تعليم الوافدين و التحول الرقمي .. التطلعات - التحديات
"نحو أنموذج جديد في تعليم الوافدين بالأزهر"

محاور المؤتمــر

 
المحور الثاني
رقمنة مناهج الوافدين في ضوء التحديات العصرية
إعداد المناهج الرقمية للوافدين.
تنفيذ المناهج الرقمية للوافدين ومعوقاته.
تقويم المناهج الرقمية للوافدين.
إدارة المحتويات الرقمية للمناهج الدراسية للوافدين.
الإعداد التقني للقوى البشرية في بناء المناهج.
الكتب التفاعلية في تعليم الوافدين.
التجارب العالمية في إعداد ومناهج تعليم الوافدين والاستفادة منها.
المحور الأول
الإدارة الرقمية لتعليم الوافدين في ظل العصر الرقمي
أنظمة التسجيل والالتحاق في تعليم الوافدين.
معوقات الإدارة الإلكترونية في تعليم الوافدين.
التطوير الإداري الرقمي في مؤسسات تعليم الوافدين.
خطط تدريب العاملين في الإدارة الإلكترونية للوافدين.
الأمن السيبراني في إدارة تعليم الوافدين.
التسويق الرقمي في مجال تعليم الوافدين.
مشكلات الوافدين في ظل العصر الرقمي (السفر والعودة - الإعاشة والإقامة - المنح ... إلخ).
 
المحور الرابع
التدريس في ضوء توظيف تقنيات العصر الرقمي
إستراتيجيات التعليم المدمج وأنواعه الملائمة لتعليم وتدريب الوافدين.
أسس تصميم برامج التعليم المدمج للوافدين.
تصميم وإنتاج الفيديوهات التعليمية الرقمية لبرامج التعليم المدمج.
تدريب المعلمين على التعليم المدمج (الهجين).
التعليم عن بعد في تعليم الوافدين.
أفكار إبداعية في التدريس للوافدين في ظل عالم متغير.
المحور الثالث
تكنولوجيا تعليم الوافدين وتحديات التوسع الجغرافي
نظم إدارة التعلم الإلكتروني للوافدين.
نماذج تصميم التعليم الرقمي للوافدين.
المعامل الافتراضية وتعليم الوافدين.
وسائل التواصل الاجتماعي في تعليم الوافدين.
المعوقات التكنولوجية في تعليم الوافدين
التدريب التكنولوجي في تعليم الوافدين.
الواقع الافتراضي في تعليم الوافدين.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم الوافدين.
معامل الوسائط المتعددة Multimedia في تعليم الوافدين.
 
المحور السادس
استراتيجيات التعليم والتعلم القائمة على التقنيات
الحوسبة الرقمية Cloud Computing وتعليم الوافدين
المشروعات الإلكترونية عبر الويب في تعليم الوافدين.
ملفات الإنجاز الإلكترونية في تقويم الوافدين.
المناقشات والندوات الإلكترونية في تعليم الوافدين.
تقنيات الهلوجرام والواقع الافتراضي في تعليم الوافدين.
تكنولوجيا الواقع المعزز ودورها في تعليم الوافدين
مجموعات التعلم الإلكترونية.
المحور الخامس
التقويم الرقمي للوافدين بين الأدوات والآليات
التقويم الرقمي.
بنوك الأسئلة الرقمية وتعليم الوافدين.
تدريب القوى البشرية على التقويم الرقمي.
برامج التقويم الإلكتروني في تعليم الوافدين.
التقويم الذاتي الإلكتروني في تعليم الوافدين.
التقويم الإلكتروني القائم على الأداء في تعليم الوافدين.
المحور السابع
دور التقنيات في علاج التداعيات النفسية والاجتماعية والثقافية للطلاب الوافدين
استخدام التقنيات في علاج المشكلات النفسية للوافدين (الاغتراب - النوستالجيا ... إلخ).
التوجيه النفسي عن بعد للوافدين.
الرصد الرقمي للمشكلات الاجتماعية للوافدين.
برامج الانخراط الثقافي للوافدين.
برامج التربية الصحية ومواقع الثقافة الصحية الإلكترونية للوافدين.
المنهج الرقمي ودوره في الثقافة الصحية للوافدين.
أخلاقيات العالم الرقمي في تعليم الوافدين.
المواطنة الرقمية للوافدين.
 

 

محاور المؤتمر

رؤية المؤتمر

يتطلع مركز التطوير أن يسهم هذا المؤتمر في فتح الباب أمام المتخصصين من الباحثين المبدعين والمفكرين والخبراء والمستشارين لعرض آرائهم وتجاربهم وأفكارهم الجديدة والتوجهات المستقبلية في مجالات التحول الرقمي والتي تغطي جميع أبعاد منظومة تعليم الوافدين في الأزهر الشريف ...       المزيد

جميع الحقوق محفوظة لبوابة الأزهر الإلكترونية 2021@