| 01 مايو 2025 م

رسائل الإمام الطيب فى برنامجه الرمضانى.. الإمام الأكبر يكشف أسرار اسم الله "الودود".. ويُؤكد: قد يوصف سبحانه بالمحب لكنها ليست من أسمائه

  • 18 مارس 2025
رسائل الإمام الطيب فى برنامجه الرمضانى.. الإمام الأكبر يكشف أسرار اسم الله "الودود".. ويُؤكد: قد يوصف سبحانه بالمحب لكنها ليست من أسمائه
  •  
  • وصف العبد باسم الله «الودود» معناه محبة العبد لطاعة الله وكراهية معصيته
  • حظ العبد من اسم الله «الودود» يتجسد فى أن يحب للناس ما يحبه لنفسه
  • حفظ الله للناس يشمل المطيعين منهم والعصاة
  • الله هو الحافظ للقرآن وقد وصلنا كما بلَّغه نبينا دون تحريف ولا تبديل
  • تعلُّم اللغة العربية عبادة لأنها تُعين على فهم كتاب الله تعالى
  • نصيب العبد من اسم الله «المقيت» أن يقيت المحتاجين من طعامه وماله ولا يتركهم لذلة المسألة والاحتياج
  • الله يحسب على الكافرين أنفاسهم فى الدنيا ويحاسبهم فى الآخرة فى مقدار «فواق الناقة»

يواصل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، برنامجه الرمضانى اليومى، طوال شهر رمضان، ويذاع على عدد من القنوات المحلية والدولية، وتحدث فضيلته فى الحلقات الأولى عن التقريب بين المذاهب والوحدة الإسلامية، وتفاصيل مؤتمر «الحوار الإسلامى - الإسلامى»، الذى عقد مؤخراً بمملكة البحرين، بحضور أكثر من 400 عالم دين من مختلف المذاهب والطوائف الإسلامية، ثم واصل فضيلته ما توقف عنده فى رمضان الماضى من الحديث عن أسماء الله الحسنى، وقد تحدث فى خمس حلقات متتاليات حول أسماء الله: «الودود والمقيت والحفيظ».. وفى السطور المقبلة نرصد أبرز ما جاء على لسان الإمام الطيب من رسائل مهمة..

الرسالة الأولى

إن أسماء الله تعالى الحسنى كلها لطيفة تدور بين الجمال، حين تبعث الأمل ومحبة الخالق والرغبة فيما عنده سبحانه وتعالى، كاللطيف والودود والرؤوف والرحيم، وصفات الجلال، وهى الصفات التى تبعث فى القلب مخافة الله جل وعلا وتعظيمه، ومن ذلك صفة القوة، والقدرة، والقهر كالقهار.

الرسالة الثانية

اسم الله تعالى «الودود» ورد بمشتقاته فى القرآن الكريم فى أكثر من ثلاثين موضعاً، حيث جاء بالأصل فى موضعين، أحدهما فى سورة هود فى قوله تعالى: «واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربى رحيم ودود»، والآخر فى سورة البروج فى قوله تعالى: «إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ»، كما جاء مشتقاً فى مواضع عدة، كما فى قوله تعالى: «وَدَّتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ» وقوله تعالى: «وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تكون لكم»، وقوله «يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ».

الرسالة الثالثة

الود والحب فى اللغة العربية قد يأخذ كلاهما معنى الآخر، فالقرآن الكريم أثبت أن الله تعالى يوصف بالمحب، حيث وردت مادة حب بمشتقاتها فى القرآن الكريم فى آيات كثيرة جداً وأسندت إلى الله تعالى، كما فى قوله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ»، أى إنه محب للمحسنين، فاسم «محب» ليس من أسماء الله الحسنى، فهى أسماء توقيفية، نتوقف عند ما ورد فى الشرع، وما لم يرد، حتى ولو كان مناسباً لله تعالى، فلا يصح أن يسمى من الأسماء الحسنى.

الرسالة الرابعة

إن اسم الله «الودود» معناه المحب، ويجوز أن يوصف به العبد بعد أن وصف به الله تعالى كاسم من أسمائه، كون الود من العبد هو محبة العبد لطاعة الله وكراهية معصيته جل وعلا، أما الود من الله تعالى فهو محبة الله لعباده بتوفيقهم لطاعته وشكره، فيجوز للعبد الدعاء والتضرع باسم الله «الودود» فى مقام الضر ومقام النفع كذلك، حيث يتسق الاسم فى معناه مع الحالة التى أصابت العبد أو الحالة التى يدعو الله من أجلها.

الرسالة الخامسة

حظ العبد من اسم الله تعالى «الودود» يتجسد فى أن يحب للناس ما يحبه لنفسه، وقد قدم لنا النبى، صلى الله عليه وسلم، القدوة الحسنة فى الاتصاف بهذه الصفة، ومن ذلك ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما كُسرت رباعيته وشج وجهه يوم أحد، شق ذلك على أصحابه شقاً شديداً وقالوا: لو دعوت عليهم! فقال: «إنى لم أبعث لعاناً ولكنى بعثت داعياً ورحمة، اللهم اغفر لقومى فإنهم لا يعلمون»، وهذا مقام صعب لا يقدر عليه إلا من اتصف بالود.

الرسالة السادسة

يمكن للعبد التدرب على مثل هذه الصفات شيئاً فشيئاً، خاصة خلال شهر رمضان، تحقيقاً لمقولة الإمام أحمد بن حنبل: «ينبغى أن يكون العبد سائراً إلى الله بين الخوف والرجاء»، على أن يقدم الرجاء على الخوف فى حال المرض، ويقدم الخوف على الرجاء فى حال الصحة، فالدعاء أمر شديد الأهمية للعبد، لأنه هو الذى يربط بين العبد وربه، ودليل ذلك أننا نجد أن الصلاة كلها دعاء، وفاتحة الكتاب كلها دعاء، والسجود دعاء، بما يؤكد أهمية أن يكون العبد دائم الصلة بالله تعالى من خلال الدعاء.

الرسالة السابعة

اسم الله تعالى «الحفيظ» مشتق من الحفظ، وورد مشتقاً فى القرآن الكريم فى أكثر من 40 موضعا، حيث ورد بمعنى حافظ، كما فى قوله تعالى: «فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ»، وفى قوله تعالى: «والحافظين فروجهم والحافظات»، وقوله تعالى: «والحافظون لحدود الله»، كما ورد بمعنى محفوظ فى قوله تعالى: «بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِى لَوْحٍ مَحْفُوظٍ».

الرسالة الثامنة

القرآن الكريم ليس هو اللوح المحفوظ، بل هو موجود فى اللوح المحفوظ، وكأن اللوح المحفوظ يشمل القرآن وغير القرآن، فاللوح المحفوظ هو كائن قدسى غيبى مسجل بما كان وما يكون وما سيكون إلى آخر الزمان.

الرسالة التاسعة

صيغة «حفيظ» كاسم من أسماء الله الحسنى وردت فى مواضع ثلاثة فى القرآن الكريم، الأول فى قوله تعالى: «إنَّ رَبِّى عَلى كُلِّ شَيْءِ حَفِيظٌ»، والثانى فى قوله تعالى: «وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ»، والثالث فى قوله تعالى: «اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ»، فلا يجوز تفسير «حفيظ» بالنسبة لله تعالى بمعنى مفعول، لأن محفوظ يكون محتاجاً إلى الحفظ، وهو ما يستحيل فى حق الله تعالى، ولكنها حين تطلق على الله تعالى فإنها تكون حصراً بمعنى فاعل.

الرسالة العاشرة

إن كلمة «حفيظ» بمعنى حافظ أطلقت على العباد، كما فى قوله تعالى: (والحافظين فروجهم والحافظات)، وقوله تعالى: (والحافظون لحدود الله)، وذلك بمعنى أنهم يقومون بدور فى هذا فيما بينهم، أما بالنسبة لله سبحانه وتعالى، فالحفظ أكبر من ذلك بكثير جداً، فهو حفظ السماوات والأرض وحفظ ما فى داخلها وما بينها، وحفظ السماوات أن تقع على الأرض، وحفظ الإنسان، وحفظ الطبيعة من أن يتسلط بعضها على بعض.

الرسالة الحادية عشرة

إن الإعجاز العجيب فى هذا الحفظ من التسلط فى وجود تلك المتضادات الموجودة فى الإنسان وفى كل شىء، حتى فى الذرة المتناهية الصغر، ففيها السالب والموجب، وهناك مناسبة ثابتة بينهما لا يحفظها إلا الله، فيحفظ بعضها من أن يطغى على البعض الآخر، كى لا يختل نظام الكون.

الرسالة الثانية عشرة

إن حفظ الله لعباده، المستمد من اسمه «الحفيظ»، يشمل كل الناس، مطيعين لله كانوا أو عصاة؛ فالإنسان وهو يعصى الله محفوظ، وعادة ما تجد أن العصاة أو الخارجين على حدود الله لديهم نعم أكثر، مما يدل على أن هذه النعم ليست شيئاً فى الحسبان الإلهى، وأن الدنيا للمطيع وللعاصى، فالله تعالى يمهل العاصى، ليس تربصاً به ولكن لعله يتوب أو يرجع، وفى كل شىء تجد تطبيقاً عملياً لقوله تعالى فى الحديث القدسى: «إِنَّ رَحْمَتِى سَبَقَتْ غَضَبى».

الرسالة الثالثة عشرة

إن لاسم الله «الحفيظ» معنيين؛ الأول هو الضبط، ومعناه ضد النسيان أو السهو، فيقال «فلان حافظ للقرآن عن ظهر قلب»، أى لا يمكن أن يخطئ فى كلمة من كلماته، والمعنى الثانى هو «الحراسة»، من الضياع، ولا يكون ذلك إلا بحفظ من الله، فحفظ الله للأرض والسماء يعنى الإمساك والتسخير، فهو تعالى يمسك السماء أن تقع على الأرض رحمة بعباده وحتى يتحقق لهم التسخير بالصورة الكاملة التى تفيد الإنسان وتعينه على أداء رسالته فى هذه الحياة.

الرسالة الرابعة عشرة

حفظ الله تعالى يشمل كذلك القرآن الكريم، فهو سبحانه وتعالى الحافظ للقرآن الكريم من التحريف والتبديل والضياع، مصداقاً لقوله تعالى: «إنّا نَحْنُ نَزّلْنا الذّكْرَ» وهو القرآن، «وإنّا لَهُ لحَافِظُونَ»، وهذا هو التأكيد الأكبر بأن القرآن لم يعبث به فى حرف واحد، فقد وصلنا كما بلغه النبى، صلى الله عليه وسلم، وهو بين يدينا كما قرئ بين يديه صلى الله عليه وسلم دون أى تحريف أو تغيير.

الرسالة الخامسة عشرة

إن الإنسان مطالب، بجانب حفظ الله تعالى له، أن يعمل هو على حفظ نفسه وعقله، فهما أهم ما لديه من نعم الله تعالى، فهو مطالب بحفظ نفسه من المعاصى ومن تصلب الشهوات، ومطالب أيضاً بحفظ عقله من المعلومات والمحتويات الضارة، والتى منها على سبيل المثال، ما قد ينتج عنه التشكيك فى الدين أو العقيدة، وبهذا يكون بإمكان الإنسان أن يحفظ نفسه وعقله.

الرسالة السادسة عشرة

اسم «المقيت» هو أحد أسماء الله الحسنى الثابتة بالقرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع الأمة، مشدداً على أهمية فهم الدلالات اللغوية العميقة لهذا الاسم لتعميق الإيمان وإدراك عظمة الخالق، وقد ورد هذا الاسم فى القرآن الكريم فى سورة النساء: «وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مَقِيتاً»، وفى حديث أبى هريرة، رضى الله عنه، الذى يعدد أسماء الله الحسنى.

الرسالة السابعة عشرة

أصل المقيت مشتق من «القوت» الذى يُقيم حياة الإنسان، فالفعل «قاتَ يَقُوت» يرتبط بتوفير الطعام والشراب كضرورة لبقاء الأحياء، وهو ما ينطبق على الله تعالى كمُمدِّد الأرزاق لكل المخلوقات، مستشهداً بقوله تعالى: «وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِى الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا».

الرسالة الثامنة عشرة

الخلاف اللغوى حول معنى «المقيت»، حيث ذهب بعض العلماء إلى أن الاسم يحمل معنى «الشاهد» أو «القادر»، مستندين إلى تفسير ابن عباس، رضى الله عنهما، الذى فسَّر «مقيتاً» بـ«قادراً»، وإلى استشهادات من الشعر الجاهلى الذى استخدم اللفظ بمعنى القدرة على الفعل، مثل قول الشاعر: «كُنتُ عَلَى مَسَاءَتِهِ مَقِيتاً» (أى قادراً على رد الإساءة).

الرسالة التاسعة عشرة

إن اللغة العربية تُعد أداةً أساسية لفهم القرآن الكريم، فبعض اشتقاقات الأسماء -مثل «المقيت»- قد تخرج عن القياس النحوى المألوف، لكنها تثبت بالسماع (كاستخدامها فى القرآن والشعر العربى)، حيث أعطانا معنى شاهد بحروف مختلفة عن المصدر، فالسماع حجة لا تُعلَّل، بينما القياس يُعلَّل.

الرسالة العشرون

إن تعلُّم اللغة العربية عبادة؛ لأنها تُعين على فهم كتاب الله تعالى، الذى نزل بلسان عربى مبين، لأن إعجاز القرآن لا ينفد، وإن من إعجاز القرآن أنك تجد المفسر مثلاً حجة فى البلاغة، أو فقيهاً يملأ تفسيره من هذا الفقه، كما أن كل عصر يكتشف فيه جوانب جديدة من حكمته.

الرسالة الواحدة والعشرون

العلماء اتفقوا على أنه لا ترادف فى أسماء الله الحسنى، فلكل اسم صفات وخصائص تميزه عن غيره، حتى لو كان هناك تشابه بينهما، فمثلاً الرزاق والمقيت، رغم تشابههما معنى، فإن لكل منهما صفاته وأثره المستقل، فاسم الله تعالى «الرزاق» يطلق على كل أنواع الرزق مثل المال والسكن والصحة والمطر والخيرات وغيرها من أنواع الرزق المختلفة والواسعة.

الرسالة الثانية والعشرون

أما «المقيت»، فمعناه القوت ويقسم حسب متلقيه، فقوت الأجسام هو الطعام، وقوت الأرواح هى المعرفة والعلم، وقوت الملائكة هو التسبيح، مصداقاً لقوله تعالى: «يسبحون الليل والنهار لا يفترون»، فالقوت إما أن يكون قوتاً بمعنى الطعام، على حقيقة اللفظ، أو قوتاً بمعنى العلم والمعرفة والتسبيح، على سبيل المجاز.

الرسالة الثالثة والعشرون

للعبد حظ من اسم الله تعالى «المقيت»، عبر التشبه بأخلاق هذا الاسم قدر الإمكان وقدر ما تطيقه طبيعته البشرية، ونصيب العبد من هذا الاسم أن يقيت الآخرين من الجوعى والمحتاجين وأن يتصدق عليهم من طعامه وقوته وماله، ولا يتركهم لذلة المسألة والاحتياج إذا كان صاحب مال، أما إذا كان صاحب علم فيكون نصيبه أن يقيت عقول الآخرين وأرواحهم بما لديه من علم، وهذا هو معنى ما ورد فى قول نبينا، صلى الله عليه وسلم، فى حديثه المعجِز: «من كان معه فضل ظهر فليَعُدْ به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له".

