Italiano (Italia)
 

منبرٌ كبيرٌ لنشر وسطية الأزهر الشريف بكل لغات العالم

"حقوق الانسان".. من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي
/ Categories: مقالات

"حقوق الانسان".. من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي

إذا نظرنا بصفة عامة إلى قضية حقوق الأنسان في التاريخ الإنساني والأساس الذي ترتكز عليه هذه الحقوق في التصورات العامة نجد أنها تدور بين أن تكون مبنية على أساس الحق الطبيعي، أو التعاليم الدينية أو الأخلاقية، أو علي أساس وضعي.

            وقد تطور مفهوم حقوق الإنسان في الفكر الإنساني على مدي قرون عديدة من خلال صراع طويل داخل الجماعات الإنسانية، وانتهي الأمر إلى التصور الحديث لهذا المفهوم، والذي يرتكز بصفة خاصة علي الأسس والمبادئ التي نادي بها التنوير الأوروبي.

            وفي خضمِّ المناقشات التي تدور حول حقوق الإنسان حتى يومنا هذا ترتفع بين حين وآخر بعض الأصوات التي تتهم الإسلام بأنه دين لا يعرف حقوقاً للإنسان. ويتم-بقصد أو بغير قصد-تجاهل عطاء الإسلام في قضية حقوق الإنسان تجاهلاً تاماً. ووضعاً للأمور في نصابها وتصحيحها للتصورات الخاطئة في هذا الصدد نتناول هذه القضية فيما يلي من حيث الأسس التي تنبني عليها في التصور الإسلامي.

            إن من المعروف لكل دارس للشريعة الإسلامية أن مقاصدها-منذ كانت-تتمثل في قيام مصالح الناس في الدين والدنيا معاً، وقد رُوعي في كل حكم من أحكامها إما حفظ شيء من الضروريات الخمس وهي: (الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال)، والتي تُعدّ أسس العمران المرعية في كل ملة، وإما حفظ شيء من التحسينات التي ترجع إلي مكارم الأخلاق، وإما تكميل نوع من هذه الأنواع بما يعين على تحقّقه[1].

            وحفظ هذه الأنواع الثلاثة المشار إليها يعني حمايتها من أي اعتداء عليها. وهذه الحماية حق لكل فرد، فهي-إذن-تمثل حقوقا للإنسان بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني. وترجع حقوق انسان في الإسلام-بصفة عامة-إلى حقين أساسيين وهما: حق الإنسان في المساواة، وحقه في الحرية. وكل حقوق الإنسان الأخرى تنبثق من هذين الحقين.

            ويؤسس القرآن الكريم حق الإنسان في المساواة على قاعدتين أساسيتين هما: وحدة الأصل البشري، وشمول الكرامة الإنسانية لكل بني آدم.

             أما وحدة الأصل البشري فإن القرآن الكريم قد أكد عليها تأكيداً واضحاً لا يقبل التأويل؛ حين أشار إلى أن الناس جميعاً قد خُلِقوا من نفس واحدة. فلا مجال في الإسلام لامتيازات طبيعية لفئات أو طبقات أو أجناس أو شعوب في مقابل شعوب أخري.

            وقد أكدت السنة النبوية هذه الحقيقة كما جاء في خطبة حجة الوداع المشهورة: " أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس لعربي فضل علي عجمي إلا بالتقوي"[2].

             ومن الملاحظ أن الإسلام يعتمد معياراً للتفاضل بين الأفراد يختلف عن المعايير المتعارف عليها بين الناس. ألا وهو معيار الثراء الداخلي للإنسان، وما يرتبط به من موقف روحي يحفز الإنسان إلى العمل المثمر وبذل الجهد في سيبل إقرار الحق والعدل والسلام. وهذا المعيار-بتعبير الفرآن الكريم والسنة النبوية-يتمثل في التقوى، التي تعني العمل الصالح الذي يشمل كل عمل يقوم به الإنسان في هذه الحياة دينياً كان هذا العمل أم دنيوياً-طالما قصد به وجه الله ونفع الناس ودفع الأذي عنهم.

             أما القاعدة الثانية للمساواة فهي شمول الكرامة الإنسانية لكل البشر. وقد تناولناها في حديث سابق. وقد منح الله هذه الكرامة لكل الناس بلا استثناء لتكون سياجاً من الحصانة والحماية لكل فرد من أفراد الإنسان، لا فرق بين غني وفقير وحاكم ومحكوم؛ فالجميع أمام الله وأمام القانون وفي الحقوق العامة سواء.

            ومن المعلوم أن حق المساواة في المجتمع الإسلامي مكفول للمسلمين ولغير المسلمين على السواء. وهنا تسري القاعدة القانونية الإسلامية: "لهم ما لنا وعليهم ما علينا"[3].

            وإذا كانت حقوق الإنسان لا تراعي بصورة كافية في العديد من مناطق العالم الإسلامي، الأمر الذي يعطي لخصوم الإسلام الفرصة لاتهامه بخلوه من حقوق الإنسان، فإن الإسلام ليس مسئولاً عن الممارسات الخاطئة حتى وإن كانت ترتكب باسمه.  ومن يريد أن يتعرف على تعاليم الإسلام الحقيقية فليبحث عنها في مصادره الأصلية وليس فسي سلوكيات خاطئة أو تفسيرات باطلة يرفضها الإسلام رفضاً تاماً.

 

[1] راجع: الموافقات للشاطبي (مرجع سابق).

[2] رواه الإمام أحمد في مسنده، من حديث أبي نضرة.

[3] رواه النسائي في سننه-كتاب: تحريم الدم.

 
Previous Article من كتاب "نبي الإسلام في مرآة الفكر الغربي" المفكر الإنجليزي "توماس كارليل"
Next Article Nel suo discorso durante l’inaugurazione della Cattedrale «Nascita di Cristo» nella nuova capitale amministrativa, il Grande Imam:
Print
10049 Rate this article:
4.0

Please login or register to post comments.

أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لديني ولمصر وللأزهر الشريف, وأن أراقب الله في أداء مهمتى بالمركز, مسخرًا علمي وخبرتى لنشر الدعوة الإسلامية, وأن أكون ملازمًا لوسطية الأزهر الشريف, ومحافظًا على قيمه وتقاليده, وأن أؤدي عملي بالأمانة والإخلاص, وأن ألتزم بما ورد في ميثاق العمل بالمركز, والله على ما أقول شهيد.

 

 

Il Grande Imam, lo sceicco di al-Azhar, rifiuta una richiesta del Vice Presidente degli Stati Uniti per incontrarlo affermando che le decisioni illegali e ingiuste su al-Quds devono essere immediatamente revocate.
Come parte della sua posizione costante verso la decisione del governo americano, che fornisce, a dispetto delle sensibilità del mondo musulmano, il riconoscimento di al-Quds come la capitale dell'entità dell’occupazione sionista e il...
venerdì, 8 dicembre, 2017
In un comunicato urgente, dopo la preghiera del venerdì, il Grande Imam di al-Azhar agli abitanti di Gerusalemme:
In un comunicato urgente, dopo la preghiera del venerdì, il Grande Imam di al-Azhar agli abitanti di Gerusalemme: “Che la vostra Intifada sia forte quanto la vostra fede nella vostra causa e quanto il vostro amore per la vostra...
venerdì, 8 dicembre, 2017
Al-Azhar mette in guardia contro qualsiasi manomissione dell'identità araba e palestinese di Gerusalemme
Con grande preoccupazione, al-Azhar ha seguito le notizie diffuse dai media sull'intenzione dell'amministrazione statunitense di riconoscere Gerusalemme come capitale dell'entità sionista. Al-Azhar mette fortemente in guardia...
martedì, 5 dicembre, 2017
Discorso di Sua Eminenza, il Grande Imam Prof. Ahmed al-Tayyeb, lo Sceicco di al Azhar Riguardo ai Martiri della Moschea al-Rawda, nel Sinai
Redatto il 12 Rabi'ul-Awwal, 1439 AH, il 1° dicembre 2017 d.C.     In nome di Allah, il Clemente e il Misericordioso Sia lode ad Allah e pace e benedizioni di Allah sul nostro Profeta Muhammad, il Messaggero di...
venerdì, 1 dicembre, 2017
Discorso di Sua Eminenza, il Grande Imam, il Professore Aḥmed al-Ṭayyeb, lo sceicco di al-Azhar in occasione della celebrazione della Nascita del Profeta. Sala conferenze al-Azhar Pronunciato il 11 Rabi 'I 1493 / 29 November 2017
In nome di Allah, il Clemente e il Misericordioso. Lode ad Allah. Pace e benedizioni sul nostro Maestro Muhammad, sulla sua famiglia e sui suoi nobili compagni. Signor Presidente, Abulfattah as-Sisi, Presidente della Repubblica Araba...
venerdì, 1 dicembre, 2017
Il testo del discorso del Grande Imam, Prof. Dr. Ahmed Al-Tayyeb, al popolo egiziano, sul perfido attacco terroristico del Sinai, avvenuto il venerdì
- Con la grazia di Allah e la resistenza del popolo egiziano, l'istituzione di al-Azhar continuerà a svelare e a distruggere il pensiero deviante. - L'Egitto, la nostra patria, è in grado di sconfiggere i resti del terrorismo e di...
lunedì, 27 novembre, 2017
La seconda giornata della distribuzione degli aiuti forniti da al-Azhar al-Sharif ai rifugiati Rohingya.. Il Grande Imam raccomanda che i delegati di al-Azhar distribuiscano loro stessi gli aiuti di soccorso
Giovedì, la delegazione di al-Azhar al-Sharif in Bangladesh ha continuato a distribuire gli aiuti di soccorso a favore dei musulmani Rohingya nella città di Cox’s Bazar, in Bangladesh. La delegazione si è suddivisa in tre gruppi, ciascuno...
lunedì, 27 novembre, 2017
Al via la distribuzione degli aiuti forniti da al-Azhar al-Sharif ai rifugiati Rohingya in Bangladesh
Mercoledì, la delegazione di al-Azhar al-Sharif in Bangladesh ha iniziato a distribuire gli aiuti di soccorso e di alloggio forniti da al-Azhar a favore dei musulmani Rohingya nella città di Cox’s Bazar, in Bangladesh. La distribuzione...
domenica, 26 novembre, 2017
La delegazione umanitaria di al-Azhar arriva nei campi dei Rohingya in Bangladesh in vista della distribuzione degli aiuti di soccorso e di alloggio prevista per domani, mercoledì.
È arrivata oggi, martedì, in Bangladesh la delegazione umanitaria di al-Azhar al-Sharif nei campi dei musulmani Rohingya nella città di Cox's Bazar, situata vicino ai confini con il Myanmar, in vista della distribuzione, prevista per domani,...
mercoledì, 22 novembre, 2017
Discorso di Sua Eminenza il Grande Imam di al-Azhar e il capo del Consiglio dei Saggi Musulmani, prof. Ahmed Al-Tayyeb, nella Conferenza del Dialogo dell'Oriente e dell'Occidente tenutasi a Roma
    Nel nome di Dio il Clemente e il Misericordioso   Nel suo discorso alla "Conferenza del dialogo fra Oriente e Occidente" di Roma, il Grande Imam ha sottolineato: - Nel lungo incontro che ho tenuto con...
martedì, 7 novembre, 2017
123456789