خطة الجامعة بالنسبة للأنشطة الطلابية؟

تم عمل خطة عامة على مستوى الجامعة بعقد 12محاضرة تثقيفية للطلاب بواقع كل أسبوع محاضرة، وعقد خطة نشاط عن طريق رعاية الشباب لكل الكليات، وكذلك رعاية الشباب الرئيسية لإقامة الأنشطة المختلفة على مدار العام الدراسي، على أن تقوم كل كلية بالإشراف والمسئولية عن نشاط معين.

ما أبرز ما تم إنجازه في البنية التحتية للفرع؟

اهتماما بالبنية التحتية بالفرع، فقد تم الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعي وتم تجربته الأسبوع الماضي لخدمة لفرع وخاصة المستشفيى الجامعي والكليات العملية التي تحوي معامل تيسيراً للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في العملية التعليمية بتكلفة بلغت 5 ملايين جنيه تقريبا.

ماذا عن البحث العلمي؟

تم دعم عدة مشروعات لعل من أهمها الاستزراع السمكي الذي ينتج أسماكا تتغذى على المصادر الطبيعية، وكذلك وحدة الطاقة الشمسية التي تعد الجيل الثالث للطاقة الشمسية المقصود منها الحصول على الطاقة بأسعار زهيدة ملائمة للاقتصاد المصري ودول العالم الثالث، وهذين المشروعين يعدان فريدان من نوعهما على مستوى الجمهورية، كذلك إنشاء وحدة النانو تكنولوجي داخل الفرع.

تأخير استلام الطلاب للكتب الدراسية... صداع كل عام، كيف تتغلبون عليه؟

تم التنبيه على السادة عمداء الكليات بوضع الجدول الدراسي والانتظام بالدراسة، وكذلك تحديد مطلع شهر نوفمبر القادم، كحد أقصي تكون فيه جميع الكتب الدراسية متوفرة في أيدي الطلاب، وستقوم لجنة مختصة بمتابعة هذه القرارات، وفي حالة عدم الالتزام بها سوف تتخذ الإجراءات القانونية حيالها.

 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.








حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg