05 مايو, 2017

مثقفون: "القوة الناعمة" لمصر ساهمت فى استنهاض دورها الريادى

مثقفون: "القوة الناعمة" لمصر ساهمت فى استنهاض دورها الريادى

أكد عدد من المثقفين أن «القوة الناعمة» فى مصر والممثلة خاصة فى «الأزهر، والكنيسة» نجحت وبشكل كبير فى استعادة دور مصر الريادى، وكان مؤتمر السلام العالمى خير مثال على ذلك؛ حيث استضاف فيه الأزهر الشريف وشاركته الكنيسة المصرية بابا الفاتيكان فى زيارة تاريخية لمصر، بعثت للدنيا رسالة سلام من مصر بلد الحضارة حاضنة الديانات. وأوضح المثقفون أن ما يقوم به الأزهر من نشر سماحة الإسلام ورغبته فى نشر العيش المشترك وقبول الآخر قد أعاد بدوره قدرًا كبيرًا من الدور الريادى لمصر، وذلك من خلال المؤتمرات واللقاءات الدولية والتى من بينها مؤتمر «السلام» العالمى بمشاركة كافة الأديان ومختلِف الطوائف، وما سبقه من مؤتمرات، فضلًا عن تنظيم زيارات أو استقبال وفود شعبية من كافة الدول.. وهذا ما ترصده «صوت الأزهر» فى التحقيق التالى..

يرى الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق أن ما يقوم به الأزهر الشريف من جهود وسعى لفتح باب الحوار مع الكنيسة الكاثوليكية وكافة الطوائف المسيحية عمل إيجابى على كافة المستويات فى قضايا تتعلق بالمجتمعات وفى مقدمتها: العيش المشترك وقبول الآخر والتعاون المستمر، وتأكيد بأن القوة الناعمة التى تمتلكها مصر والتى فى طليعتها الأزهر الشريف ساهمت فى استرداد واستنهاض الدور الريادى لمصر، بل وجعل لمصر مكانة عالية وأهمية بين الدول بما تملكه من فكر، ومقومات القوة الناعمة من: حضارة وثقافة وأدب إضافة إلى الأزهر الشريف، تلك المؤسسة الداعمة للثقافة والتى شكّلت وعى العالم العربى والإسلامى طَوال ما يزيد عن ألف عام؛ ممّا أكسب مصر مكانة كبيرة وجعل لها ريادة فى المجالات المختلفة إقليميًّا ودوليًّا.

وتابع: المؤسسات الدينية فى مصر ساهمت بشكل واضح فى تعزيز العَلاقات بين الدول، ومن خلال السعى المستمر للمؤسستين الدينيتين على نشر التعايش وثقافة قبول الآخر وإثراء الحوار بين الجميع، مما تذوب معه أى خلافات، ولعل استخدام الأزهر الشريف للوسائل العلمية والثقافية والاجتماعية والعمل على إبراز المشتركات الدينية والقيم الإنسانية قد حقق التقارب مع الشعوب؛ مما جعل القوة الناعمة وسيلة تعتمد عليها مصر بشكل كبير فى العلاقات الخارجية.

ولفت "عرب" النظر إلى أن التقدم والرقى والتواصل بين المجتمعات لم يَدَعْ للصراع الدينى مجالًا ولا وجود له بين المجتمعات، ولكن سعْى الأزهر وجهوده من أجل نشر التعايش السلمى وثقافة قبول الآخر يُعدّ تصحيحًا للصورة التى شوهها بعض المتطرفين أمام العالم أجمع، بالفكر والتحاور مع الآخر، معربًا عن ثقته فى مواصلة الإمام الأكبر الدور الذى يقوم به الأزهر وقيادته لاسترداد الدور الريادى لمصر خاصة أن الأزهر لا يمثل مصر فحسب وإنما العالم الإسلامى بأسره، وهو فى الوقت نفسه محل تقدير من الجميع مسلمين وغير مسلمين، والذين يسعَون لفتح باب التعاون المستمر بين الأزهر وكافة الكنائس. من جانبه يرى الروائى والمثقف بهاء طاهر أن الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب وبالخطوة الرائدة التى تَشارَك فيها الإسلام مع المسيحية لاستضافة بابا الفاتيكان حيث مؤتمر «السلام»، استطاع أن يستعيد قدرًا كبيرًا من الدور الريادى لمصر عالميًّا باعتباره جزءًا أصيلًا من القوة الناعمة لمصر. وأوضح أن المؤسساتِ الدينيةَ فى الوقت الحاضر تلعب دورًا كبيرًا فى إظهار صورة مصر الحقيقية والحضارية والحاضنة للديانات، والتى عكف الإرهابيون والمتطرفون على تشويهها فقد تصوروا بفكرهم الخبيث أن ما يقومون به من قتل وتفجير يُضعف من قوة مصر ويؤثّر على مكانتها دوليًّا وريادتها عالميًّا.

مبيّنًا أن القوة الناعمة من أفضل الأسلحة التى يمكن استخدامها فى عصرنا الحديث الذى وصفه الإمام الأكبر بعصر التقدم وحقوق الإنسان، تلك القوة بأدواتها الخاصة فى كافة المجالات: الثقافة، والفن، والأدب، والفكر، وما لها من مقومات   تمكنت من خلق مكانة عالمية لمصر على مدى العقود الماضية من خلال الأفلام السينمائية ومختلِف الفنون، وما لعبته المؤسسات الدينية وفى مقدمتها الأزهر الشريف، وكذا المؤسسات الفكرية والثقافية، من دور كبير فى خلق دور ريادى لمصر بين دول العالم يعيده اليوم الأزهر الشريف ليُعيد التذكيرَ بالأزهر وشيخه، أحد أهم مقومات الدولة المصرية وأكبر مصادر القوة الناعمة لها فى العالم.

وفى السياق ذاته يقول المفكر القبطى والكاتب والمثقف كمال زاخر: إن الحوار الذى يجريه الأزهر الشريف مع الفاتيكان وكافة الطوائف الدينية للتقارب والتعايش السلمى يغلق الباب أمام التصادم والتباعد اللذين يسعى وراءهما كل من يريد إسكات الأمّة على كافة المستويات سياسيًّا ودينيًّا واقتصاديًّا مُثمّنًا الدور الذى يقوم به الأزهر المؤسسة العريقة والعميقة والقوية، والذى ساهم بشكل كبير فى استعادة مصر للدور الريادى كأحد أجنحة القوة الناعمة للدولة المصرية.

وأكد زاخر أن الأزهر والكنيسة لعبا دورًا واضحًا فى منْح مصر مكانتها المتميزة بين دول العالم باعتبارهما القوة الناعمة بنواحيها الدينية والثقافية والاجتماعية، كما لعبا دورًا مهمًّا فى التقارب بين مختلِف الشعوب، الأمر الذى يؤكد أن مصر حصلت على مكانة إقليمية ودولية متميزة لا سيّما فى قارة أفريقيا بفضل مقوماتها.

وتابع المفكر القبطى، أن الأزهر الشريف نجح فى استرداد الدور الريادى لمصر، باعتباره والكنيسة القوة الناعمة، وإن كانت هذه خطوة فى طريق طويل يحتاج أن نستكمله ونتابع نتائجه ونقتحم الإشكاليات الحقيقية، مما جعل المسئولية على الأزهر مستمرة؛ لأن المؤسسات الدينية هدفها يتجاوز الأهداف السياسية وليس لديها مطامع سياسية، ومن ثَمَّ فعليها أن تستفيد من الحوار مع الآخر حتى الذين لا تتفق معهم.

مختتمًا بأن مؤتمر «السلام» والحوار مع الفاتيكان خطوة عملية استنهضت أدوات القوة الناعمة المصرية واستعادت تأثيرها ونفوذها فى المحيط الإقليمى والدولى، فتلك الوفود التى زارت مصر وشاركت فى زيارة بابا الفاتيكان من رجال الدين والصحفيين والدبلوماسيين، من المؤكد أنهم نقلوا الصورة الحضارية لمصر فور عودتهم لبلادهم، وهذا له تأثير واضح فى تحسين العلاقات والتقارب مع الشعوب الأخرى.

محمد الصباغ

قراءة (6872)/تعليقات (0)

كلمات دالة:
اسأل الأزهر.. مجدى أحمد على مخرج سينمائى: هل الأزهر جاد فى تجديد الخطاب الدينى؟ وهل يمتلك كوادر مؤهلة؟ وما الذى يفعله من أجل تدريب علمائه؟
استطلاع رأى

اسأل الأزهر.. مجدى أحمد على مخرج سينمائى: هل الأزهر جاد فى تجديد الخطاب الدينى؟ وهل يمتلك كوادر مؤهلة؟ وما الذى يفعله من أجل تدريب علمائه؟

تجديد الخطاب الدينى مسألة متشابكة ومتصلة الحلقات، ولا تقتصر على مؤسسة الأزهر الشريف، بل تبدأ من التربية والتعليم والتنشئة الاجتماعية ومنظومة القيم والمعايير الحاكمة للسلوك الإنسانى، والخطاب الثقافى والسياسى فى المجتمع، والأزهر هو أول من يتحمل المسئولية فى هذا الإطار، لكن على باقى مؤسسات المجتمع أن تشاركه وتتعاون معه. وقضية تجديد الخطاب تبدأ أولًا بإصلاح منظومة التعليم والعمل على نشر الوعى والثقافة، فذلك يخلق جيلًا لديه عقلية منظمة وتفكير نقدى لا يمكن أن تسيطر عليه جماعة هنا أو هناك أو أن تملأ رأسه أفكار هدامة، لكن حالة الفراغ الثقافى لدى الشباب تركت مساحات تسلل خلالها أدعياء العلم وأرباب التطرف والغلو، ولا يمر يوم إلا ويقوم الأزهر بخطوات على طريق تجديد الخطاب الدينى، فهو أولوية عاجلة يكرس الأزهر جهوده نحوها وذلك فى عدة مسارات منها مثلًا: إصدار المطبوعات التى تحارب الفكر المتشدد وتحرر المفاهيم محل الاختلاف، وكذلك عقد الدورات المكثفة لوعاظ الأزهر من مختلف مناطق الجمهورية؛ للارتقاء بمستواهم الثقافى والفكرى، بما يمكنهم من التواصل الفعال مع شرائح المجتمع المختلفة وخاصة الشباب، بالإضافة إلى إصدار وثائق تاريخية باسم الأزهر فى غاية الأهمية تأتى نتاج لقاءات موسعة بالعلماء والمثقفين والأدباء وغيرهم من قادة الرأى فى المجتمع، كما أن الأزهر افتتح مؤخرًا مرصد الأزهر باللغات الأجنبية، ويستعد لإطلاق قناته التى تعبر عنه.

اسأل الأزهر.. سحر الجعارة كاتبة وناقدة: لماذا يصر الأزهر على ملاحقة الكتاب والصحفيين بالدعاوى القضائية؟ وعدم الرد عليهم فيما ينشرونه عن المؤسسة؟
استطلاع رأى

اسأل الأزهر.. سحر الجعارة كاتبة وناقدة: لماذا يصر الأزهر على ملاحقة الكتاب والصحفيين بالدعاوى القضائية؟ وعدم الرد عليهم فيما ينشرونه عن المؤسسة؟

الأزهر الشريف مؤسسة علمية لها دور علمى واضح يقوم على التعليم والتوعية والاستنارة، ولا يلاحق أحدًا، ولم يلاحق أحدًا، ولكن يبين الانحراف فى الفهم والتضليل باسم الدين ويصحح المفاهيم المغلوطة التى تؤثر سلبًا على عقول الناس، كما أن الأزهر الشريف يحترم اختصاصات السلطة القضائية وأحكام القانون؛ وبالتالى الأزهر لا يحاكم ولا يلاحق أحدًا.

اسأل الأزهر .. إبراهيم داود شاعر وكاتب: لماذا لم يُصدر الأزهر فتوى من أجل فرملة الفتاوى الشاذة؟
استطلاع رأى

اسأل الأزهر .. إبراهيم داود شاعر وكاتب: لماذا لم يُصدر الأزهر فتوى من أجل فرملة الفتاوى الشاذة؟

الأزهر أصدر العديد من الفتاوى التى ترد على هذه الفتاوى، كما نظم مؤتمرًا عالميًّا بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، شارك فيه أكثر من 80 دولة مسلمة، وقد بحث خلاله مع علماء الأمة الفتاوى الشاذة التى تخرج من كل التيارات والجماعات الإسلامية، ووضع الضوابط التى يجب توافرها فى لجان الفتوى، وكانت خطوة أولى لتجديد الخطاب الدينى، وقد أعلن الإمام الأكبر شيخ الأزهر وقتها أمام العالم رفضه لمصطلح "الأقليات" وترسيخه لفقه "المواطنة"، لافتًا إلى أن الأزهر يواجه كل هذه الفتاوى عن طريق علمائه؛ فى الداخل: عن طريق مجمع البحوث الإسلامية ووعاظه ولجان فتاواه، وفي الخارج: عن طريق المنتمين للرابطة العالمية لخريجى الأزهر، كما قام بتدريب كل علمائه على التصدى لـ"فتاوى التكفير المعلبة التى أضرت كثيرًا بالإسلام".

اسأل الأزهر.. فريدة الشوباشى كاتبة: هناك من ينشر مقاطع ينسب فيها إلى مناهج الأزهر أنها تحرض الطلاب على قتل المغاير فى الدين.. فما حقيقة ذلك؟
استطلاع رأى

اسأل الأزهر.. فريدة الشوباشى كاتبة: هناك من ينشر مقاطع ينسب فيها إلى مناهج الأزهر أنها تحرض الطلاب على قتل المغاير فى الدين.. فما حقيقة ذلك؟

هذا افتراء وكذب على مناهج الأزهر الشريف؛ لأن من الحقوق الإنسانية التى يرسخها ويحميها الدين: النفس والمال والعرض والعقل والنسل، كما أن الأزهر الشريف يؤكد على احترام التعددية الدينية والمذهبية والفكرية، فلا يمكن أن يكون الاختلاف فى الدين أو المذهب سببًا للقتل؛ لأن الاختلاف يعنى التنوع والثراء واحترام حريات وحقوق الآخر.

اسأل الأزهر.. كمال مغيث باحث فى شئون التعليم: هل مازال الأزهر يتمسك بأحاديث البخارى رغم أن البعض منها يبدو خرافات لا يقبلها العقل؟
استطلاع رأى

اسأل الأزهر.. كمال مغيث باحث فى شئون التعليم: هل مازال الأزهر يتمسك بأحاديث البخارى رغم أن البعض منها يبدو خرافات لا يقبلها العقل؟

الأزهر لديه منهج علمى رصين يتعامل من خلاله مع النصوص الشرعية، وتوجد ضوابط علمية لفهم النص الشرعى، وحينما يفتقد الإنسان هذا المنهج العلمى لا يعرف كيفية فهم النص أو توجيهه ويقوم بقراءته قراءة انتقائية وقراءة مجتزأة؛ وهذا يؤدى إلى الاستنكار أو الرفض، وقد وضع الإمام البخارى منهجًا علميًّا لمصنفه، وقام العلماء بتأليف شروح متميزة لهذا الكتاب العظيم.

اسأل الأزهر.. د.عاصم الدسوقى مؤرخ وأكاديمى: لماذا تصر لجان الفتاوى بالأزهر على التمسك بمبدأ القياس -الذى اتخذه أرسطو- كمبدأ ثالث لها؟
استطلاع رأى

اسأل الأزهر.. د.عاصم الدسوقى مؤرخ وأكاديمى: لماذا تصر لجان الفتاوى بالأزهر على التمسك بمبدأ القياس -الذى اتخذه أرسطو- كمبدأ ثالث لها؟

لماذا تصر لجان الفتاوى بالأزهر على التمسك بمبدأ القياس -الذى اتخذه أرسطو- كمبدأ ثالث لها، بمعنى أن المتصدر للفتوى يقوم بالإفتاء فى بعض القضايا المهمة التى لا يوجد لها نص تحريم فى القرآن ولا فى السنة مثل تحريم التدخين قياسًا على تحريم الخمر والاستشهاد بقوله تعالى «ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة» وغير ذلك؟

الأول144214441446الأخير