Italiano (Italia)
 

منبرٌ كبيرٌ لنشر وسطية الأزهر الشريف بكل لغات العالم

"حقوق الانسان".. من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي
/ Categories: مقالات

"حقوق الانسان".. من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي

إذا نظرنا بصفة عامة إلى قضية حقوق الأنسان في التاريخ الإنساني والأساس الذي ترتكز عليه هذه الحقوق في التصورات العامة نجد أنها تدور بين أن تكون مبنية على أساس الحق الطبيعي، أو التعاليم الدينية أو الأخلاقية، أو علي أساس وضعي.

            وقد تطور مفهوم حقوق الإنسان في الفكر الإنساني على مدي قرون عديدة من خلال صراع طويل داخل الجماعات الإنسانية، وانتهي الأمر إلى التصور الحديث لهذا المفهوم، والذي يرتكز بصفة خاصة علي الأسس والمبادئ التي نادي بها التنوير الأوروبي.

            وفي خضمِّ المناقشات التي تدور حول حقوق الإنسان حتى يومنا هذا ترتفع بين حين وآخر بعض الأصوات التي تتهم الإسلام بأنه دين لا يعرف حقوقاً للإنسان. ويتم-بقصد أو بغير قصد-تجاهل عطاء الإسلام في قضية حقوق الإنسان تجاهلاً تاماً. ووضعاً للأمور في نصابها وتصحيحها للتصورات الخاطئة في هذا الصدد نتناول هذه القضية فيما يلي من حيث الأسس التي تنبني عليها في التصور الإسلامي.

            إن من المعروف لكل دارس للشريعة الإسلامية أن مقاصدها-منذ كانت-تتمثل في قيام مصالح الناس في الدين والدنيا معاً، وقد رُوعي في كل حكم من أحكامها إما حفظ شيء من الضروريات الخمس وهي: (الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال)، والتي تُعدّ أسس العمران المرعية في كل ملة، وإما حفظ شيء من التحسينات التي ترجع إلي مكارم الأخلاق، وإما تكميل نوع من هذه الأنواع بما يعين على تحقّقه[1].

            وحفظ هذه الأنواع الثلاثة المشار إليها يعني حمايتها من أي اعتداء عليها. وهذه الحماية حق لكل فرد، فهي-إذن-تمثل حقوقا للإنسان بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني. وترجع حقوق انسان في الإسلام-بصفة عامة-إلى حقين أساسيين وهما: حق الإنسان في المساواة، وحقه في الحرية. وكل حقوق الإنسان الأخرى تنبثق من هذين الحقين.

            ويؤسس القرآن الكريم حق الإنسان في المساواة على قاعدتين أساسيتين هما: وحدة الأصل البشري، وشمول الكرامة الإنسانية لكل بني آدم.

             أما وحدة الأصل البشري فإن القرآن الكريم قد أكد عليها تأكيداً واضحاً لا يقبل التأويل؛ حين أشار إلى أن الناس جميعاً قد خُلِقوا من نفس واحدة. فلا مجال في الإسلام لامتيازات طبيعية لفئات أو طبقات أو أجناس أو شعوب في مقابل شعوب أخري.

            وقد أكدت السنة النبوية هذه الحقيقة كما جاء في خطبة حجة الوداع المشهورة: " أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس لعربي فضل علي عجمي إلا بالتقوي"[2].

             ومن الملاحظ أن الإسلام يعتمد معياراً للتفاضل بين الأفراد يختلف عن المعايير المتعارف عليها بين الناس. ألا وهو معيار الثراء الداخلي للإنسان، وما يرتبط به من موقف روحي يحفز الإنسان إلى العمل المثمر وبذل الجهد في سيبل إقرار الحق والعدل والسلام. وهذا المعيار-بتعبير الفرآن الكريم والسنة النبوية-يتمثل في التقوى، التي تعني العمل الصالح الذي يشمل كل عمل يقوم به الإنسان في هذه الحياة دينياً كان هذا العمل أم دنيوياً-طالما قصد به وجه الله ونفع الناس ودفع الأذي عنهم.

             أما القاعدة الثانية للمساواة فهي شمول الكرامة الإنسانية لكل البشر. وقد تناولناها في حديث سابق. وقد منح الله هذه الكرامة لكل الناس بلا استثناء لتكون سياجاً من الحصانة والحماية لكل فرد من أفراد الإنسان، لا فرق بين غني وفقير وحاكم ومحكوم؛ فالجميع أمام الله وأمام القانون وفي الحقوق العامة سواء.

            ومن المعلوم أن حق المساواة في المجتمع الإسلامي مكفول للمسلمين ولغير المسلمين على السواء. وهنا تسري القاعدة القانونية الإسلامية: "لهم ما لنا وعليهم ما علينا"[3].

            وإذا كانت حقوق الإنسان لا تراعي بصورة كافية في العديد من مناطق العالم الإسلامي، الأمر الذي يعطي لخصوم الإسلام الفرصة لاتهامه بخلوه من حقوق الإنسان، فإن الإسلام ليس مسئولاً عن الممارسات الخاطئة حتى وإن كانت ترتكب باسمه.  ومن يريد أن يتعرف على تعاليم الإسلام الحقيقية فليبحث عنها في مصادره الأصلية وليس فسي سلوكيات خاطئة أو تفسيرات باطلة يرفضها الإسلام رفضاً تاماً.

 

[1] راجع: الموافقات للشاطبي (مرجع سابق).

[2] رواه الإمام أحمد في مسنده، من حديث أبي نضرة.

[3] رواه النسائي في سننه-كتاب: تحريم الدم.

 
Previous Article من كتاب "نبي الإسلام في مرآة الفكر الغربي" المفكر الإنجليزي "توماس كارليل"
Next Article Nel suo discorso durante l’inaugurazione della Cattedrale «Nascita di Cristo» nella nuova capitale amministrativa, il Grande Imam:
Print
10043 Rate this article:
4.0

Please login or register to post comments.

أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لديني ولمصر وللأزهر الشريف, وأن أراقب الله في أداء مهمتى بالمركز, مسخرًا علمي وخبرتى لنشر الدعوة الإسلامية, وأن أكون ملازمًا لوسطية الأزهر الشريف, ومحافظًا على قيمه وتقاليده, وأن أؤدي عملي بالأمانة والإخلاص, وأن ألتزم بما ورد في ميثاق العمل بالمركز, والله على ما أقول شهيد.

 

 

كلمة فضيلة الإمام في ذكرى المولد النبوي الشريف
بسم الله الرحمن الرحيم ــــــــ الحَمْدُ لله وأصــلي وأسلم على سيدي صاحب هذه الذكرى العطرة محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه. سـيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي – رئيس جمهورية مصر العربية حفظه الله الحَـفْــلُ الكَــريم! السلام...
lunedì, 5 giugno, 2017
كلمة فضيلة الإمام خلال افتتاح الجولة الرابعة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب بأبو ظبى.
بسم الله الرحمن الرحيم كلمة افتتاح الجولة الرابعة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب بأبو ظبي ([1]) الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.. وبعد غبطة رئيس الأساقفة/ جستون ويلبي. معالي الدكتورة/ أمل القبيسي – رئيس...
martedì, 30 maggio, 2017
ليس لجامعة الأزهر أي فرع خارج مصر
جامعة الأزهر أقدم الجامعات في العالم، وليس لديها أي فروع خارج جمهورية مصر العربية، وهي بصفتها واسمها المرجعية الدينية الكبرى في العالم، ويفد للدراسة بها عشرات الآلاف من جميع أنحاء العالم، وتخرج فيها علماء وقادة دول ساهموا في تشكيل النسق الحضاري...
martedì, 30 maggio, 2017
كلمة فضيلة الإمام في مؤتمر"دار الإفتاء"
الإمام الأكبر في كلمته الرئيسية بمؤتمر دار الإفتاء المصرية"التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة": -  أرفُضُ كل تشريعٍ يصادم تشريعاتِ القرآنِ الكريمِ أو السُّنَّةِ المُطهَّرةِ، أو يَمسُّهمَا من...
mercoledì, 24 maggio, 2017
كلمة فضيلة الإمام فى اللقاء الثاني لمجلس حكماء المسلمين ومجلس الكنائس العالمي
بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. الحضـــور الكـــريم! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أهلاً بحضراتكم في رحاب الأزهر الشريف، وبدعوة من مجلس الحكماء المسلمين،...
lunedì, 22 maggio, 2017
كلمة فضيلة الإمام الافتتاحية في مؤتمر الأزهر العالمي للسلام 2017
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد؛ فَيُسْعِدَني في بدَايةِ كَلِمتِي أنْ أُرَحِّبَ بحضَراتكُم جَمِيْعًا، وبِخَاصَّةٍ ضُيوف مصر الأعِزَّاء. أصحاب الفخامة والغِبطَة والنِّيافَة من رِجَالاتِ الكنائِس الشَّرقِيَّة...
lunedì, 22 maggio, 2017
تجريبي
Nel nome di Allah, il Clemente, il Misericordioso Sua Santità Papa Francesco, I gentili presenti, Mi rivolgo a Voi con il saluto dell’Islam: Pace, Clemenza e benedizione di Allah sia su di voi. In nome di Al-Azhar e del...
lunedì, 15 maggio, 2017
انطلاق الجولة الخامسة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب بالقاهرة
انطلقت اليوم الأربعاء 26 أبريل 2017 الجلسة الثانية من الحوار بين مجلس حكماء المسلمين الذي يترأسه الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ومجلس الكنائس العالمي، وذلك في إطار الجولة الخامسة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب، وذلك بمقر مشيخة...
mercoledì, 26 aprile, 2017
الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب في جنيف
عُقِدَت الجولة الثالثة من الحوار بين حكماء الشرق والغرب في سبتمبر 2016 في مدينة جنيف السويسرية. ودعت هذه الجولة إلى رفض كل أشكال التعصب والتمييز العنصري بسبب الدين أو العرق أو الجنس أو الأصل. كما طالبت أيضا بتشجيع وقف سباق التسلح الذي يهدد أمن...
mercoledì, 26 aprile, 2017
123456789