Monday, June 15, 2020

الأستاذ الدكتور/ محمد ربيع محمد الجوهري

الأستاذ الدكتور/ محمد ربيع محمد الجوهري

     ولد فضيلته بمركز البدرشين ، التابع لمحافظة الجيزة عام 1945م، حيث حفظ القرآن الكريم، وحصل على الابتدائية والثانوية الأزهرية.

وقد التحق بكلية أصول الدين بالقاهرة وحصل على الإجازة العالية (الليسانس) عام 1970م، تخصص العقيدة والفلسفة، ثم حصل على درجة التخصص (الماجستير) عام 1972م من الكلية نفسها، كما حصل على درجة العالمية (الدكتوراه) مع مرتبة الشرف الأولى عام 1976م،

وقد تدرج في الوظائف فقد عُيِّن معيدًا بكلية أصول الدين بالقاهرة في 3/4/1971م، ثم عُيِّن مدرسًا مساعدًا عام 1973م. ثم مدرسًا بالكلية نفسها عام 1976م، ثم حصل على درجة الأستاذية في تخصص العقيدة والفلسفة -يناير 1987م، ثم عُيِّن عميدًا للكلية المذكورة من 2005م، إلى 2009م.

كما عُيِّن عضوًا، ثم أمين سرِّ اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة، تخصص العقيدة والفلسفة، من عام 2001م وحتى الآن.

  • اختير عضوًا بهيئة كبار العلماء في يناير 2016م بقرار رئاسي .

تنوعت مؤلفاته ما بين تحقيق للتراث وتأليف ، ففي الجانب الأول (تحقيق كتب التراث) قدَّم ما يلي:كتاب طوالع الأنوار من مطالع الأنظار)، للإمام البيضاوي، تحقيق ودراسة، ، وكتاب (الخَريدة البهية في العقيدة الإسلامية)، لسيدي أحمد الدردير، و(اقتناص العوالي من اقتصاد الغزالي)،و (أُرجوزة جوهرة التوحيد)، للَّقاني مع شرحها للباجوري.

وفي الجانب الثاني قدَّم المؤلفات الآتية: ( عقيدتنا)، طبع عدة طبعات ، و(أخلاقنا)، طبع عشرات الطبعات، وله أيضا كتاب (ضوابط الفكر) ، وكتاب عن (الخوارج) وآخر عن (الشيعة) ، وغيرها من البحوث ، هذا بالإضافة إلى مشاركاته في المؤتمرات العلمية، والندوات الدينية، وإلقاء خطب الجمعة، ودروس المساجد، والمعاهد الدينية.

    

 

Number of views (3191)/Comments (0)

Tags: