23 نوفمبر, 2017

نظرات في بلاغة الحوار النبوي

نظرات في بلاغة الحوار النبوي

كان النبي صلى الله عليه وسلم يرتضي الحوار القائم على السؤال والجواب؛ لإلزام الخَصم بالنتيجة التي توصل إليها الخَصمُ نفسُه، وذلك في حواره مع اليهود نحو الحديث الذي تعرضنا له في العدد السابق، إلا أنه في بعض الأحيان كان يبدأ بالنداء لطلب الإقبال أو للفت الانتباه، ثم يتحول إلى الاستفهام، كما حدث في حواره مع مشركي قريش عند الجهر بالدعوة.

أما إذا كان المحاور مستفسرًا غير مُكذب إلا أنه شاكٌّ متردد من وقوع أمر ما، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلجأ كذلك إلى استراتيجية السؤال والجواب؛ لإلزام المخاطب بالحجة والإقناع. وفي هذه الحالة يبدأ الطرف الآخر بسؤال النبي صلى الله عليه وسلم فلا يأتي جواب النبي صلى الله عليه وسلم بالخبر مباشرة، إنما يجيبه بسؤال تلو الآخر حتى يلزمه بالحجة التي يقر هو بها.

السنة الهجرية1439
الشهر الهجريربيع الأول

قراءة (7771)/تعليقات (0)

كلمات دالة: نبي_الرحمة
100خبير انتهوا من تطوير مناهج الأزهر .. والتقييم كل 3 سنوات
أخبار

100خبير انتهوا من تطوير مناهج الأزهر .. والتقييم كل 3 سنوات

عكف الأزهر الشريف طيلة خمس سنوات، على تطوير مناهج التعليم الأزهري بشكل كامل، وذلك منذ أن أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، القرار رقم 8 لسنة 2013 بتشكيل مجموعة من اللجان، لإصلاح وتطوير التعليم الأزهرى فى كل مراحله، وعلى مدار تلك السنوات استطاع الأزهر الانتهاء من أكثر من 90% من التطوير، بفضل جهود لجان تطوير المناهج التى شكلها فضيلة الإمام الأكبر وأسندت رئاستها لفضيلة وكيل الأزهر، وقد انتهت اللجنة تمامًا من مراجعة وإعادة صياغة المناهج بشكل معاصر ومرتبط بالواقع وينطلق من التراث الإسلامى، والطابع الأزهري.

الأول145514571459الأخير