| 20 مايو 2024 م

مقالات جريدة صوت الأزهر

سعد المطعني.. يكتب: الأزهر الشريف.. واقدساه
ملفات خاصة

سعد المطعني.. يكتب: الأزهر الشريف.. واقدساه

واقدساه.. واقدساه.. صرخة مدوية يطلقها الأزهر الشريف من مصر أرض الكنانة لكل محبى السلام والحرية والعدل وبحضور صفوة من قادة ومفكرى العالم وبمشاركة عربية وإسلامية غير مسبوقة يقام مؤتمر الأزهر العالمى لنصرة القدس تحت رعاية كريمة من فخامة السيد عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية والحقيقة أن انعقاد هذا المؤتمر على ارض مصر فى هذا التوقيت الحساس من عمر القضية الفلسطينية يعطى عدة دلالات اهمها:

سليمان جودة.. يكتب: بنس الذى جاء يشعل البيت ناراً!
ملفات خاصة

سليمان جودة.. يكتب: بنس الذى جاء يشعل البيت ناراً!

بعد ثلاثة أيام سوف يكون مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى، فى القاهرة، فى زيارة تأجلت مرتين بسبب قرار ترامب حول القدس، ومن الوارد أن تتأجل فى اللحظات الأخيرة للمرة الثالثة، إذا ما أحس صاحبها بأنها لن تؤدى إلى شىء، وبأنها ستكون زيارة فاشلة على كل مستوى!

د.عمار علي حسن.. يكتب: الفلسطينيون والنضال السلمي
ملفات خاصة

د.عمار علي حسن.. يكتب: الفلسطينيون والنضال السلمي

 تجلت عبقرية «الانتفاضة الفلسطينية الأولى»، التى اندلعت فى ديسمبر عام 1987، فى حفاظها على شكل «أفقى» للكفاح ضد الاحتلال الإسرائيلى، والابتعاد عن التورط فى أى أشكال «رأسية» تصاعدية للقتال، تتيح لإسرائيل أن تزيد من حجم رد الفعل عددا وعدة، وتستخدم آلتها العسكرية التقليدية الباطشة على نطاق واسع ضد شعب أعزل. فقد اكتفت الانتفاضة بالحجر سلاحا وحيدا فى معركتها، وهى تضع نصب عينيها تحقيق هدفين رئيسيين، الأول هو إرهاق الإسرائيليين، بما يجبرهم على الانسحاب من الأراضى المحتلة، ويقضى على أوهامهم بأن بقاءهم فى الضفة الغربية وقطاع غزة بات أمرا واقعا، والثانى هو لفت انتباه العالم بشدة إلى معاناة شعب يرزح تحت نير احتلال باطش.

وكيل الأزهر الشريف.. يكتب: القدس.. عربية إسلامية إلى يوم الدين

وكيل الأزهر الشريف.. يكتب: القدس.. عربية إسلامية إلى يوم الدين

لكل أمة دور عبادة خاصة بها، فللمسلمين مساجدهم، ولليهود معابدهم، وللمسيحيين كنائسهم، وملكية دور العبادة لله عز وجل وليست للبشر وإن بنوها فى أرض تخصهم، فالإنسان وما فى الكون جميعاً ملك لله عز وجل، ومن ثم فإنه إذا خُصص جزء من الأرض ليكون بيتاً لله تعالى عاد إلى مالكه الأصلى وارتفعت عنه ملكية البشر التى هى ملكية اختصاص وليست ملكية حقيقية. ومساجد المسلمين أعظمها ثلاثة، حددها رسولنا الأكرم - صلى الله عليه وسلم - فى قوله: «لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدى هذا، والمسجد الأقصى».

RSS







حقوق الملكية 2024 جريدة صوت الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg