Wednesday, July 15, 2020

فضيلة الأستاذ الدكتور / نصر فريد محمد واصل

المفتي الأسبق، وعضو هيئة كبار العلماء

      ولد فضيلته في 9 مارس سنة ۱۹۳٧م، بقرية ميت بدر حلاوة، التابعة لمركز سمنود بمحافظة الغربية، وقد التحق بكلية الشريعة والقانون ، وحصل على الإجازة العالية من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر سنة 1965م، ثم حصل على الماجستير في الفقه المقارن من جامعة الأزهر سنة 1967م، ثم نال درجة الدكتوراه في الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف سنة 1972م،

وقد بدأ فضيلته العمل في النيابة العامة عام ۱۹٦٦م وحتى 1972م، ثم عضوًا بهيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون قسم الفقه سنة 1973م، ثم أستاذًا بقسم الفقه بجامعة الأزهر 1978م، ثم أستاذًا بالقسم1983م، ثم رئيسًا لقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون، ثم عميدًا لكلية الشريعة والقانون بالدقهلية سنة 1995م. وقد عيّن مُفتيًا للديار المصرية في العاشر من نوفمبر، عام ۱۹۹٦م، وظل بهذا المنصب حتى عام ۲۰۰۲.

  ثم عُيِّن عضوًا بهيئة كبار العلماء ضمن التشكيل الأول للهيئة عام 2012م. ولفضيلته عدة مؤلفات في مختلف فروع الفقه الإسلامي منها: نظرية الدعوى والإثبات في الفقه الإسلامي، والعلاقات الدولية في الشريعة الإسلامية، وأيضًا آفاق استثمار الأموال وطرقها في الإسلام في الوطن العربي الإسلامي. والمدخل الوسيط لدراسة الشريعة والفقه والتشريع، والأحوال الشخصية للمسلمين، والميراث المقارن، والوصية في الشريعة الإسلامية.


Please login or register to post comments.