| 02 مايو 2024 م

مقالات جريدة صوت الأزهر

فضيلة الإمام الأكبر.. يكتب: يوم مولده.. ذكرى ميلاد أمة
آراء وأفكار

فضيلة الإمام الأكبر.. يكتب: يوم مولده.. ذكرى ميلاد أمة

منذ ألف وتسع وأربَعَمِائةِ عام هجرى، ظهر إلى الوجود نور أضاء العالم كله شرقاً وغرباً، ولايزال يضيئه، وسيظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها؛ ذلكم هو نور سَيِّد النَّاس محمدٍ صلى الله عليه وسلم، الذى أشرق على البشرية جمعاء، وكان مولده رحمة للعالمين، وبركةً على الإنسانية كلها، جاءها هادياً ومنقذاً، بعد أن أشرفت على الزوال، وبعد أن بدا واضحاً أن الجنس البشرى كله أوشك على العـودة إلى حالة من الهمجية، أصبحت معها كل قبيلة وكل طائفة عدواً لجارتها، لا يعرفون لهم نظاماً ولا يتبينون لهم قانوناً.

د.عمار علي حسن.. يكتب: الرسول والشعراء.. نظرة مختلفة لإزالة الالتباس
مقالات أخرى

د.عمار علي حسن.. يكتب: الرسول والشعراء.. نظرة مختلفة لإزالة الالتباس

وإذا كان كتاب الشاعر أحمد سويلم «الرسول والشعراء» يبين أن محمدا (عليه الصلاة والسلام) قد أقر شعرا، وقرب إليه بعض الشعراء، وطلب من بعضهم أن يبدع قصائد فى موضوعات محددة، فإن شعراء آخرين استمروا على حالهم الأول وهم فى صدر الإسلام، ولم يخضعوا شعرهم لأى نوعه من التأدلج أو بمعنى أكثر دقة توظيف الشعر فى الدعوة الدينية، أو الدعاية السياسية والحربية وقت المعارك بين المسلمين والمشركين، وإن ظلت وظائف الشعر القديم فى الحماس والمديح والهجاء وغيرها قائمة حتى نهايات العصر العباسى. وقد عاد الشعراء يطلقون خيالهم، ويبدعون بحرية، ويدركون طيلة الوقت الفرق بين قصيدة يكتبونها لحاكم أو أمير من أجل أعطية تعينهم على البقاء على قيد الحياة وبين أخرى يجدون أنفسهم مدفوعين إلى إبداعها. وحتى الشعر الموظف فى التحميس والتقريظ والذم لم يكن يخلو من خيال مجنح أو مبالغات مثيرة للدهشة والتساؤل.

علاء عريبي ..يكتب: النبي وحرية النقد والتعبير
مقالات أخرى

علاء عريبي ..يكتب: النبي وحرية النقد والتعبير

معظم الحكايات التى وصلتنا من عصر النبوة، توضح بشكل جيد سعة صدر الرسول عليه الصلاة والسلام، وقبوله النقد بدرجة يحسد عليها، وتؤكد أنه عليه السلام كان كثيرا ما يناقش منتقديه بسماحة، كما أن هذه الحكايات تضع أيدينا بكل وضوح على قدرته عليه الصلاة والسلام على التمييز بين النقد والتجريح، أو النقد والقذف والسب، صحيح أن بعض الصحابة لم يقبلوا نقده عليه السلام، وحاولوا أكثر من مرة الفتك بمنتقديه، لكنه كان يثنيهم ويحمى من انتقدوه ويتركهم يرحلون إلى حال سبيلهم دون أن يمسهم أحد.

مصباح قطب.. يكتب: هنيئا للمحبين
مقالات أخرى

مصباح قطب.. يكتب: هنيئا للمحبين

يا إلهى. كيف حيل بيننا وبين ممارسة الفرح بميلاد نبى الرحمة كل تلك السنوات بدعوى أن الاحتفال بمولد النبى بدعة، وأنه لاصحة للقول بان من البدع ما هوحسن- مثل ذلك الاحتفال -  ومنها ما هو قبيح؟. كيف حيل بيننا وبين التعبير عن الحب لنبى المحبة كل تلك الفترة بدعوى أنه هو نفسه لم يحتفل بميلاده؟ ولماذا تم ادراج الأمر من الاصل فى ساحة الإفتاء... أتحتاج القلوب حين تهفو والوجدانات حين تصفو والضمائر حين تزهو إلى فتوى أو دليل أو موجه؟.

د. ياسر ثابت.. يكتب: النبي الإنسان
مقالات أخرى

د. ياسر ثابت.. يكتب: النبي الإنسان

تفرض إنسانية النبى محمد -صلى الله عليه وسلم- نفسها على أى قارئ لسيرته العطرة، الأمر الذى يدفعنا تلقائيـاً إلى المقارنة بين هذه الإنسانية فى أسمى درجاتها وبين من يلجأون إلى ممارسات وانتهاكات وتجاوزات تستخدم العنف وصولاً إلى إزهاق الأرواح، بدعوى الدفاع عن هذا الدين القيّم.

د. سعيد اللاوندي يكتب عن المفكر القبطي صاحب كتاب "محمد الرسول والرسالة": المحارب للتعصب.. صاحب مهمة التبصير بـ"النبي"
مقالات أخرى

د. سعيد اللاوندي يكتب عن المفكر القبطي صاحب كتاب "محمد الرسول والرسالة": المحارب للتعصب.. صاحب مهمة التبصير بـ"النبي"

هذا الرجل د‏.‏ نظمى لوقا ظلم حياً وميتاً عن عمد مع سبق الإصرار والترصد‏، ‏ فأنت لو سألت أحدا عن هذا الفيلسوف المصرى الذى كان يذيل امضاءه‏ (‏أو اسمه‏)‏ بالعبارة التالية‏: ‏ من رقيق الأرض المتمردين على الأغلال لما أسعدتك الإجابة.‏

سعد المطعني.. يكتب: نبي الرحمة
مقالات أخرى

سعد المطعني.. يكتب: نبي الرحمة

مع تنسم عبير شهر ربيع الأول تنشرح قلوبنا وعقولنا لذكرى أفضل مولود جاء إلى الوجود ليس لامة الإسلام فحسب بل للعالم اجمع فى شهر ربيع الأول الذى شهد ميلاد الرحمة المهداه إلى الناس كافة عربهم وعجمهم وتأتى ذكرى ميلاده صلى الله عليه وسلم فى هذا التوقيت الذى تتلبد فيه غيوم كثيرة فى سماء العالم اجمع حيث يعانى الجميع من ضربات الإرهاب الذى لا يفرق بين صغير وكبير وهذه الافعال الاجرامية جعلت البعض يصف دين الرحمة بصفات هو برىء منها بل بصفات لم نسمع عنها من قبل لذا نقول عذرا رسول الله فان امتك قد تنكبت الطريق وتمر بادق واحرج لحظاتها وما احوجها إلى أن تتدارس سيرتك الشريفة لتقدم للعالم اجمع الصورة الحقيقية لهذا الدين إنها صورة عنوانها الرحمة وان الأديان السماوية جميعها جاءت لسعادة الإنسان وهى بريئة من أى اتهامات أو اوصاف لا تليق بها فتعاليم السماء تحوى بين جنباتها مكارم الاخلاق الحسنة بل تؤكد عليها، وياتى منهج السماء الربانى متمثلا فى الكتاب الخاتم (القرآن الكريم) كأنموذج ناصع البياض لندلل به على ما نقول. عذرا رسول الله لأن من اتهموا دين الإسلام باتهامات باطلة لم يتناولوا تطبيقات السيرة النبوية فى حياتك ومن هنا نقول يا من تتهمون الإسلام بما ليس فيه هل تعرفون شيئاً عن نبى الرحمة؟ فاذا لم تكن الاجابة بالإيجاب فهاكم بعض الادلة العملية على رحمته صلى الله عليه وسلم.

د.عبدالحليم منصور.. يكتب: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
مقالات أخرى

د.عبدالحليم منصور.. يكتب: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

يثار جدل عريض فى كل عام حول مشروعية الاحتفال بمولد الحبيب عليه الصلاة والسلام، بين بعض التيارات الفكرية فى مصر والعالم العربى والإسلامى، وقد اختلف العلماء بشأن هذه المسألة على رأيين

وكيل الأزهر الشريف.. يكتب: ولد الهدى
آراء وأفكار

وكيل الأزهر الشريف.. يكتب: ولد الهدى

مع كل إطلالة لشهر ربيع الأول تبدأ الأمة الإسلامية الاحتفال بميلاد خير خلق الله أجمعين، ورحمة الله للعالمين الذى قال عنه المولى عز وجل فى كتابه {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}. وتتفاوت طرق الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم بين ندوات الوعظ والإرشاد، وجلسات الذكر والمديح، وربما اكتفى كثير من الناس بشراء الحلوى لأولاده وأحبته، وكل ذلك خير ما دام فى إطار المشروع الذى يصل بالمحبين إلى القرب من الحبيب صلى الله عليه وسلم، غير أن خير احتفال بمولد الهادى صلى الله عليه وسلم هو تصحيح سلوكيات اختلت فى حياتنا وانحرفت بعيدا عن هذا العطاء الربانى، والنبع الصافى الذى جاء هداية للناس؛ فكثير ممن يحتفلون بميلاد النبى الهادى يزعمون محبته، وهو زعم ليس عليه من دنيا السلوك دليل، فالمحب -كما يقولون- لمن أحب مطيع، فهل أعمالنا تدل على محبتنا لرسولنا حقا؟

RSS







حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg