د. ناجح إبراهيم: مؤتمر السلام توطيد لمبدأ المواطنة والتعايش السلمى
متابعات

د. ناجح إبراهيم: مؤتمر السلام توطيد لمبدأ المواطنة والتعايش السلمى

قال د.ناجح إبراهيم، المفكر الإسلامى: إنّ مؤتمر الأزهر العالمى للسلام هو باكورةٌ لمرحلة جديدة من السلام والوئام، وهو توطيد لمبدأ المواطنة والتعايُش السلمى، كما أنه رسالة لمن يحاولون العبث بوحدتنا وأمننا، بأننا يد واحدة، ولن يستطيع أحد أن يفرق بين أبناء مصر.

عبدالناصر سلامة: الأزهر يمثل المسلمين بمختلف مذاهبهم
متابعات

عبدالناصر سلامة: الأزهر يمثل المسلمين بمختلف مذاهبهم

أكد الكاتب الصحفى عبدالناصر سلامة أن عقد الأزهر الشريف مؤتمرًا عالميًّا للسلام فى هذه المرحلة العصيبة التى تمر بها المنطقة والعالم من الأهمية بمكان، ويأتى ذلك فى إطار دور الأزهر القيادى والتاريخى للحوار بين الأديان، وما يتمتع به الإمام الأكبر من تقدير واحترام كبيرين من دول العالم قاطبة، ولعل الحفاوة البالغة التى يُقابل بها فى دول العالم خير دليل على ذلك. مؤكدًا أن هذا المؤتمر، وحضور بابا الفاتيكان فرانسيس الثانى، يؤكدان دور الأزهر الريادى، ليس كممثل للسنة فقط، ولكن لكل المسلمين باختلاف مذاهبهم.

رئيس الجالية المصرية: الإعلام الفرنسى لا يستطيع تحميل المسلمين مسئولية الإرهاب
كلام يهمنا

رئيس الجالية المصرية: الإعلام الفرنسى لا يستطيع تحميل المسلمين مسئولية الإرهاب

قال صالح فرهود، رئيس الجالية المصرية بفرنسا ورئيس "بيت مصر" بباريس: "إن الأحداث الإرهابية الأخيرة التي وقعت بفرنسا لن تؤثّر على معاملة الفرنسيين للمسلمين، ولا على العَلاقة بينهما، فالمسلمون والعرب لهم مكانة خاصة لدى الفرنسيين".

اسأل الأزهر.. سمير الفيل روائى: لماذا لا يقوم الأزهر بمتابعة دورية لتنقية المناهج؟
استطلاع رأى

اسأل الأزهر.. سمير الفيل روائى: لماذا لا يقوم الأزهر بمتابعة دورية لتنقية المناهج؟

المناهج الدراسية هى الضمان الذى جعل للأزهر ريادة عالمية ومرجعية تاريخية وكعبة للعلم، والأزهر أنشئ قبل 1000 عام، ولم نر إرهابًا خلال تلك الفترة، وكل من يتهم المناهج الأزهرية بالإرهاب لا يعرف الفرق بينها وبين المقررات الدراسية، فالأزهر له منهج علمى يُترجم من خلال المقررات التى قد تكون مناسبة لزمان معين، ولظروف معينة، وإذا تغير الزمان تصبح غير مناسبة للعصر الجديد، وليس معنى ذلك إلغاءها، فلا توجد أمة ليس لها تراث، فمن ليس له ماضٍ ليس له حاضر، ولكن كيف نطور هذا التراث ليوافق الزمن؟ فالمشكلة ليست فى حذف المناهج، ولكن فى شرح التراث ليناسب العصر، مع بقائه كما هو، لأنه المنهج الذى نستند إليه، فالطالب الأزهرى يدرس التراث؛ ليعرف كيف وصل العلماء للأحكام التى وضعوها، وهو نوع من التدريب وصناعة العقول، ومع ذلك يُحَدِّث الأزهر مناهجه باستمرار، وفى عهد الإمام الطيب، تم تشكيل لجان لمراجعة المناهج، تقوم بمراجعة دورية كل 3 سنوات، وتعيد صياغة المناهج وَفق مُعطَيات العصر، مثلًا: مناهج الأزهر حاليًّا تعالج المشاكل الاجتماعية المستجدة مثل: التحرش والإدمان والبلطجة وغيرها، والإرهاب -طبعًا- والتشدد وخطورتهما، والحقيقة التى لا مراء فيها أن مناهج الأزهر فى وادٍ ومَن ينتقدونها فى وادٍ آخَر.

الأول374537473749الأخير
Article does not exist or Permission Denied.