23 نوفمبر, 2017

نظرات في بلاغة الحوار النبوي

نظرات في بلاغة الحوار النبوي

كان النبي صلى الله عليه وسلم يرتضي الحوار القائم على السؤال والجواب؛ لإلزام الخَصم بالنتيجة التي توصل إليها الخَصمُ نفسُه، وذلك في حواره مع اليهود نحو الحديث الذي تعرضنا له في العدد السابق، إلا أنه في بعض الأحيان كان يبدأ بالنداء لطلب الإقبال أو للفت الانتباه، ثم يتحول إلى الاستفهام، كما حدث في حواره مع مشركي قريش عند الجهر بالدعوة.

أما إذا كان المحاور مستفسرًا غير مُكذب إلا أنه شاكٌّ متردد من وقوع أمر ما، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلجأ كذلك إلى استراتيجية السؤال والجواب؛ لإلزام المخاطب بالحجة والإقناع. وفي هذه الحالة يبدأ الطرف الآخر بسؤال النبي صلى الله عليه وسلم فلا يأتي جواب النبي صلى الله عليه وسلم بالخبر مباشرة، إنما يجيبه بسؤال تلو الآخر حتى يلزمه بالحجة التي يقر هو بها.

السنة الهجرية1439
الشهر الهجريربيع الأول

قراءة (7690)/تعليقات (0)

كلمات دالة: نبي_الرحمة
قاعدة بيانات لأكثر من 20 ألف وافد بجامعة الأزهر
متابعات

قاعدة بيانات لأكثر من 20 ألف وافد بجامعة الأزهر

أكد أشرف علي مدير مكتب رعاية الوافدين بجامعة الأزهر أن المكتب بدأ فى إنشاء قاعدة بيانات دقيقة للطلاب الوافدين، مشيراً إلى أنه تم العمل على جمع بيانات متكاملة عن الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعة تتضمن المكان الذى يسكن فيه الطالب، ورقم جواز سفره، وهاتفه، وطرق التواصل مع القريبين منه فى حالات الطوارئ، والوقوف على المعوقات التى تواجهه أثناء وجوده فى الجامعة وخارجها.

د.الأمير: تكثيف الدورات التدريبية لمعلمي المعاهد الابتدائية
كلام يهمنا

د.الأمير: تكثيف الدورات التدريبية لمعلمي المعاهد الابتدائية

وجّه الدكتور محمد أبوزيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بضرورة التركيز على تدريب القائمين على العملية التعليمية بالتعليم الابتدائي، باعتباره الركيزة الأساسية لتطوير منظومة التعليم الأزهري، مشيراً إلى أن ذلك يصب فى مصلحة تطوير التعليم الأزهرى.

الأول147914811483الأخير