الرسالة الرابعة والعشرون

إننا الآن فى أمس الحاجة إلى أن نعى المقصود من هذا الحديث النبوى ونطبق ما جاء فيه، لإنقاذ الإنسان من أزمة أخلاقية لم تمر به من قبل، فنحن نجد دولاً فى منتهى الثراء والغنى والبذخ، ودولاً أخرى تعانى من الحاجة والفقر ولا تجد قوتها مثلما هو الحال فى غزة، نسأل الله لها الخلاص، لافتاً فضيلته إلى أن ابن سينا قد لخص هذه المسألة بقوله: «لولا المأكول والمشروب لم يبق جسم، ولولا العلم لم تغنى روح»، فالروح بدون علم تكون روحاً ميتة.

الرسالة الخامسة والعشرون

معنى اسم الله «الحسيب» الوارد فى القرآن الكريم والسنة النبوية، مؤكداً ثبوت هذا الاسم ضمن أسماء الله الحسنى عبر ثلاثة أدلة رئيسة: النص القرآنى، والأحاديث النبوية، وإجماع الأمة.

الرسالة السادسة والعشرون

اسم «الحسيب» ورد فى القرآن فى قوله تعالى: ﴿وَكَفَى بِاللَّـهِ حَسِيباً﴾، كما ثبت فى أحاديث كثيرة، أبرزها حديث أبى هريرة - رضى الله عنه - الذى تُفتتح به شروح أسماء الله الحسنى، مضيفاً أن الإجماع أكد انضواء الاسم تحت الأسماء التسعة والتسعين.

الرسالة السابعة والعشرون

المعنى الظاهر لـ«الحسيب» هو «الكافى»، مستشهداً بقول العرب: «نزلت على فلان فما أحسبنى»، أى كفانى. وضرب مثالاً بآية: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّـهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ (الأنفال: ٦٤)، محذراً من خطأ تفسيرها بـ«حسبك الله وحسبك من اتبعك»، لأنها توحى بوجود كفايةٍ خارج إرادة الله، والصواب: «حسبك الله وحسب مَن معك».

الرسالة الثامنة والعشرون

«الحسيب» يحمل معنى المحاسبة، سواء فى الدنيا كقوله تعالى: ﴿إِنَّمَا نُعِدُّ لَهُمْ عَدّاً﴾، أو فى الآخرة: ﴿وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ﴾، مؤكداً أن الله يحصى على العباد كل صغيرٍ وكبير، حتى أنفاسهم، وهو «أسرع الحاسبين» دون أن يشغله حسابٌ عن آخر.

الرسالة التاسعة والعشرون

الله يكفى عباده فى إخراجهم من العدم إلى الوجود، وتكفَّل ببقائهم وفق علمه وإرادته، قائلاً: «المخلوق لا يستطيع ضمان بقائه، فهو محتاجٌ إلى مَن يكفيه العدم». واستدل بكلام الأشاعرة عن «تعلق القبضة»، أى إن الكون كله فى قبضة الله يُوجِد مَن يشاء ويفنيه حين يشاء، ومحاسبة الله تشمل الدنيا والآخرة، ففى الدنيا يحسب على الكافرين أنفاسهم استعداداً للعذاب، وفى الآخرة يُحاسَب الخلائق بسرعةٍ تفوق الخيال، كما ورد فى الحديث: «يُحاسِب الله الخلائق فى مقدار فواق الناقة»، وهو الوقت ما بين الحلبة والحلبة.

أحمد نبيوة

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.


د. نهلة الصعيدى خلال ملتقى الطالبات الوافدات: المرأة فى الإسلام محرك حضارى وصانعة للتغيير

ألقت الدكتورة نهلة الصعيدى، مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين، ورئيسة مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، محاضرة بعنوان «المرأة فى الإسلام: ركيزة الحضارة ومحرك التغيير»، وذلك ضمن فعاليات ملتقى الطالبات الوافدات، الذى نظمه اتحاد...

2 مليون مشاهدة لبرامج التوعية على «فيس بوك».. ٣ آلاف واعظ وواعظة بـ«البحوث الإسلامية» نفذوا ٣٧ برنامجاً ميدانياً وإلكترونياً خلال رمضان

  أعلن المركز الإعلامى بمجمع البحوث الإسلامية أن شهر رمضان شهد تنفيذ مجموعة من البرامج الدعوية والتوعوية الفاعلة بمشاركة وعاظ الأزهر وواعظاته إلكترونياً وميدانياً، وذلك فى إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف،...

اعتداءات متكررة على المسجد تستفز مشاعر المسلمين.. الأزهر يُجدِّد دعواته لحماية "الأقصى" ودعم صمود المقدسيين

  جدَّد مرصد الأزهر العالمى لمكافحة التطرف، أحد أبرز القطاعات الأزهرية، دعواته للمؤسسات الإسلامية والعربية إلى تكثيف جهودها لحماية المسجد الأقصى، ودعم صمود المقدسيين فى وجه العدوان الصهيونى الغاشم، حيث إن جريمة اقتحام ساحات المسجد الأقصى...

انتفاضة ضد بطش الصهاينة بحق الأطفال فى يوم "اليتيم".. الأزهر يدعو العالم إلى انقاذ ما تبقى من طفولة أبناء غزة

الأزهر: أسف شديد أن يحل "يوم اليتيم" وبين أهالينا فى "غزة المكلوم" الآلاف من الأطفال ذاقوا مرارة اليتم على يد عدو متعطشٍ للدماء   المرصد: استشهاد 20 ألف فلسطينى مأساة تكشفها صورة قاتمة لمستقبل جيل يُقضى عليه بوحشية...

"البحوث الإسلامية" يُصدر عدد (شوال) من مجلة الأزهر

أصدر مجمع البحوث الإسلامية عدد شهر (شوال) لعام 1446هـ من مجلة الأزهر الشريف، التى تتاح بشكل دورى مطلع كل شهر عربى، متضمناً ملفاً خاصاً عن عيد الفطر المبارك. وقال محمد الجندى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن مجلة الأزهر تحرص على مواكبة...

الشيخ أيمن عبدالغنى.. رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: التعليم الأزهرى شهد نهضة شاملة تحت قيادة الإمام الطيب.. وتطوير المناهج مستمر

إطلاق مناهج جديدة للأزهر فى اللغة الإنجليزية بمواصفات خاصة الاهتمام بتدريب المعلمين على أحدث أساليب التدريس والتكنولوجيا زيادة عدد المعاهد الأزهرية واعتمادها من هيئة الجودة فتح باب التقديم لمسابقة تعيين المعلمين بعد عيد الفطر.. ويحق...

"أكاديمية الأزهر العالمية".. قلعة لتعزيز الوسطية فى عهد الإمام الطيب

  د. حسن الصغير: رسالتها إعداد دعاة قادرين على نشر تعاليم الإسلام الصحيحة والتصدى للأفكار المتطرفة د. عبد المنعم فؤاد: حلقة وصل بين الأزهر وأبناء العالم الإسلامى.. والإمام الطيب يتابع مناهجها بدقة   انطلاقاً من الدور المحورى...

الجامع الأزهر فى العهد الطيِّب.. طفرة فى الأنشطة العلمية والدعوية .. ١٢٥٠ فرعاً للرواق الأزهرى.. وملتقيات ومحاضرات وحلقات تحفيظ للكبار والصغار

أكثر من نصف مليون دارس بالأروقة.. وفرحة عارمة من الدارسين بتحقيق حلم الانتساب للأزهر   ١٥٠ ألف وجبة خلال شهر رمضان.. وتكثيف المجالس الحديثية والبرامج الموجَّهة للمرأة والطفل   منذ تولى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب...

نهضة تعليم الوافدين بالأزهر.. رؤية متكاملة ودعم مستمر.. 15 عاماً من قيادة الإمام الطيب إنجازات غير مسبوقة فى خدمة الوافدين

د. نهلة الصعيدى: الأزهر أصبح قبلة علمية عالمية بفضل رؤية الإمام الطيب د. شهيدة مرعى: مناهجنا تجمع بين الأساليب التقليدية والابتكارات الرقمية لضمان تعليم متميز   منذ إنشاء مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر الشريف فى...

شهادات الوافدين على العصر الذهبى للإمام الأب.. توسُّع غير مسبوق فى المنح الدراسية ومناهج تواكب سوق العمل

فتحى فهمى: ذلَّل العقبات أمام الوافدين وزاد أعداد المنح بشكل هائل آس مالك: الإمام الطيب أحبنا كأبنائه.. وهتفنا باسمه حباً وتقديراً باى كه تشنج: رمز الحكمة والاعتدال وداعم حقيقى للطلبة الصينيين نضال النامولى: لم يكتفِ بالتعليم.. بل...

المشاركون فى ملتقى ثقافات الشعوب: رمضان فرصة للتعارف وللتنافس فى العادات الحسنة بين الوافدين

المستشار التعليمى لسفارة إندونيسيا: علماء الأزهر فى مصر يجعلون لشهر رمضان ميزة خاصة أمين مساعد اللجنة العليا للدعوة: للتعارف أثر فَعَّال فى إحداث الألفة بين الأفراد والمجتمعات     أكد المشاركون فى ملتقى ثقافات الشعوب، الذى...

الأزهر: استهداف الأبرياء فى خيامهم وهم نيام دليل على غدر الصهاينة

أدان الأزهر الشريف بأشد العبارات العدوان الإرهابيَّ الغادر الذى شنَّه الكيان الصهيونى على الأبرياء فى غزة فجر أمس الثلاثاء، وهم نيام فى خيامهم، وأسفر عن وقوع أكثر من 400 شهيد معظمهم من النساء والأطفال ومئات الجرحى، بعد الاتفاق على وقف العدوان...

الجامع الأزهر فى ذكرى "بدر": نموذج للمثالية والإيمان الصادق تحقق على أرض الواقع بالتخطيط السليم

د. عبدالفتاح العوارى: سميت «يوم الفرقان» لأن الله قد فرَّق بها بين الحق والباطل د. محمود الهوارى: تأمُّل المشاهد السلوكية والأخلاقية بها يجعلنا نلتف حول قياداتنا   عقد الجامع الأزهر، أمس الأول الاثنين، عقب صلاة التراويح،...

قيادات الأزهر يسلطون الضوء على الأخلاق والفتوحات فى درس التراويح .. الصيام مدرسة للأخلاق ويجب التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب

د. أحمد معبد: نصر الله لا يشبه نصراً بشرياً والاستعانة به سبيل الفلاح د. سلامة داود: الإنسان خليفة الله فى الأرض والتواضع جوهر العبادة د. أحمد همام: الأخذ بالأسباب دون اعتماد على الله شرك     أقام الجامع الأزهر عدداً من...

علماء وقيادات الأزهر ينيرون دروب المصلين فى درس التراويح بالجامع الأزهر

د. محمد الجندى: رمضان شهر الضبطية المتكاملة للقلب وأهم وسائل إصلاح النفس د. محمود الهوارى: الصيام عبادة تهذب العقل وتوقظ القلب وتوجه الفهم د. عبدالمنعم فؤاد: القرآن أعظم هدية ربانية للبشرية والرسالة الإلهية الخالدة د. ربيع الغفير: الأزهر...

الجامع الأزهر يعلن تفاصيل "مشروع مدرسة التلاوة المصرية".. د.محمد الضوينى: هدفنا تكوين جيل من القرَّاء يحملون رسالة التلاوة الصحيحة ويُعزِّزون...

برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ووفق توجيهات الدكتور محمد الضوينى، وكيل الأزهر، وتزامناً مع الحالة الإيجابية التى أحدثها الجامع الأزهر فى المجتمع الإسلامى المصرى والعالمى خلال شهر رمضان المبارك 1446هـ، والذى أقيمت فيه...

رسائل الإمام الطيب فى برنامجه الرمضانى.. الإمام الأكبر يكشف أسرار اسم الله "الودود".. ويُؤكد: قد يوصف سبحانه بالمحب لكنها ليست من أسمائه

  وصف العبد باسم الله «الودود» معناه محبة العبد لطاعة الله وكراهية معصيته حظ العبد من اسم الله «الودود» يتجسد فى أن يحب للناس ما يحبه لنفسه حفظ الله للناس يشمل المطيعين منهم والعصاة الله هو الحافظ للقرآن...

1085 عاماً من العلم والنور.. الإمام الأكبر فى احتفالية الجامع الأزهر بذكرى تأسيسه: مسيرة حافلة من العلم والحضارة.. وأدعو المسلمين أن يؤثروا...

منذ تأسيس الجامع الأزهر بدأت معه مسيرة دعوة وحضارة علم وعدل أدعو الله بأن يحفظ للأزهر دوره التاريخى كملاذ لوحدة الكلمة ومرجعية لأطياف الأمة د. محمد الضوينى: الأزهر منحة ربانية منَّ الله بها على الأمة لتعبر عن روح الإسلام د. سلامة داود:...

ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر يناقش تربية الأطفال على الصيام

  واصل الجامع الأزهر فعاليات ملتقى «رمضانيات نسائية» تحت عنوان: «كيف نربى أبناءنا على الصيام؟»، بحضور الدكتورة حنان مصطفى مدبولى، أستاذ التربية بجامعة الأزهر، والدكتورة سماح حمدى، عضو مركز الأزهر العالمى للفتوى...

احتفالاً بيوم السابع من رمضان .. الأزهر الشَّريف.. جهود تاريخيَّة فى رفعةِ الوطنِ وتحقيقِ أهدافِه

فما زالتْ رحماتُ اللهِ تتوالى على هذه الأمَّةِ المرحومةِ، شعيرةً بعد شعيرةٍ، وموسمَ خيرٍ بعد موسمِ خيرٍ، وها هي أيَّامُ رمضانَ قد أقبلتْ ومعها ألسنةٌ مسبِّحةٌ، وقلوبٌ مشتاقةٌ، ومحاريبُ بالقرآنِ صادحةٌ، ومساجدُ بالصَّلواتِ عامرةٌ، وأيدٍ بالعطاءِ...

1345678910الأخير

بحث فى الجريدة

استعراض مصوّر لأعداد صوت الأزهر 

تصفح أعداد الجريدة


كلام يهمنا

د. نهلة الصعيدى خلال ملتقى الطالبات الوافدات: المرأة فى الإسلام محرك حضارى وصانعة للتغيير
ألقت الدكتورة نهلة الصعيدى، مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين، ورئيسة مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، محاضرة بعنوان «المرأة فى الإسلام: ركيزة الحضارة ومحرك التغيير»، وذلك ضمن فعاليات ملتقى الطالبات الوافدات، الذى نظمه اتحاد...
الأربعاء, 16 أبريل, 2025

أراء و أفكار


كاريكاتير


متابعات

حوار مع

الشيخ أيمن عبدالغنى.. رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: التعليم الأزهرى شهد نهضة شاملة تحت قيادة الإمام الطيب.. وتطوير المناهج مستمر
إطلاق مناهج جديدة للأزهر فى اللغة الإنجليزية بمواصفات خاصة الاهتمام بتدريب المعلمين على أحدث أساليب التدريس والتكنولوجيا زيادة عدد المعاهد الأزهرية واعتمادها من هيئة الجودة فتح باب التقديم لمسابقة تعيين المعلمين بعد عيد الفطر.. ويحق...
الأربعاء, 26 مارس, 2025

أخبار

2 مليون مشاهدة لبرامج التوعية على «فيس بوك».. ٣ آلاف واعظ وواعظة بـ«البحوث الإسلامية» نفذوا ٣٧ برنامجاً ميدانياً وإلكترونياً خلال رمضان
  أعلن المركز الإعلامى بمجمع البحوث الإسلامية أن شهر رمضان شهد تنفيذ مجموعة من البرامج الدعوية والتوعوية الفاعلة بمشاركة وعاظ الأزهر وواعظاته إلكترونياً وميدانياً، وذلك فى إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف،...
الثلاثاء, 15 أبريل, 2025



حقوق الملكية 2025 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg