الرسول حارب الفساد والمفسدين
متابعات

الرسول حارب الفساد والمفسدين

 أكد الدكتور خالد عبدالعال أستاذ العقيدة والفلسفة كلية الدعوة بجامعة الأزهر أن الإسلام جاء ليصلح أمر الدنيا ويهدى الناس إلى سبيل النجاة فى الآخرة فهو دين ودنيا وأخلاق ومعاملة وسلوك ومن ثم حارب الإسلام الفساد بكل صوره وأشكاله لأن المجتمع لن ينصلح إلا بمقاومة الفساد والتصدى له وجاءت نصوص القران والسنة لمقاومة الفساد ومحاربته قال تعالى «ولا تفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها» وقال «ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا» وقال «ولا تبغ الفساد فى الأرض إن الله لا يحب المفسدين».

الرسول نهى عن الغش حفاظاً على الحقوق
كلام يهمنا

الرسول نهى عن الغش حفاظاً على الحقوق

تقول نهلة أنيس، أستاذ التاريخ الإسلامى ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية، إن من أهم ما اتصف النبى صلى الله عليه وسلم قبل بعثته «الأمانة والصدق» فقد سمى بين اقرانه وفى المجتمع المكى بالصادق الأمين ومن الصفات التى يجب على المسلم تجنبها والامتثال لأمر النبى فى النهى عنها حيث إنها من أهم الآفات التى تقوض أركان المجتمع «الغش».

"الصفح" خلق نبوي
كلام يهمنا

"الصفح" خلق نبوي

قال الشيخ محمود دراز مدير عام الجامع الأزهر إن الصفح عن المسىء من الأخلاق التى تحلى بها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام وحثنا عليها لما لها من فضل فهى أسمى درجات الخلق وأعلى مراتب الإيمان يحتاج إليه المجتمع الآن أكثر من أى وقت مضى حماية للأنفس وحفاظا على المجتمع وروابطه وحماية له من الأمراض التى أصابته جراء غياب تلك الخلق وغيرها، ولقد أوصى الله عز وجل عباده فى مواطن كثيرة من كتابه العزيز بالصفح عن المسىء والعفو عمن ظلم فقال سبحانه {فاصفح الصفح الجميل} وقال {فاعف عنهم واصفح} وأيضاً {والعافين عن الناس والله يحب المحسنين} فجعل الإحسان الذى هو أعلى مراتب الطاعة مكافأة لمن يتحلى بهذا الخلق.

سيرة الحبيب .. سلوك ونموذج للاقتداء
متابعات

سيرة الحبيب .. سلوك ونموذج للاقتداء

أكد الدكتور أحمد سعد الخطيب عميد كلية الدراسات الإسلامية بقنا السابق، أن ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم تذكرنا بالقدوة العليا والنموذج الأمثل للاقتداء والتأسى لما يحمله من صدق سلوكياته ووضوحها وعدم تحيزها لأحدٍ على حساب أحد قبل رسالته وبعدها لموافقة أفعاله لأقواله وربما سبقت أفعالُه أقوالَه كما حدث فى بناء المسجد النبوى أوّل مقدمِه الشريف إلى المدينة، وعند  حفر الخندق يوم الأحزاب فحركته صلى الله عليه وسلّم تثبت للبشـرية أنه مشارك متعاون متحمّل للأعباء مع أصحابه، ولم يقبل أن يكون فى مكانه وجنده وأتباعه يعملون دونه، قال تعالى:  (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً). وأضاف، على الموفَّق أن يتلمس مواقفه صلى الله عليه وسلم ومسالكه فى كل هذه الأحوال كيف كان يتعامل فى السراء والضراء وفى الرضا والغضب ومع الصديق والعدو فقد أعطى فشكر ومنع فصبر وظلمه قومه فعفا وجهلوا عليه فاحتمل وحرموه فأعطى وقابل كل مكروه بالأضداد المستحسنة ليدفع بالتى هى أحسن السيئة امتثالا لتوجيه القرآن (ويدرأون بالحسنة السيئة) المثلى الأعلى والقدوة المحمدية كنموذج أعلى فى الاقتداء.

التيسير..  منهج أرساه النبي
كلام يهمنا

التيسير..  منهج أرساه النبي

 قال الدكتور جمال عبدالوهاب الهلفى عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين دسوق جامعة الأزهر إن سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم كان حريصاُ على أمته رحيما بها، يدعو إلى مكارم الأخلاق وأيسر التكليفات، لا يعجبه التنطع، ويمقت التشدد،   يحب من  يسر على عباد الله ويدعو له، وعلم أصحابه كيف يميلون إلى التيسير فقال صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ، فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ، وَلَا تُبَغِّضْ إِلَى نَفْسِكَ عبَادَةَ اللَّهِ، فَإِنَّ الْمُنْبَتَّ لَا أَرْضاً قَطَعَ وَلَا ظَهْراً أَبْقَى»،  ووجه صلى الله عليه وسلم عَبْدَ اللهِ بْنِ عَمْرٍو بن العاص رَضِيَ اللهُ تعالى عَنْهُمَا وأخذ بيده يعيده إلى وسطية الدين، بعيداً عن المغالاة والتشدد  فقَالَ له  صلى الله عليه وسلم: «أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَقُومُ اللَّيْلَ وَتَصُومُ النَّهَارَ؟» قال عبدالله  قُلْتُ: إِنِّى أَفْعَلُ ذَلِكَ، قَالَ: «فَإِنَّكَ، إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ، هَجَمَتْ عَيْنَاكَ، وَنَفِهَتْ نَفْسُكَ، لِعَيْنِكَ حَقٌّ، وَلِنَفْسِكَ حَقٌّ، وَلِأَهْلِكَ حَقٌّ، قُمْ وَنَمْ، وَصُمْ وَأَفْطِرْ». والنبى صلى الله عليه وسلم لم يبطل عليه عبادته، ولكن انتقض فيه المغالاة وأخذ نفسه بالشدة والانقطاع عن الدنيا بالكلية، فأعاده إلى المنهج القرآنى الذى يقول الحق تبارك وتعالى: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِى الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)،  ثم بين صلى الله عليه وسلم أن ذلك من سنته التى يلتمسها المؤمن ويقتدى بها، فقد جاء عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: «جَاءَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ إِلَى أَزْوَاجِ النَّبِيِّ  يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ فَلَمَّا أُخْبِرُوا فَكَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا» قَالُوا: أَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبِيِّ؟ قَدْ غَفَرَ اللهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ،  قَالَ أَحَدُهُمَا: أَمَّا أَنَا فَإِنِّى أُصَلِّى اللَّيْلَ أَبَداً، وَقَالَ الْآخَرُ: إِنِّى أَصُومُ الدَّهْرَ أَبَداً وَلَا أُفْطِرُ، وَقَالَ الْآخَرُ: أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلَا أَتَزَوَّجُ أَبَداً، فَجَاءَ رَسُولُ اللهِ فَقَالَ: «أَنْتُمُ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا؟ أَمَا وَاللهِ ، إِنِّى لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّى أَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأُصَلِّى وَأَرْقُدُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِى فَلَيْسَ مِنِّى».

د. أحمد طه الريان عضو هيئة كبار العلماء: الرسول جاء لتجميل النفس وإصلاح ما انتشر من آفات الفساد المجتمعي
حوار مع

د. أحمد طه الريان عضو هيئة كبار العلماء: الرسول جاء لتجميل النفس وإصلاح ما انتشر من آفات الفساد المجتمعي

أكد الدكتور أحمد طه الريان أستاذ الفقه المقارن عضو هيئة كبار العلماء العميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر أن لذكرى ميلاد النبى الأثر البالغ فى قلب ووجدان كل مسلم ومسلمة فلا يخلو قلب مسلم من محبة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام كما أكد أن انتشار الأمراض المجتمعية سببه الأول البعد عن الإيمان وهجر سنته عليه الصلاة والسلام. وبين عضو هيئة كبار العلماء كيف يمكن أن نتخذ هذه المناسبة المباركة فرصة لمعالجة كل ما ظهر على السطح مخالفا لقيمنا وأخلاقنا المجتمعية لافتا أن للأزهر الشريف مواقف بارزة ودوراً فاعلاً فى معالجة تلك الأمراض فى خطوات نتعرف عليها فيما يلى..

الأول246الأخير